رياضة

أول بطولة وطنية للرغبي ستنطلق العام القادم

يستعد الاتحاد الجزائري للرغبي لإعادة إطلاق البطولة الوطنية بصيغة جديدة العام القادم، حيث جاء الإعلان بعد عام من تأسيس الاتحاد. وكشف المشرف العام للاتحاد الجزائري للرغبي عزوز عايب، أن الاتحاد الأفريقي للعبة قبل عضوية الجزائر، وهو ما يتيح لها المشاركة في بطولة أمم أفريقيا العام المقبل، ومن ثم التطلع إلى الحضور في نهائيات كأس العالم وأيضا الألعاب الأولمبية.

وأوضح عايب في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن بعض الاتحادات عارضت انضمام الجزائر للاتحاد الأفريقي للرغبي، لأنها تخشى منافسة منتخبها القوي الذي يضم لاعبين محترفين ينشطون في أوروبا.

وأكد أن مدينة وهران تستعد لاستضافة دورة دولية تشارك فيها منتخبات الجزائر وتونس والمغرب في الفترة من 17 إلى 24 من الشهر الجاري. من جهة أخرى، أشار عايب إلى أن الاتحاد الجزائري قرر إطلاق أول مسابقة دوري مطلع 2017 بعدما تم الانتهاء من كل الترتيبات التنظيمية، لافتا أن النسخة الأولى للدوري ستضم أندية من مختلف مناطق البلاد، على أن تقتصر على الرغبي بـ 7 لاعبين.

وكان المنتخب الوطني للرغبي قد واجه نظيره التونسي وديا في مباراة تاريخية بوهران بداية العام الجاري، و التي انتهت بفوز “الخضر” بنتيجة 16 – 6، وهو مثّل الانطلاقة الفعلية للرغبي الجزائري بعد ميلاد الاتحادية الوطنية للعبة شهر نوفمبر الفارط.

وأوضح عايب أن المنتخب الوطني سيعتمد خلال السنوات المقبلة على اللاعبين المكونين بأوربا، لكن الهدف المنشود هو بناء القاعدة واستهداف التكوين من خلال إنجاز مراكز خاصة ونشر ثقافة الرغبي في أوساط الرياضة المدرسية.

فؤاد.أ

مقالات ذات صلة

إغلاق