27 يوليو، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة فني

السعودية تشهر سيفها في وجه إيران

وصفه مفتي السعودية عبد العزيز آل شيخ  الفيلم السينمائي “محمد رسول الله” – ﷺ – لمخرجه مجيد مجيدي والذي يعرض حاليا في دور السينما في طهران بأنه عمل عدائي، بينما ردت طهران بالتأكيد أنه ليس كذلك على الإطلاق.

وأثار هذا العمل الفني جدلا واسعا بالمملكة السعودية حيث أدانت إيران التي سمحت بعرض هذا الفليم الذي يسيء إلى نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، ويرى مفتي السعودية عبد العزيز أن هذا الفيلم هو استهزاء بالنبي وانتقاص من شرف وهيبة النبوة كما قال مفتي السعودية في وقت سابق من هذا الشهر

وأعلن “مجيدي”عن مشروعه الذي يتكلف 30 مليون دولار في عام 2011 واكتمل المشروع الطموح بعد أربع سنوات. تقاسم جزء من الأضواء المثيرة للجدل مع “مجيدي” الملحن الهندي “رخا رحمن” الذي ألف الموسيقى الخاصة بهذا الفيلم.

يصور الفيلم طفولة “النبي محمد” – ﷺ  – ولا يتم تصوير وجه الطفل خلال الفيلم التزاما بالتقاليد الإسلامية كما يقول صانعو الفيلم.

ويعرف «مجيدي» في أوساط السينما الهندية باعتباره أحد صناع الأفلام الأكثر رصانة. لقد قدم العديد من الأفلام بما في ذلك فيلمه المشهور «أغنية العصافير». وقد سبق له أن انسحب من مهرجان الفيلم الدانماركي احتجاجا على نشر رسوم مسيئة للنبي محمد. وقد كتب «مجيدي» في ذلك التوقيت «أنا أؤمن بالله، وأعيش بمعتقداتي في كل لحظة من حياتي. أنا أحتج ضد إهانة أي معتقد أو رمز ديني ونتيجة لذلك أود أن أعلن انسحابي من المهرجان».

وأعلن مجلس قانون الأحوال الشخصية الشيعي دعمه للفيلم. وينعكس التنافس بين المملكة العربية السعودية وإيران في بعض الهيئات المحلية التي تمثل المواقف الأكثر تشددا للطائفتين. ومع ذلك، فقد حافظ رجال الدين الأكثر تأثيرا واطلاعا من الطائفين على موقفهما خارج دائرة الجدل الدائر إلى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

مقالات متشابهة