18 يونيو، 2020
الحوار الجزائرية
اخبار هامة الحدث وطني

70 مليون مسافر عبر محطات النقل البري بالجزائر في 2017

تجاوز عدد المسافرين الذين تنقلوا خلال سنة 2017   عبر محطات النقل البري بالجزائر 70 مليون مسافر، مقابل 65 مليون مسافر خلال سنة 2016، حسبما أوضحه الرئيس المدير العام لشركة استغلال وتسيير المحطات البرية للجزائر (سوغرال).

وأوضح عز الدين بوشهيدة أن عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر مختلف   محطات النقل البري التي تشرف الشركة على تسييرها (65 محطة) موزعة عبر مختلف   ولايات الوطن فاق خلال سنة 2017 سقف 70 مليون مسافر مقابل نحو   65 مليون مسافر   خلال سنة 2016.

وحققت المؤسسة خلال سنة 2017 بفضل ارتفاع عدد المسافرين عبر محطاتها وفتح   محطات جديدة رقم اعمال قارب 2 مليار دج، مقارنة بنحو 1.8 مليار دج خلال سنة   2016، وهو ما شكل نسبة نمو قدرت بـ 8 بالمائة. كما عرفت السنة الماضية تقليص   العجز المالي في تسيير العديد من المحطات من مليار سنتيم ليصل الى حدود 100   الى 50 مليون سنتيم ، يضيف السيد بوشهيدة.

وأرجع   المتحدث ارتفاع موارد المؤسسة وأيضا عدد المسافرين عبر محطاتها لقرار الناقلين بدخول المحطات البرية والعمل بصفة نظامية وقانونية، وهو ما   دفع (سوغرال) الى التراجع عن فكرة التخلي عن تسيير بعض المحطات التي كان   الناقلون يرفضون الدخول إليها. وأورد بوشهيدة محطة تيبازة كمثال عن هذه المحطات التي كانت “شبه خاوية”   بالرغم من كل الإمكانات التي كانت موفرة بدءا من المرفق ككل ، قبل ان تتحرك   السلطات الولائية لإقناع الناقلين بضرورة دخول هذه المحطة ، مضيفا ان السلطات   المحلية بباقي الولايات التي يطرح فيها هذا الإشكال مدعوة للتحرك من اجل ايجاد   حل لهذا الوضع.

ويطرح مشكل “مقاطعة” الحافلات المحطات البرية بصفة ملحوظة عبر كل من ولايات   المسيلة (عبر 06 محطات) وولاية خنشلة والنعامة (4 محطات).

سفيان. ب

مقالات متشابهة