محلي

راديــــــــــو طــــــروطـــــــــوار

  • هل من مغيث لعائلة “عبد القادر بن سالم” يا سيدي الوالي؟

 

تعاني عائلة الأم التي أنجبت أربعة توائم في شهر نوفمبر الفارط بولاية مستغانم من ظروف جدّ قاسية، في بيت هشّ بأحد دواوير بلدية سيدي علي، مستغيثة بوالي مستغانم لحمل همها على محمل الجد ومنحها سكنا ومساعدتها على التكفّل بأفراد عائلتها الفقيرة.

صنعت عائلة السيد ” عبد القادر بن سالم ” الحدث مؤخّرا في سيدي علي، عندما أنجبت زوجته أربعة توائم في شهر نوفمبر الفارط على مستوى المؤسسة الاستشفائية العمومية “حمادو حسين” بسيدي علي، غير أنه على ما يبدو فإن الأسرة وإن كانت سعدت بما رزقها الله إلا أنها تعيش وضعية اجتماعية جد مزرية، والبنات الثلاثة اللواتي بقين على قيد الحياة، وهنّ “مروى وأحلام ونور الهدى” رفقة إخوتهم الخمس أكبرهم لا يتجاوز عمره الـ13 سنة، إضافة إلى الأب والأمّ، حيث يتخبطون في حالة اجتماعية كارثية تنتظر والي مستغانم انتشالها من الفقر ومنحها سكنا لائقا بدل هذا السكن المبني بالقصب الذي تكتريه منذ سنوات دون أن يحرك أي مسؤول ساكنا.

وعبرت جمعية “المدينة الجزائرية للقيم” وتطوعية “أحباب الخير”، عن استيائهما للوضعية التي تعيش فيها العائلة، مطالبة السلطات المحلية والجمعيات بالاهتمام بهذه الأسرة وإخراجها من هذا السكن الذي يعود بنائه إلى الحقبة الاستعمارية.

  •  “مير البلاعة” وأكثر من 355 شخصا أمام قاضي التحقيق

أفادت مصادر حسنة الاطلاع، أن قاضي التحقيق بالغرفة الثانية، للمحكمة الابتدائية بمحكمة عين ولمان في سطيف، استمع أول أمس، إلى مير بلدية البلاعة، وكذا 14 عضوا بالمجلس الشعبي البلدي، ومن المنتظر الاستماع بعد غد إلى 10 موظفين و 11 ناقلا متعاقدا في إطار النقل المدرسي و مقاولين .
القضية حركها، حسب مصادر ” الحوار ” التي أوردت الخبر، ستة منتخبين من المجلس أمام النائب العام لمجلس قضاء سطيف، أين تم الاستماع للأعضاء من قبل فرقة الدرك الوطني لبلدية البلاعة في ديسمبر 2014، ومن ثم إحالة الملف على فرقة البحث والتحري بمجموعة الدرك الوطني التي باشرت تحقيقا لمدة 10 أشهر، حيث استمع قاضي التحقيق لـ”المير” في عدة تهم تتعلق بإبرام صفقات مشبوهة ومخالفة للتشريع والتزوير واستعمال المزور واستغلال النفوذ، منها صفقة النقل المدرسي، كما استمع إلى 11 ناقلا من شاهد ومتهم لقبول أسعار مرتفعة بعد إلغاء الصفقة الأولى، وكذلك قضية تموين وتجهيز آبار البلدية بمضخات غير مطابقة للموصفات، وفي هذا الشأن تم الاستماع إلى رئيس فرع الموارد المائية لدائرة بئرالعرش كشاهد، بالإضافة إلى صفقة الأشغال العمومية بعدما استحوذ مقاول على كل المشاريع.

هذا، وقد تم الاستماع لأعضاء لجنة فتح الأظرفة ولجنة تقييم العروض ولجنة الصفقات، بالإضافة إلى تهم تتعلق بسوء استغلال السلطة والنفوذ ومنح رخصة بناء سكن ريفي خارج إقليم البلدية وعدم تنفيذ قرارا هدم مما ساهم في انتشار البناء الفوضي، هذا فضلا عن قضية قفة رمضان واستفادة أطراف ليس لها الحق في الاستفادة، وكذلك قضية منح الأدوات المدرسية التي استفادت منها البلدية في إطار التضامن الوطني، كما تم الاستماع إليهم في قضية فتح مسابقات توظيف البلدية، وفي هذا الشأن تم الاستماع إلى رئيس مصلحة المستخدمين والأمين العام.

ومن المنتظر جدولة القضية أمام قاضي الجلسة، وفي انتظار ما ستسفر عنه المحاكمة تبقى القضية للمتابعة.

سكان دوار أولاد محمد يطالبون بالكهرباء ومنحة “أفانبوس”

اشتكى العشرات من قاطني دوار أولاد محمد غير البعيد عن عاصمة الولاية غليزان، من التأخر الرهيب في ربط سكناتهم الريفية بالطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى منحة صندوق معادلة الخدمات الاجتماعية “أفانبوس”، لإتمام ما تبقى من أشغل إنجاز سكناتهم.

وحسب العديد منهم، فإنهم استفادوا من حصص السكن الريفي بمنطقتهم الريفية، ولكنها بقيت شاغرة منذ عدة سنوات بسبب حرمانهم من الكهرباء، مؤكدين بأنهم اتصلوا بمصالح مديرية الطاقة والمناجم من أجل احتواء المشكل، ناهيك مصالح بلدية غليزان لكن الوضع بقي على حاله، مضيفين في الوقت نفسه بأنهم يعيشون أزمة سكن خانقة خاصة مع التأخر الكبير في منحة صندوق معادلة الخدمات الاجتماعية من أجل استكمال سكناتهم، كما اشتكى السكان أيضا من نقص المياه الصالحة للشرب، حيث أصبحوا يعتمدون على الحنفية الوحيدة الموجودة بمنطقتهم.

 

  • مسابقة” IAP” بجامعة سكيكدة تحت الطاولة

ينتظر، اليوم، تنظيم مسابقة” IAP” بجامعة سكيكدة، غير أن هذه المسابقة حسب مصادر “الحوار” محسومة، كون الدعوات لم ترسل لكل المسجلين إلا لبعض المقربين لأجل الحظي بالوظيفة.

وحسب مصادر “الحوار” نفسها، فإن المسؤولين المنظمين لمسابقة التوظيف في بجامعة بسكيكدة، وجهوا الدعوات خلسة، وذلك لتجنب مشاركة الجميع في المسابقة وعدم تكرار ما حدث في حاسي مسعود، أين أقدمت فئة كبيرة من خريجي الجامعة غير مدعوين للمسابقة باقتحام مركز المسابقة والمشاركة رغما عن المنظمين والمسؤولين.

وطالبت مصادرنا كل المسجلين في المسابقة بالمشاركة والتواجد، باعتبارهم جزائريين أيضا ولهم كل الحق في المشاركة لأجل الحصول على وظيفة.

 

فضيحة بمستشفى الأمراض العقلية بسيدي بلعباس يا بوضياف
يتداول، هذه الأيام، على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يكشف الوضع الكارثي لمستشفى الأمراض العقلية بسيدي بلعباس.

ويظهر الشريط بشكل مفصل مشهدا يقشعر له البدن لقاعات وسخة بها نوافذ مكسرة وبول وغائط “أعزكم الله” ونفايات، فيما ترى المرضى مستلقين في أركانها هنا وهناك على أفرشة متسخة.

وحسب الصفحة الفايسبوكية “أخبار سيدي بلعباس” التي نشرت الفيديو، فإن”مستشفى الأمراض العقلية يتخبط في وضعية كارثية، حيث ينام المرضى بين الغائط والبول “أعزكم الله” والروائح الجد كريهة وقساوة البرد بسبب النوافذ المكسرة”، مبرزين “الإهمال التام للجهات الوصية”، بل معتبرين ذلك ” وصمة عار على جبين الولاية وأهلها، خاصة وأن المستشفى تصرف عليه أموال طائلة وحديث النشأة”، فهل يتحرك وزير الصحة، وهل يتحرك الوالي لما يقع في مستشفى الأمراض العقلية؟.

 

محجرات بشار تخنق سكانها

ينتظر سكان ولاية بشار من الجهات الوصية غلق المحجرات قبل أن يخرجوا عن صمتهم، باعتبارها تحولت إلى مصدر حقيقي للأمراض التنفسية.

ويطالب سكان بشار بالالتزام بوعودهم وغلق هذه المحجرات، متسائلين عن سبب تأخرهم في تجسيد وعودهم التي يقطعوها في كل مرة، في الوقت الذي يسجلون بأم أعينهم ما يحدث لهم بسبب غبار هذه المحجرات الذي عرضهم للأمراض التنفسية، فهل يفي المسؤولون بوعودهم، أم أن الأمر لا يكاد يعدو وعدا لا أكثر ولا أقل؟.

 

  • إيداع 3 أشخاص الحبس المؤقت لمتاجرتهم بالأسلحة النارية وتهريبها

أودع قاضي التحقيق لدى محكمة مقر المجلس بتبسة، أمس، ثلاثة أشخاص من بينهم جزائري وتونسيين، الحبس المؤقت بتهمة تكوين جمعية أشرار والمتاجرة الدولية في الأسلحة النارية من الصنف الخامس من دون رخصة وتهريب الأسلحة باستعمال وسيلة نقل.                                                                                                                                     العملية جاءت بعد معلومات وصلت إلى عناصر الأمن قامت بموجبها بنصب كمين على مستوى منطقة بودرياس ببوشبكة التابعة إداريا لبلدية الحويجبات، أين تم توقيف مركبة نوع “فورد” كانت بين المسالك الجبلية على متنها ثلاثة أشخاص من بينهم تونسيين، بحوزتهم 3 أسلحة نارية من الصنف الخامس، وأوراق نقدية من العملة الصعبة ووسائل اتصال، ليتم تحويلهم إلى مقر الفرقة الجنائية بالأمن الولائي للتحقيق معهم وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الاختصاص بتبسة، الذي أحال بدوره الملف والأطراف أمام قاضي التحقيق، الذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت، في انتظار إحالتهم على المحاكمة.

  • وأخيرا تتنفس طرقات بوقرة

خصصت، مؤخرا، مصالح بلدية بوقرة، شرق البليدة، أغلفة مالية معتبرة ستوجه إلى إنجاز مشاريع حيوية.

وكشف رئيس البلدية، علي يوقلملني، عن تخصيص البلدية لغلاف مالي معتبر قدر بـ800 مليون سنتيم في إطار أشغال تهيئة وتزفيت طرقات حي العبازيز وغابة الزاوش، وكشف عن إطلاق مشروع تجديد شبكة التطهير بسوق الجملة للخضر والفواكه، وكذا مشروع التوصيل بشبكة المياه الصالح للشرب لسكان طريق المقبرة بالعبازيز، كما أشار المتحدث ذاته إلى مشروع تهيئة وترميم الملعب البلدي بالمنطقة نفسها وإعادة التهيئة وترميم محلات ذات الطابع المهني وإعادة تأهيل المدارس الابتدائية أحمد غريب، مصطفى بن كانون، علي مهدي، مسعود بوزيان، عاشور  وولد عزوز.

وفي الأخير يمكن القول إن من شأن هذه المشاريع أن توفر شروط حياة مناسبة لسكان بلدية بوقرة.

  • سحب 263 رخصة سياقة بعين الدفلى

أعلن مكتب الاتصال والعلاقات العامة لأمن ولاية عين الدفلى، عن حصيلة نشاطات مصالح وفرق الأمن العمومي التابعة لأمن ولاية عين الدفلى، بما في ذلك أمن الدوائر والأمن الحضري الموزعة عبر إقليم الولاية والخاصة بشهر نوفمبر الماضي، وهي كالآتي: مجموع المخالفات المرورية المحررة 1669 مخالفة، حالات السحب الفوري لرخص السياقة 263 رخصة، الجنح المرورية المسجلة التي استدعت المتابعة 119 جنحة، حالات التوقيف والوضع في الحظيرة 77 حالة.

وفيما يخص عمليات المراقبة وحفظ النظام، فإن عدد عمليات المراقبة الميدانية والتدخلات المختلفة هو 192 عملية (طيلة ساعات اليوم)، وعدد عمليات حفظ النظام بمناسبة التظاهرات الرياضية والثقافية، 325 عملية.

أما فيما يخص حوادث المرور المسجلة عبر قطاع الاختصاص، فقد سجلت المصالح ذاتها 17 حادث مرور جسماني، أسفر على 31 جريحا وقتيلين.

 

  • “البريكولاج” ببوراوي بلهادف يفضح المسؤولين

بعد مرور سبع سنوات بالضبط، انكشفت ألاعيب من انجزوا طريق مخرج
بلهادف نحو بني عيشة والعنصر، حيث انهار كليا ولم يعد يصلح للاستعمال البتة لا من قبل الراجلين ولا الراكبين.

ويتساءل السكان حول جدوى الإتيان بمقاولين غشاشين ومتلاعبين يأكلون الملايير وينجزون طرقات سرعان ما تنهار وتكشف ألاعيبهم، مطالبين المسؤول الأول على الولاية بالتدخل العاجل ووضع حد لمثل هذه التلاعبات لمصلحة المواطن والبلدية والولاية، وفتح تحقيق حول الأسباب التي أدت إلى انهيار هذا المخرج.

 

  • إحالة 28 موظفا و منتخبا ببلدية قدارة على القضاء

    علمت “الحوار” من مصادر موثوقة، أن مصالح  الشرطة الاقتصادية والمالية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بومرداس، أحالت 28 متهما على الجهات القضائية، من بينهم خمسة أعضاء من المجلس الشعبي البلدي لبلدية قدارة بدائرة بودواو، وذلك لمتابعتهم بتهم  سوء التسيير وتبديد المال العام.
    وحسبما أفادت به مصادر أمنية، فإن عملية توقيف المتهمين وإحالتهم على القضاء جاء بعد تحر معمق في قضايا تبديد المال العام ببلدية قدارة، أين أدت التحقيقات الأمنية لفضح هؤلاء الموظفين بعدما وجهت لهم تهم سوء استغلال الوظيفة، تبديد المال العام إلى جانب تحرير وثائق إدارية تحمل وقائع غير صحيحة وغير مطابقة للقانون، بحيث  كشفت التحقيقات أن المتهمين قاموا باستغلال وظائفهم باستصدار شهادات معوز عن طريق المحاباة لـ21 موظفا بالبلدية نفسها، وكذا مقاولين بغرض استفادة هؤلاء من منحة المعوزين للتلاميذ المتمدرسين المقدرة بـ 3000دج، وبعد سماعهم على محاضر رسمية وقانونية، تم وضع المتهمين تحت الرقابة القضائية في انتظار استكمال التحقيق في القضية.

 

  • سكان بن صالح وترمليل بشرشال يحتجون

أقدم سكان دوار بن صالح وترمليل بشرشال، صبيحة أول أمس، على غلق الطريقين الوطني رقم 11 والطريق السريع الرابط بين العاصمة والمدينة، بعد فيضان واد “إحمّارين”، الذي كاد أن يودي بحياة تلميذ يدرس بالمتوسط، حيث سقط أحدهم بالوادي تحت أنظار أمّه وهما يسلكان جسرا لم يكن مهيئا، فيما تسبّب انسداده في غلق المسلك بالأوحال.

وطالب السكان، كما جاء على موقع شرشال نيوز، بتسريح مياه الوادي التي كانت تجري عشوائيا، وكذا الإسراع في تهيئة طريق ضاق منها المواطنون ذرعا، خاصة التلاميذ المزاولين لدراستهم والمضطرين للمشي بحذر شديد.

من جهته، تنقل رئيس بلدية سيدي اعمر إلى مكان الاحتجاج، مطمئنا إياهم باحتواء انشغالاتهم.

جمعها: محمد شريف سيد علي / ح. لعرابه / ل. زيان / وسيلة. ش / محمد وليد.ي / توفيق. ح / عبيدات الطيب/ يوالباني سمية / مختار برادع/ عمر. ت/ أصيلة. ح/ صبرينة. ك

 

مقالات ذات صلة

إغلاق