وطني

“حمس” تتقدم بمبادرة برلمانية حول الاحتجاجات

من المنتظر أن تتقدم الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم بمبادرة برلمانية حول ما يجري من الإضرابات والاحتجاجات التي دعت إليها العديد من القطاعات. وأشارت العريضة المقدمة، وأنه ونظرا لحساسية القطاعات المعنية بحالة الإضرابات والاحتجاجات، وفي مقدمتها قطاعات التربية والصحة والتعليم العالي، وعلاقتها بالطابع الاجتماعي للدولة، وهو ما يمسّ بكلّ فئات الشّعب ومكسب الاستقرار.

هذا وسيتم تشكيل لجنة برلمانية على جناح السّرعة، تتكوّن من كلّ الكتل البرلمانية الراغبة في المساهمة في معالجة هذه الوضعية المعقّدة، مع ضع برنامج عملها، والمتمثل أساسا في عقد لقاءات مع جميع النقابات المتمسّكة والمعنية بالإضرابات في كلّ القطاعات، وحصر المطالب المشروعة حسب الأولوية القصوى، القابلة للتفاوض والواقعية في التنفيذ، وكذا عقد لقاءات مع وزراء وإطارات الوزارات المعنية، وفتح نقاش جدّي حول تلك المطالب، بإرادة سياسية وحوار حقيقي وبالتزام فعلي حسب ما يُتفق عليه عقد لقاء وطني جامع بين الوزراء المعنيين وهذه اللجنة البرلمانية وممثلي النقابات وفتح حوار وتفاوض على تلك المطالب، وعقد اتفاقٍ مكتوبٍ وممضي من الجميع، والتعهّد والالتزام بها وتنفيذها.

وأشارت العريضة ذاتها إلى ضرورة احترام الحقّ الدستوري للنقابات، في ممارسة الحقّ النقابي، وشرعية بعض المطالب، وواجب الجهات الوصية في التكفل بانشغالات الفئات العمالية.

مقالات ذات صلة

إغلاق