30 مايو، 2020
الحوار الجزائرية
الحدث

مرابط : قرار إعادة فتح المستشفيات مبني على معطيات وحقائق

دعا المواطنين لالتزام إجراءات الوقاية.. مرابط:
قرار إعادة فتح المستشفيات مبني على معطيات وحقائق

قال رئيس النقابة الوطنية ممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط، ان تصريحات وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، الداعية لإعادة فتح المستشفيات، مبنية على معطيات وحقائق مؤكدة تفيد بأن المسؤول الأول على قطاع الصحة يعقد اجتماعات دورية مع مختلف الخبراء والفاعلين في المجال، من دكاترة وخبراء يحملون خبرة كبيرة في المجال وعلى قدر عال من المسؤولية والتمرس تتمخض عنها قرارات من هذا القبيل.
وفي تصريح لـ”الحوار الجزائرية” قال مرابط ان الوضعية الوبائية في الجزائر أثرت على العديد من القطاعات، خاصة مع تطبيق الحجر الصحي الذي قيد حرية المواطنين، وقلص مستوى نشاط المستشفيات من ناحية الأمراض الأخرى، خاصة أن الجزائر اتبعت طريقة معينة في مجابهة فيروس كورونا كوفيد 19، وهي تخصيص مصالح خاصة في كل المستشفيات لاستقبال حاملي الفيروس بدلا من تخصيص مستشفيات وفضاءات خاصة، على غرار العديد من الدول، ما قلص الخدمات الاستشفائية بصفة كبيرة في الجزائر. وأضاف رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية انه إذ فكرنا في تقليص فترة الحجر الصحي فيجب ذلك بصورة تدريجية، مع توفير الكمامات التي تحد من انتشار العدوى وتحمي المواطنين منها، مع ضرورة التأكيد على شروط الوقاية وتطبيق التباعد الاجتماعي، خاصة وأن حالات الإصابة بالمرض في الجزائر تشهد استقرارا في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن المواطن هو اللاعب الأساسي في فريق محاربة فيروس كورونا، ولن يتأتى التغلب على هذه الجائحة من دون تجند كافة المواطنين والتزامهم بالحجر الصحي وتطبيق شروط السلامة.
وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، دعا إلى استئناف العمل بالمستشفيات تدريجيا بعد أن تقرر تجميدها بسبب جائحة كورونا معتبرا أن الوضع مستقر حاليا.
وفي تصريح على هامش اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لتطور الوضعية الوبائية لفيروس كوفيد 19، قال الوزير “حاليا الوضع مستقر، لذا أوجه نداء إلى كل الزملاء بالمستشفيات لاستئناف العمل العادي بصفة تدريجية” مع الاستمرار في احترام كل الإجراءات الوقائية المقررة في إطار مواجهة وباء كورونا” كما أشار الوزير إلى أن العديد من المرضى منهم حالات استعجالية تأثروا بسبب توقف العمل في بعض المصالح الطبية.
وبعد أن ذكر بأن قرار تجميد العمل ببعض المستشفيات خاصة العمليات الجراحية تفاديا لتفشي الوباء، أشار إلى أن الوضع حاليا وبعد مرور شهرين “بدأ في التحسن” بفضل احترام التعليمات الوقائية وبفضل عمل الخبراء على مستوى لجنة الرصد والمتابعة. ولذا، أضاف بن بوزيد القول “نطلب من كل المستشفيات استئناف العمل لأن العديد من المرضى يحتاجون للعلاج”.

نبيل. ف

مقالات متشابهة