15 يونيو، 2020
الحوار الجزائرية
ثقافة

وفاة الكاتب الأكثر “مبيعا”بـفيروس “كورونا”

أصيب بعد مشاركته في مهرجان أدبي

وفاة الكاتب الأكثر “مبيعا”بـفيروس “كورونا”

 

توفي الكاتب والسينمائي التشيلي المعروف، لويس سيبولفيدا، صاحب رواية “العجوز الذي كان يقرأ الروايات الغرامية”، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ19)، عن عمر يناهز 71 عاما.

أكرم. ع

وقالت ناشرة أعماله، إن سيبولفيدا توفي في مستشفى بشمال إسبانيا، بعد نحو 6 أسابيع من اختبار الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن عاد إلى إسبانيا من أحد المهرجانات الأدبية الشهيرة في البرتغال.

كما أدخلت أيضا زوجة الكاتب التشيلي الشاعرة كارمن يانيز، 66 عاما، إلى المستشفى بعد الاشتباه في إصابتها بالفيروس، حتى تأكدت إيجابية عدوتها بكورونا هي الأخرى.

وبين أفراد عائلة الزوجين وأصدقائهما يوجد 5 أشخاص في عزل انفرادي لاختبارهم، في حين أعلن مستشفى خيخون، الذي ذهب إليه الكاتب التشيلي في البداية، بدء إجراء الحجر الصحي للأطباء والعاملين الصحيين والممرضين الذين تعاملوا معه.

وسيبولفيدا هو الكاتب التشيلي الأكثر مبيعا، قضى معظم حياته في المنفى في أوروبا، وانتقل إلى المستشفى في 25 فيفري الماضي، بعد ظهور أعراض Covid-19 لأول مرة عند عودته من مهرجان الكتاب في البرتغال.

ولد سيبولفيدا في 4 أكتوبر 1949 في أبايي بتشيلي، وقبل شهرته الروائية كان صحفيا منشغلا بالسياسة، عانى دكتاتورية بينوشي وتعرض للاعتقال ثم هاجر إلى أوروبا ومارس مهامه في الكتابة التي تندد باستغلال منطقة الأمازون لمصلحة شركات التنقيب.

وتحول إلى ظاهرة في البلاد الناطقة بالإسبانية بفضل مبيعات روايته “العجوز الذي كان يقرأ الروايات الغرامية”، التي ترجمت إلى 35 لغة من بينها العربية، كما ترجم له الشاعر اللبناني إسكندر حبش رواية أخرى بعنوان “مذكرات قاتل عاطفي”، بالإضافة إلى روايات أخرى.

 

مقالات متشابهة