1 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
وطني

مشروع إطلاق صيغة جديدة من المؤسسات الصغيرة بمعاملات “حلال”

تحضر  الحكومة لإطلاق صيغة جديدة من المؤسسات المستحدثة في إطار أجهزة الدعم ك “اونساج”، ترتكز على  الصيرفة الإسلامية وتلغي المعاملات الربوية .

أوضح وزير المؤسسات الصغيرة والناشئة ياسين جريدان، اليوم، أن قرار تحويل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “أونساج”، إلى قطاع المؤسسات الصغيرة والناشئة سيتم في غضون 5 أيام، كاشفا عن مقترح صيغة جديدة لمشاريع موجهة للشباب تتيح لهم قروضا غير ربوية، من قبيل المساهمة أو المرابحة.

وأشار الوزير، على أمواج الإذاعة الوطنية،  للعرض المقدم للحكومة، حول نظام “ستارت”، الذي يأخذ بعين الإعتبار التشعبات التي وقعت فيها المؤسسات الصغيرة المنشأة بصيغة “أونساج”، حيث شمل مقترحات تتعلق بإتاحة قروض غير ربوية لفائدة الشباب، مبرزا أن الصيرفة الإسلامية ستتحول الى نظام بنكي يمول عدة مشاريع مستقبلا .

وأفاد الوزير جريدان، أنه قد قدم مقترحات للحكومة، تتعلق بمراجعة الصفقات العمومية، بما يسمح بإنشاء تجمعات اقتصادية للمؤسسات الصغيرة والناشئة، ويتيح لها بالحصول على صفقات عمومية ولا تبقى حكرا على المؤسسات الكبيرة فقط.

كما أعلن وزير المؤسسات الصغيرة والناشئة، عن اقتناء محطة للدفع الالكتروني تسمح بربط الحساب البنكي بالهاتف النقال.

كما تحدث عن تنسيق بين وزارتي المالية ودائرته الوزارية، يهدف مستقبلا إلى منح التحويلات المالية النقدية، عن طريق تطوير النظام البنكي E-Banking، بما يسمح بتحويل آني لمبالغ مالية كبيرة لفائدة الزبائن، موضحا أن هذه الخدمة متوفرة حاليا لكنها ليست آنية وقد تستغرق عملية التحويل 24 ساعة أو أكثر حسب البنوك، يعمل على جعلها آنية حتى تكون إلزامية ويمنع التحويل النقدي.

مقالات متشابهة