ميديا

مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي تطلق المحطة التجريبية الأولى بنظام + T-DAB

تشرع مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي الجزائري يوم الثلاثاء، في سابقة تعد الأولى في الجزائر، في إطلاق المحطة النموذجية الأولى لبث الاذاعة الرقمية الأرضية بنظام + T-DAB بتامنتفوست (شرق الجزائر العاصمة) والتي ستقوم ببث باقة من أربع قنوات موجهة إلى وسط وشرق العاصمة،  حسب ما أفادت به المؤسسة اليوم الاثنين في بيان لها.

و يتزامن الإطلاق الرسمي لهذه المحطة النموذجية بقوة 600 واط مع اليوم  العالمي للإذاعة، و هي الخطوة التي ستسمح لمؤسسة البث الإذاعي و التلفزي  بالتحكم في هذا الجيل من التكنولوجيا الحديثة بهدف ضمان الانتقال من البث  الإذاعي التماثلي إلى الإذاعة الرقمية الأرضية، حيث ستستعمل هذه المحطة معيار  +T-DAB الذي يعتبر النسخة الرقمية الأخيرة للبث الإذاعي أف.أم.

و سيتم الشروع ببث باقة من أربعة برامج إذاعية للمؤسسة العمومية للإذاعة و يتعلق الأمر بالقنوات الأولى و الثانية و الثالثة و جيل أف.أم، و هذا لتغطية  وسط و شرق الجزائر العاصمة، و هو ما يمثل “68 بالمائة من سكان ولاية الجزائر”، خاصة بلديات برج البحري و الدار البيضاء و المحمدية و حسين داي و سيدي محمد و  الجزائر العاصمة و باب الواد و الرويبة و الرغاية كما سيغطي جزئيا مدينة  بومرداس، يوضح المصدر ذاته.

و تدخل عملية الرقمنة في إطار استراتيجية مؤسسة البث الإذاعي و التلفزي التي  تسعى إلى الانتقال إلى تعميم البث الرقمي في الجزائر.

للتذكير، كان أول بث إذاعي رقمي تجريبي بطريقة DRM قد انطلق من مركز أولاد  فايت للموجات المتوسطة بالجزائر خلال اليوم الدراسي حول رقمنة البث المنعقد في  26 مارس المنصرم.

وتجدر الإشارة إلى أن المعيارين T-DAB+ وDRM سيعوضان آجلا نظامي البث  الإذاعي أف .أم و أ.أم ، علما أن معيار + T-DAB يستغل اليوم في عدة قارات، حيث  يغطي 500 مليون مستمع في 38 بلد. و قد تم تسويق أكثر من 60 مليون جهاز استقبال رقمي RNT في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، يوضح البيان الذي لفت إلى  أنه و للاستفادة من الإذاعة الرقمية يجب استخدام جهاز راديو مطابق.

مقالات ذات صلة

إغلاق