اخبار هامةرياضة

“الفراعنة” أمام فرصة فك عقدة “أسود الأطلس”

يترقب عشاق المستديرة الساحرة مبارتي سهرة اليوم في ربع نهائي كأس إفريقيا للامم بالغابون، إذ يصطدم المنتخب المغربي أمام نظيره المصري، بينما تتحدى الكونغو الديموقرطية النجوم السوداء.

ويقف التاريخ لجانب المغاربة في مواجهاتهم السابقة أمام مصر، فمنذ 1961، تاريخ اول مباراة بين الفريقين، بسط المنتخب المغربي سيطرته. فالمنتخب المصري لم يفز على المنتخب المغربي إلا مرتين في تاريخه الكروي فيما انتصر المنتخب المغربي 14 مرة، بينما حسم التعادل مواجهيتهما 10 مرات. ويعود آخر فوز لـ”الفراعنة” إلى سنة 1986، أما الأول فحقق في 1971، أما بعد ذلك فإما تعادل أو فوز لصالح “أسود الأطلس”، لذلك فبرأي المتتبعين، فإن ونحن الآن أمام أحد احتمالين؛ إما الفوز المصري، مما يعني أن العقدة قد انكسرت. أو الفوز المغربي، مما يعني أن الأمر تجاوز حدود المزاح والحظ، وأن المغرب تفوز بما يشبه الحتمية التاريخية أو بقوة سحرية قديمة لا نعرفها. إما أن يصل الفراعنة إلى مربع الذهب، أو أن يبحثوا عن التشكيلة المثالية التي فازت في آخر مباراتين في 1971 و1986.

ويقود المنتخب المصري، المدرب هيكتور كوبر الذي تمكن على ما يبدو أن يعيد “الفراعنة” إلى السكة، بعد سنوات عجاف، إذ يتوقع المتتبعون أن يذهب هذا المنتخب بعيدا في المنافسة. وقال كوبر: “هذه مباراة صعبة جدا ومباراة معقدة.. نظريا كل الفرق صعبة. شاهدت كيف يلعب منتخب المغرب.. المنافس صعب وفريقنا سيكون صعبا أيضا بالنسبة للمنافس”، ولم تفز مصر على المغرب في كأس الأمم منذ تفوقها على أرضها في 1986 قبل أن تتوج باللقب آنذاك. وفي آخر مواجهتين بكأس الأمم خسرت مصر 1-صفر في 1998 وتعادل المنتخبان في القاهرة عام 2006. وتوجت مصر باللقب في المرتين أيضا. وقال رونار بعد الفوز 1-صفر على فريقه السابق كوت ديفوار، “المغرب ليس مرشحا لإحراز اللقب. هناك فرق أفضل منا لكننا سنحاول” لكن بالتأكيد هذه التصريحات مجرد محاولة من “الثعلب” لتخفيف الضغط من حول لاعبيه، وهو يدرك جيدا أنه قادر على الفوز باللقب للمرة الثالثة بعدما قاد زامبيا للتتويج في 2012 وكرر الإنجاز مع كوت ديفوار في 2015.

وفي ربع النهائي الآخر المبرمج اليوم، سيتحدى لاعبو الكونغو الديموقراطية “النجوم السوداء” وكلهم عزم على افتكاك التأشيرة، رغم صعوبة المهمة. وسيلعب الفائز بين المغرب ومصر في نصف النهائي مع تونس أو بوركينا فاسو بينما يواجه الفائز بينغانا والكونغو الفائز بين السنغال والكامرون.

فؤاد.أ

مقالات ذات صلة

إغلاق