الحدثعلوم وتكنولوجيا

بينها غوغل..ثلاث شركات تقنية تفرض عقوبات ضد إيران‎

أعلنت ثلاث شركات للبرامج الإلكترونية،هي: “غوغل“، و”أني ديسك”، و”تيم فيوار”، فرض عقوبات على المواقع الإلكترونية الإيرانية، خاصة التجارية منها، والتي تستخدم تطبيقات، وبرمجيات شركتي غوغل، وأمازون.

وذكر موقع “زوميت” الإيراني المتخصص بأخبار التكنولوجيا، أن “شركة غوغل فرضت عقوبات على المواقع الإيرانية التي تعتمد الأنشطة التجارية على واجهات API لخرائط غوغل”، مضيفًا أن “المواقع الإيرانية التي تستخدم نطاق ir المتعلق بإيران لم يعد يستخدم واجهات API لخرائط غوغل، نتيجة العقوبات الأمريكية ضد طهران”.

وفي سياق متصل، منع برنامج “أني ديسك” المجاني، الإيرانيين من تنزيله، كونه أفضل برامج التحكم عن بعد باستخدام شبكة الإنترنت للوصول إلى سطح المكتب للحاسوب الخاص من جهاز آخر بغض النظر عن الموقع.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن”هذه العقوبات هي جزء من العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران عقب الانسحاب من الاتفاق النووي في الثامن من مايو الماضي”.

كما منعت شركة “تيم فيوار”، التي يوجد مقرها في ألمانيا، الإيرانيين من تنزل هذا البرنامج الذي يُستخدم بشكل واسع، وهو أداة لمشاركة ملفات الحاسوب الشخصي مع الآخرين، كما يُوفر البرنامج إنشاء اجتماعات مرئية، بالإضافة إلى خدمة نقل الملفات بين الأجهزة، ويعمل على أنظمة تشغيل: مايكروسوفت ويندوز، ولينكس، وأندرويد.

مقالات ذات صلة

إغلاق