اخبار هامةالحدثوطني

“الماك” لا يمثل منطقة القبائل

وجه الأمين العام لحزب جبهة القوى الاشتراكية محمد نبو، أصابع الاتهام للسلطة، محملا اياها المسؤولية الكاملة لظهور حركات “الماك” الانفصالية في منطقة القبائل التي يقودها الفنان القبائلي فرحات مهني.

وأعد نبو هذه المسؤولية إلى فشل السلطة في تسيير شؤون الدولة، ما بعث حالة يأس لدى فئة الشباب، مؤكدا في الوقت نفسه أن حزبه يبقى يناضل من أجل الديمقراطية في إطار وحدة الوطن وسلامة ترابه، باعتبار منطقة القبائل جزء لا يتجزأ من الجزائر.

وقال نبو، أمس خلال تنشيطه لتجمع شعبي بولاية أم البواقي بمناسبة احتفال حزبه بالذكرى 36 للربيع الأمازيغي، إن “مثل هذا السياق من الانحراف العام كان وراء ظهور حركة انفصالية في منطقة القبائل”، ويضيف قائلا أيضا “على الرغم من أنها تشكل أقلية لحد الآن، لكن مواصلة انحراف الدولة عن المسار الشرعي وغياب برنامج ناجع للتنمية وإعاقة مستقبل شباب المنطقة المحرومة من الحق في العمل ومن ممارسة حرياته المشروعة كلها عناصر وأسباب دفعت به للتظاهر والاستجابة لشعارات انفصالية كانت سخرية لدى الناس إلى وقت قريب”.

وأكد نبو، خلال هذه المناسبة، تمسك حزب الراحل الدا الحسين بمبدأ الوحدة الوطنية وسلامة ترابه، وهي قناعة لا تتزعزع، وهي إذن مرتبطة بشكل وثيق بالهوية السياسية لحزب الأفافاس، مضيفا أيضا في هذا الصدد على التزام الحزب للمكونات الأخرى المكونة للشخصية الجزائرية وللهوية الوطنية والالتزام من أجل اللغة الأمازيغية، بحيث حسب حديثه “لا يمكن التفكير في مصير ومستقبل منطقة القبائل خارج المصير الوطني المشترك للجزائر، لأنه مرتبط بمصير مختلف المناطق الوطنية”.

وواصل نبو مهاجمته للنظام القائم عندما تطرق إلى الحالة التي تعيشها الجزائر التي أبهرت ثورتها كل دوال العالم بحسبه، غير أن قضايا الفاسد والرشوة هي الطاغية حاليا على الساحة العامة الجزائرية، منتقدا عدم استجابة السلطة فتح مسار للخروج من الأزمة، وذلك بإشراك كل الفاعلين الوطنيين بالاعتماد على ما يمكن أن تمنحه السيادة الشعبية من أشياء إيجابية من أجل بناء إجماع وطني يعطي نفس جديدا للجزائر الجريحة اليوم، بحسب نبو دائما.

أما فيما يخص ترسيم الامازيغية كلغة وطنية في الدستور الجديد، يرى نبو أن مطلب الامازيغية لا يمكن فصله عن الديمقراطية، بحيث لا يمكن تصور الامازيغية دون الحرية، والحرية مثل الديمقراطية فهي في الأخير مسألة وطنية.

مناس جمال

مقالات ذات صلة

إغلاق