5 أغسطس، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

حمدادوش : حمس في مرحلة نقاش..وسنرفع المقترحات حول الدستور قريبا

 

قال القيادي والنائب عن حركة مجتمع السلم “حمس”، ناصر حمدادوش، خلال نزوله ضيفا على “الحوار مباشر”: إن حمس في مرحلة النقاش لمسودة الدستور وليست رافضة لها، بدليل تعاطيها معها، مضيفا ان الحزب اخذ مسؤولية جادة على كافة المستويات محليا ومركزيا داخل الحركة وخارجها، ولم يمنعه الحجر الصحي من مناقشة المسودة بمشاركة الخبراء ولحد الآن -يقول- لا يزال الحزب يدرس المقترحات ولم يصغها نهائيا، فيما اعتبر ان المسودة لا ترقى إلى طموحات الشعب الجزائري المعبر عنها في الحراك الشعبي.

وأضاف حمدادوش أن المسودة التي بين أيدينا متواضعة جدا ولا ترقى لمطالب الشعب ولا إلى ما وصلت إليه بعض الدول المجاورة في مجال الإصلاح الدستوري، ولا ترقي للمعايير الدولية للدساتير. وأضاف ان حركة مجتمع السلم وجدت ان المسودة لا ترقي الى اهداف التغيير الحقيقي والجذري الشامل الذي يتطلع إليه الشعب الجزائري، فاللجنة في حد ذاتها تعترف انها ستبقي على طبيعة النظام السياسي، وأن مهمتها ليست تأسيسية.

وعن المقترحات، قال حمدادوش ان حمس تتعامل مع الواقع، مشيرا الى انهم في مرحلة النقاش، وليسوا رافضين للمسودة، و”الدليل تعاطينا معها”، مضيفا ان الحزب اخذ مسؤولية جادة على كافة المستويات محليا ومركزيا داخل الحركة وخارجها،ولم يمنعه الحجر الصحي من مناقشة المسودة بمشاركة الخبراء، ولحد الان لا يزال الحزب يدرس المقترحات ولم يصغها نهائيا، وعلق حمدادوش على تعيين نائب للرئيس مشيرا الى ان ذلك ليس من الديمقراطية، فالنائب لم ينتخب ولا يملك الشرعية، والتفويض لا يفوض، وإمكانية إرساله قوات من الجيش خارج حدود البلاد بموافقة ثلثي البرلمان هي إضافة لصلاحيات الرئيس، كما تم إضافة صلاحية جديدة وهي ان الرئيس يعين رئيس مجلس المحاسبة، وهو سلطة رقابية بعيدة عن المال العام ويمكن للرئيس ان يعين من خارج سلك القضاء، مؤكدا ان الرئيس حظي في المسودة بست صلاحيات جديدة عن ما كان موجودا سابقا.

واعتبر حمدادوش ان اللجنة اعترفت بأنها متمسكة بالنظام بشكله الحالي، وتضمن وحدة السلطة التنفيذية ونشاطها، ولا تؤمن بتغيير النظام، وهي ترفض اي طبيعة نظام اخر وتتمسك بالحالي.

وعن الهوية، قال حمدادوش: لا يمكن وضع الامازيغية في مادة صماء كون من حق الشعب ان يناقش هذه النقطة. كما تحدث النائب عن حمس عن نقاط اخرى رأى انها غير مفهومة وقد تمس بالمجتمع الجزائري وهويته ومنه حيادية المدرسة الجزائرية التي رأى أنها مبهة وتحمل الكثير من الغموض.

سهام. ح

مقالات متشابهة