اخبار هامةرياضة

العالم يترقب كلاسيكو الأرض ..

تتجه الأنظار غدا السبت نحو كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد في الجولة الـ13 لـ”الليغا”، بداية من الساعة الراربعة والربع عصرا بتوقيت الجزائر. وسيكون التركز على كلاسيكو جديد يضم النجمين الأبرز في العالم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، بالإضافة إلى صراع جديد كذلك بين المدربين زين الدين زيدان ولويس أنريكي.

ويتجدد اللقاء بين لويس إنريكي وزين الدين زيدان للمرة الثانية كمدربين لقطبي الكرة الإسبانية حيث سيحاول برشلونة تقليص الفارق إلى 3 نقاط مع غريمه المتصدر ريال مدريد الذي يمتلك فرصة الابتعاد بـ 9 نقاط كاملة عن أبرز منافسيه قبل 5 أسابيع على انتصاف الدوري. وستكون المواجهة بين مدربين يعتمدان أسلوبين متباينين حيث يخير لويس إنريكي الحفاظ على شكل فريقه بشكل شبه دائم بخطة 4-3-3 مع تشكيلة ثابتة وأدوار معروفة لدى الجميع مع تغييرات طفيفة تفرضها ظروف الفريق من إصابات أو غيرها، وعلى الجانب الآخر اتضح أن زين الدين زيدان مدرب أكثر واقعية لا يجد حرجاً في تغيير شكل فريقه أو حتى أسلوب لعبه حسب مقتضيات كل مباراة مع أخذ نقاط قوة وضعف الخصم بعين الاعتبار. وبالعودة إلى مباريات ريال مدريد المفصلية الثلاثة منذ تولي زيدان المهمة أمام كل من برشلونة (أبريل) ، أتلتيكو مدريد (مايو) في نهائي دوري الأبطال ثم في مباراة الدوري الأخيرة في نوفمبر فالملاحظ أن المدرب الفرنسي غير شكل فريقه في كل مباراة ولعب حسب ما تتطلبه كل مناسبة لكن الشيء المشترك بين المحطات الثلاثة أن الفريق كان منظماً وخصوصاً في الشق الهجومي ، ديناميكي، سريع ومحافظاً على تركيزه.

 

  • صراع الزعامة يتجدد بين رونالدو وميسي

وعلى صعيد آخر، وفي مقارنة أجرتها صحيفة “آس” الإسبانية بين النجمين الأرجنتيني والبرتغالي، في كلاسيكو الظل الخاص بأفضل لاعبين في العالم حاليا، فقد لعب كل من ميسي وكريستيانو 25 كلاسيكو، فاز برشلونة في 12 منها فيما فاز ريال مدريد في 7 وسيطر التعادل على 6 مباريات، سجل كريستيانو في 13 كلاسيكو فيما سجل ميسي في 10، ويتعادل اللاعبان في عدد الأهداف لكل منهما عند 15 هدفا في المواجهات التي خاضاها مع فريقيهما في الكلاسيكو. وفي الرد على اتهامات كريستيانو بأنه يختفي في المباريات الكبيرة، يكفي أن الإحصائيات تقول إنه تمكن من تسجيل 16 هدفا في مباريات الكلاسيكو، 10 منها كانت في معقل برشلونة كامب نو، كما سجل في 8 من آخر 9 مباريات في جميع المسابقات، في الوقت الذي سجل ميسي 5 أهداف فقط على أرضه وبين جمهوره. كريستيانو رونالدو لم يسبق له أن سجل هاتريك في مرمى برشلونة، وهو يتوق لإضافة هذا الإنجاز لسجله، في الوقت الذي نجح البرغوث الأرجنتيني في تسجيل هاتريك مرتين في مرمى ريال مدريد، في موسم 2013-2014 التي فاز فيها برشلونة 4-3 على ملعب سانتياجو بيرنابيو، وقبل 9 مواسم في مباراة التعادل 3-3 على كامب نو. وسبق لميسي أن واجه كريستيانو في 5 لقاءات شخصية بين اللاعبين بعيدا عن الكلاسيكو الإسباني، وذلك في 3 مباريات جمعت برشلونة مع مانشستر يونايتد في دوري الأبطال، اثنتان في عام 2008 انتهت الأولى بالتعادل سلبيا والثانية بفوز مانشستر يونايتد بهدف وحيد.

فؤاد.أ

مقالات ذات صلة

إغلاق