رمضانيات

صوموا تصحوا

الصوم ينظف الدماغ من السموم والإدمان

للصيام فوائد كبيرة على الصحة العامة، ما أهمها؟، الصيام يمنح الجسم فترة من الراحة الفسيولوجية، تمكن الجسم من التفرغ إلى إزالة المواد السامة التي تراكمت فية، نتيجة للتعرض للتلوث أو النواتج الثانوية من عملية التغذية، وزيادة تناول الطعام بشكل مبالغ به.

والصيام مفيد لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولمرضى الحساسية والربو والإكزيما الجلدية، وهو مفيد لبعض أنواع الصداع المزمن، وللأمراض المعوية الناتجة من أعراض تورم الجهاز المعوي، مثل مرض كروهين، وهو نافع للقولون العصبي، وأمراض الروماتيز، وله أثر جيد على الصدفية وحب الشباب. العلم اكتشف أن هناك ميلاً عند كل الكائنات، ومن ضمنها الإنسان للمبالغة في الأكل، وتناول كمية زائدة عن حاجة الجسم.

ويبدو أن الجينات الوراثية عند الإنسان جبلت على ذلك، فعندما كان الإنسان البدائي يجد وجبة طعام، فإن جسمه كان يدعوه لتناول أكبر كمية ممكنة لعدم يقينه من الحصول على وجبة أخرى، عندما يحتاج جسمه لها بفعل شح الغذاء في المجتمعات البدائية التي كانت تعتمد على الجمع والالتقاط والصيد، لتلبية حاجاتها الغذائية، ونحن نتساوى في ذلك الظرف مع كل الكائنات الحية الأخرى. أما اليوم فإن إنسان الحضارة يعيش في وفرة غذائية نتيجة تحسن طرق الزراعة، وتطور صناعة الغذاء، إلا أن الجينات الوراثية لم تعدل برمجتها، ومازالت تدفعنا للإكثار من تناول الطعام، اعتقادا منها أن الوجبة التالية لن تكون مضمونة.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق