منوعات

وسائل التواصل الاجتماعي… وللأطفال نصيب من عالم الشهرة

ولأن الحياة لا تحول إلا بوجودهم، هاهي هذه الفئة تأخذ نصيبها أيضا من عوالم السوشيل الميديا وينال البعض منها شهرة كبيرة بعد تداول فيديوهات بشكل كبير لطيفة ومضحكة في كثير من الأحيان لها، والتي زاد من جمالها الطابع العفوي والتلقائي الذي يميز هذه المرحلة الطفولية مما ينشر الايجابية وينسي المتفاعلين هموم الأخبار السياسية والصراعات اليومية بسبب اختلاف الآراء، لتقول الطفولة مرة أخرى بدون أن تقول: نحن نهاية كل حرب، وبداية كل جمال…

فمن أكثر الفيديوهات انتشارا للأطفال هو فيديو للطفلة الروسية بيلا البالغة لأربع سنين والمتحدثة لسبع لغات، حيث يقال أن أبويها بدآ بتعليمها الانجليزية وهي في عمر السنتين، ويعد ملاحظتهم لها بالتميز أثناء النطق وسرعة التلقي أضافا لها لغتين ثم ثلاث لغات لتتقن في الأخير الروسية والتي هي لغة الأم، الانجليزية، الفرنسية، الاسبانية، الصينية، الألمانية والعربية.. مما أثار اندهاش جميع المتفاعلين الذين أدلوا بتعليقات تبرهن اتفاق الجميع على الإعجاب بالطفلة بيلا.

الطفل الجزائري عبد الرحمن أيضا كان له نصيب كبير من تداول التقارير المعدة عنه بقنوات إعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أحدث أيضا ضجة بعد تمكنه من حفظ القرآن في سن الثلاثة ليطلق عليه اسم الطفل المعجزة. علما أنه أدرج في قاموس جينس للأرقام القياسية.

وبعيدا عن التميز وامتلاك المواهب الصارخة، براءة الأطفال بحد ذاته صنعت الحدث وخلقت نجوما في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انتشر أكثر من فيديو يعبر عن عفوية وبراءة الطفولة، على رأسهم الطفلة السورية ميس التي لقبت بالطفلة السورية المعصبة، حيث ظهرت في أكثر من مقطع عفوي وهي تلوم أمها بقلق وتنهيها عن وضع المايكب بطريقة مضحكة أثارت إعجاب المتفاعلين،

الطفلة الخليجية غلا الجاسم أيضا أشعلت وسائل التواصل الاجتماعي بفيديوهات ظريفة لها التي تبدي فيها جرأتها وطلاقتها وأيضا خفة دمها، حيث بدت في أكثر من فيديو وهي تمارس رونق عفويتها بتعبيرها عن غيرتها من أختها وأيضا عرضها على أبيها فكرة الزواج من زوجة ثانية في محضر أمها، حيث لم تكتف بذلك فقط بل بادرت هي بتحضير الزفاف والتكفل باختيار الزوجة الثانية، والتي قالت بأنها ستكون بيضاء وجميلة وبقوام جميل، الأمر الذي أثار ضحك العديد من جمهورها حيث وبعد تداول فيديوهاتها أدمجت مع مشاهير الأطفال الذين يملكون عدد كبير من المتابعين عبر حسابات السنا بشات والأنستغرام.

ليليا رسلان، والتي عرفت بأصغر فاشينستا لبنانية، والتي استطاعت أن تحوز على أكثر من أربعين ألف متابع في عمر الرابع، وذلك بعد ظهورها بطلات أنيقة تواكب الموضة وتقلد فيها نجمات وفنانات عربيات، هي أيضا حديث وسائل التواصل الاجتماعي، حيث برزت هذه النجمة الصغيرة بعد قيام أمها بإنشاء حساب خاص لها تعرض فيه صورة ابنتها الحسناء، كما أنها تلقت دعوة من قناة العربية للحضور في حصة تفاعلكم بعد شيع صيتها، الأمر الذي أضاف ووثق لمشوارها ونجوميتها وهي في سن مبكر.

ورغم كل هذا الجمال المشع من تواجد هذه الفئة في عوالم السوشيل ميديا، إلا أن للأمر مخاطر أيضا، فالنجومية في سن مبكر بحد ذاتها قد تفقد الأطفال فترة هامة من حياة الطفل الذي يمر بأصعب مرحلة رغم جمالها، إلا أنها ركيزة بناء شخصيته، فالأمثلة عديدة لأطفال كانوا ضحايا عالم الشهرة على رأسهم الطفلة حلا ترك التي أدخلت في صراعات عديدة أثقلت طفولتها بل وأفقدتها إياها، كما أن الأمر أصبح مصدر رزق لكثير من الآباء الذي انتهزوا الفرصة لاستعمال أبنائهم من خلال إنشاء حسابات والسعي من خلال نشر فيديوهات لهم في جذب المشاهدة التي تتحول في الأخير أموال خاصة بعد قيام هذه الشركات التكنولوجية بدفع مبالغ مادية لعد الوصول لعدد معين من المشاهدة، كما أن الأشخاص الذين يحققون شهرة في هذا المجال تتدافق الإعلانات والشركات عليهم من أجل التسويق لمنتجاتهم.

_______________________

  • comفسحة.

بوقالات:

واش يصبرني على زينك انت وردة عكرية تسبي لعقول، شحال بكيت على سنيني فاتت بلا بك نطلب من العالي الدنيا تدور، وتولي ليا ونولي ليك.

اللي خلاني خليتلو حياتو عتمة، ياك اللي يخلي القمر ويطمع في النجوم يعيش في الظلمة.

خرجت للجامع نصلي والدمعة في عينيا، دخلت الجامع لقيت الامام يصلي على الزربية، قالي وشبيك يا الولية، قتلو الدنيا دارت بيا، قالي روحي يا الولية حاجتك راهي مقضية.

ماني كاس نتكسر، ماني وردة ندبال، راني خاتم في يد سيد الرجال.

بناياني صدق وصوري علا، وسيد الرجال جا عندي حتى لهنا، نطلب من ربي يجمعنا في الحلال ويهنينا.

_________________________

  • com نكت.

مراحل نمو المرأة: طفلة كالزهرة، شابة حيوية، زوجة صبورة، عجوز حكيمة.

مراحل نمو الرجل: طفل جني، مراهق متهور، زوج عصبي، شيخ يطفي اللومبات تع الضو.

هل تعلم أن الخباز يبيع الخبز والجزار لا يبيع الجزر؟

سأل رجل امرأة، لماذا النساء جميلات وغبيات؟ فقالت: جميلات لكي تعجبن بهن وغبيات لكي يقبلن بكم.

__________________________

  • حدثتني أنثى:

عالمي الصامت، ومن منا لم يستهوه حلم؟ نفى النوم عن جفونه، أيقنا لبرهة أننا عبدة لأحلامنا، تزور واقعنا كطيف أجنبي نهم بضيافته، نراوغ الزمن كي نطيل في حضرته، كم من أحلامنا كانت أوهاما؟ إصتدناها من على أرصفة القهر، أوهمنا انفسنا أننا ممن لهم حرية الفكر، ففر جموح فكرنا إلى أركان اللاعودة، تمنيت أن تمر ولو فترة وجيزة تكتسيها حلة البساطة، تمنيت أن أستيقظ وأنا خالية الوفاض، فقيرة الأفكار بل حتى خاوية الكلمات، هل جربتم صراخ كلماتكم؟ ليس لغيركم أن يسمعوها، توقد بنفوسكم لوعة الصراخ بأعلى صوت، كأن هناك شرارة أحرقت ما بداخلنا وتحتاج المزيد من الوقود لترتوي… فحروفي صراخ بربري، أحاول بكل قوتي أن أكتمه، فهل لي أن أقتات على فتات الصمت؟

رحماني سارة

إعداد: سارة بانة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق