ميديا

الجلفة تُكرّم ابنها الإعلامي “أسامة وحيد”

“ويحدث أن تغمرك عظمة أهلك لترفعك رأسا فوق الرؤوس….كل الشكر لفيض الخير، أرضا وناسا وتاريخا وكرما “بهذه الكلمات عبر الإعلامي أسامة وحيد عن امتنانه وشكره للجلفة وسكانها، لأهله في بلدية فيض البطمة الذين خصوه بتكريم سيحتفظ به كثيرا في ذاكرته، واعتبر أسامة وحيد أن المفاجأة كانت جميلة جمال الأرض وأهلها وتاريخها مقدما جزيل شكره لأهل الجلفة الطيبين وللسلطات المحلية على هذه المبادرة الجميلة.

 

خصت ولاية الجلفة، وتحديدا بلدية فيض البطمة ابنها الإعلامي أسامة وحيد بتكريم متميز نظير ربع قرن من العمل في الميدان الإعلامي خدمة للمجتمع وترقية للصحافة وتقوية للكلمة الحرة والمبدعة، واختارت فيض البطمة واحدا من أبنائها الذين استطاعوا قول كلمتهم بشجاعة كبيرة ورفعوا تحدي تقديم إعلام هادف عبر عدة محطات إعلامية انطلاقا من ولاية الجلفة التي بدأ فيها بجريدة دنيا الجزائر سنة 1994 ومرورا بأسبوعية بلادي إلى جريدة الصوت الآخر التي يشرف على رئاسة تحريرها  بالإضافة إلى محطات إعلامية أخرى شارك فيها أسامة وحيد وأظهر تميزه تاركا بصمة إعلامية متميزة قل نظيرها.

وفي مبادرة تُعدّ الأولى من نوعها قامت الحركة الجمعوية وباسم سكان بلدية فيض البطمة وتحت إشراف المجلس الشعبي البلدي بتكريم ابن المنطقة الكاتب والصحفي “أسامة وحيد” في احتفالية متميزة حضرها على غرار السلطات المحلية ومواطني وأعيان البلدية مدعوون من مختلف مناطق الولاية، إضافة إلى الأسرة الإعلامية، وفي كلمة له عبر الصحفي “أسامة وحيد”  بعد هذا التكريم الذي حَظِيَ به عن امتنانه وشكره لأصحاب المبادرة ولكل أبناء بلديته على هذه الالتفاتة الطيبة وهذا التكريم. الحفل كان كبيرا حيث استطاع أسامة وحيد أن يجلب الحضور ويثير فضول الشباب الراغب في التعرف عن قرب على صاحب “عمر راسك”  ثمّنوا هذا التكريم واستحسنوا المبادرة مطالبين بمواصلتها وتكريم أبناء وإطارات البلدية العاملين في مختلف الميادين.

للتذكير يُعدّ الإعلامي “أسامة وحيد” أحد أبرز الوجوه الإعلامية على الساحة الوطنية، حيث عمل في عدة مؤسسات إعلامية كصحفي ورئيس تحرير ومُعد ومقدم برامج تلفزيونية، كما ساهم في إثراء السّاحة الأدبية بالعديد من المؤلفات كما كانت له مواقف عديدة مشرفة في قضايا تهم الوطن والمواطن.

 

  • أسامة وحيد في سطور…

“لخضر شريط” المعروف في الساحة الإعلامية بـ”أسامة وحيد” من مواليد فيض البطمة ولاية الجلفة سنة 1970 م، نشأ وترعرع ببلدة فيض البطمة وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط بها.

تحصل على شهادة البكالوريا شعبة رياضيات سنة 1989م، تابع دراسته الجامعية بالأغواط، متحصل على شهادة الليسانس في الحقوق وأخرى في العلوم السياسية، بعد تخرجه توجه للعمل الإعلامي حيث التحق بجريدة “الواحة” التي كانت تصدر بولاية غرداية فعمل بها صحفيا كأول تجربة له في وسيلة إعلامية.

قام   بتأسيس أسبوعية “دنيا الجزائر” سنة 1994م، كأول صحيفة إعلامية وطنية بالمنطقة، رفقة زملائه (مصطفى بن دراح، حميدة عبد القادر، علي بعيطيش وآخرون…)، والتي كان مقرها بحي قناني بمدينة الجلفة، أين كان يرأس تحريرها.

أسس سنة 2000م أسبوعية  “بلادي” الوطنية المستقلة ومقرها حي المستشفى بالجلفة، كمدير للتحرير ومسؤول للنشر رفقة زملاء له (حفناوي بن عامر غول، أحمد بن الصغير وآخرون…).

عمل ابن الجلفة بعدة مؤسسات إعلامية من خلال كتابة مقالات صحفية وأعمدة حملت طابع السخرية السياسية، حيث عمل بجريدة الشّعب سنة 1998، ثم في جريدتي اليوم والشروق اليومي … ثم رئيس تحرير لجريدة البلاد، ونفس المنصب يشغله إلى غاية الساعة بيومية الصوت الآخر والذي كان أحد مؤسسيها.

أما في الصحافة الإلكترونية، فقد ساهم أسامة وحيد بعديد الكتابات، أين كان له عمود ساخر بداية سنة 2008 على صفحات جريدة “الجلفة إنفو” الإلكترونية تحت مسمى “مساحة للبعبعة”، إضافة إلى إسهامات تاريخية وسياسية أخرى…

كما كانت للصحفي “أسامة وحيد”   تجربة في الإعلام السّمعي البصري بدأها على قناة “النهار” في حصة “بكل موضوعية” وهي حصة حوارية استضافت عديد الشخصيات الوطنية، ثم لينتقل بعدها إلى إعداد وتقديم برنامج سّاخر تحت عنوان “عمّر راسك” والذي يتم بثه حاليا على قناة “بور تيفي”.

في رصيد الكاتب الصحفي “أسامة وحيد”   إصدارات متنوعة نذكر منها:

– أحمد بن الصغير، القروي الذي قاد انقلابا فاشلا ? مجموعة مقالات

– الراعي والجنرال ? رواية

– إنه النفط يا غبي… الثورات العربية بين العفوية الشعبية والصناعة الأمريكية

– جنرال في الخيمة ? رواية

– كتاب الرصيف

– رسائل مواطن من المريخ.. من أنتم؟

سهام حواس

مقالات ذات صلة

إغلاق