اخبار هامةالحدثوطني

تسلــيم أكثر من 11.6 مليون جواز سفر و 7.2 مليون بطاقة بيومتريين

أكثر من 11 مليون و 600 الف جواز سفر بيومتري تم استصداره حتى الآن و7 ملايين و 200  الف بطاقة بيومترية وطنية تم تسليمها إلى غاية يوم أمس منها 5 ملايين طلبت عبر الأنترنت هو ما كشف مدير السندات و الوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليم حسان بوعلام.

ففي برنامج ضيف الصباح للقناة الاولى أكد  ممثل وزارة الداخلية  و الجماعات المحلية و تهيئة الاقليم أن مسعى الحكومة يرمي إلى وضع الخدمات الالكترونية تحت تصرف المواطن لأقصى حد قصد تجنيبه عناء التنقل للإدارة مشيدا بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه  في مجال القضاء على البيروقراطية و عصرنة الادارة.

وعدد حسان بوعلام الانجازات المحققة في مجال تحسين الخدمة العمومية ومن ذلك استصدار جواز السفر البيومتري في ظرف قياسي لا يتجاوز الاسبوع مع تقديم  الصورة و البصمات لمرة واحدة  فقط وتقديم طلب الحصول على الوثائق عبر الانترنت حتى لجاليتنا بالخارج ضف إلى ذلك  ربط الوزارات بالسجل الوطني للحالة المدنية الآلي والشروع في تجسيد مشروع الشباك الالكتروني عبر 57 بلدية نموذجية بالعاصمة على أن تعمم العملية في الثلاثي الاول من السنة  الجارية عبر على كل الولايات.

 و يتضمن هذا النظام حسب ضيف الأولى ربط البلديات بقاعدة البيانات المركزية توفيرا للوقت و الجهد وهو ما سيلغي مطلب إحضار شهادة الميلاد و الاستمارات .

  • رخصة السياقة البيومترية سيتم استصدارها خلال 2018

رخصة السياقة البيومترية المشروع الذي يحضر بسواعد كفاءات جزائرية  يسير بوتيرة جيدة و يحتاج إلى المزيد من الوقت  قبل إطلاقه  في غضون السنة الجارية  يقول ممثل وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الاقليم  تجنبا للوقوع في الأخطاء التقنية مع النظام الوطني للتنقيط أثناء تطبيقه ، حيث  ستكون هذه الوثيقة البيومترية  مربوطة بالنظام الآلي لجهاز الأمن وسيكون تغيير المعطيات في وقت آني بمشاركة عدة قطاعات،مشيرا هنا إلى  الشروع في تجارب تشخيص وثائق رخصة السياقة البيومترية لتليها عملية تشخيص رخصة السياقة الالكترونية ووضع نظام وطني للتنقيط.

وعاد مدير السندات و الوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية وتهيئة الاقليم إلى التذكير بأهمية التكوين المتواصل لأعوان الادارة وتكوين المكونين على مستوى كل الولايات لضمان التجسيد الناجح لكل  مراحل الادارة الالكترونية.

مقالات ذات صلة

إغلاق