لست أدري لماذا تمر بعض الندوات الفكرية و الثقافية و كأنها لا حدث، و هذا على الرغم من مشاركة و وجود أصحاب الأقلام بها، سواء أكانوا مثقفين أو صحافيين، و بالتالي تبقى مثل هكذا مواضيع حبيسة الجدران التي أقيمت فيها و لا ينتفع بمحتوياتها سوى الأفراد أو المجموعة التي شاركت بهذا النشاط أو ذاك، و من الندوات التي أرى بأنها مهمة و ينطبق عليها هذا الحال أو هذا التوصيف هي تلك الندوة التي أقيمت بالمكتبة الوطنية قبيل شهر رمضان حول تجربة انتقال الصحافي من الكتابة الصحفية إلى الرواية و كان المتدخلون الأديب و الروائي واسيني لعرج والدكتور الروائي محمد صاري و الروائي الأستاذ إبراهيم سعدي و ضيوفا من المغرب و مصر، ولكن أكثر من توقفت عند محاضرتهم القيمة هي تلك التي تقدم بها الروائي واسيني لعرج الذي أحاط بالموضوع من جميع جوانبه، و هذا راجع لتجربته الطويلة في عالم الكتابة الروائية و علاقته القريبة و المتميزة و حتى الحميمية مع أصحاب مهنة المتاعب كما يقال.
من الأسباب التي تدفع الصحافي إلى الكتابة الروائية على حد قول واسيني هو التملص و الانفلات من الرقيب، و الرقيب هنا إما يكون قضائيا/ العدالة/ أو سياسيا صاحب السلطة الذي لا يؤمن بقيم الديمقراطية و حرية التعبير و الرأي، و بالتالي يجد الصحافي نفسه في فضاء أرحب للتعبير عن أفكاره من حيث الزمان و المكان، لأن تعابيره تكون حمالة لعدة أوجه و شخوصه هي من بناة خياله و ليست شخصيات حقيقية، مما يعني بأنه غير معرض للمتابعة القضائية بتهمة القذف أو السب أو بمحاولة تشويه سمعة الشخصية المستهدفة من كتابته، و لكن اعتراض البعض هنا على واسيني كان من باب أن هذا العرض جاء و كأنه يسبغ صفة الجبن على الصحافي و ينتقص من قيمته، ولكن الحقيقة كما أوضح واسيني هي غير ذلك و إنما تجربة الصحافي الروائية هي محاولة لتوسيع دائرته و خطابه في بعده الإنساني، و لا يعتبر ذلك جبنا و إنما هو تنوع و إبداع من نوع آخر لتبليغ الرسالة لمن يهمه الأمر.
ليس الرقيب السياسي هو الذي يلاحق الكاتب فقط، و لكن و كما تحاورت مع الأديب واسيني خلال التعقيب أشرت بأن الرقيب الديني كذلك أضحى مسلطا على عقول الروائيين و المبدعين، و الأخطر هو ذلك الرقيب الديني المزيف الذي يعطي لنفسه الحق المطلق و المقدس في التقييم و الحكم على الآخرين و هو يفتقد لأهلية العلم و المعرفة الشرعية ناهيك ما له علاقة بالإبداع و في كل الحالات لا يجب الاستسلام للرقيب مهما كانت صفته و مصدر سلطته حتى لا يتغول على الآخر بما فيها الرقيب الاجتماعي، و لنترك معركة الإبداع لأصحابها حتى تستقيم الأمور بشكل طبيعي و يتم التخلص مما قد يسئ للمقدس مع اجتناب استخدام أدوات العنف التي لا تزيد إلا في تنامي ثقافة التعصب و في إذكاء نار الفتنة التي يتغذى منها سفهاء القوم.