محلي

الجزائر العميقة (11/02/2019)

 

بعدما فاجأ مؤسسة “الإخوة كتيب” بحي النصر

هل من زيارات مماثلة لباقي المؤسسات الاستشفائية ياسيدي الوالي  

 

خص والي ولاية الشلف، مصطفى صادق، المؤسسة العمومية الاستشفائية “الإخوة كتيب” بحي النصر وسط مدينة الشلف، بزيارة ميدانية مفاجئة، أين وقف على واقع الخدمة التي تقدمها المؤسسة وتلمس عن كثب احتياجاتها لتلبية الممكن منها، كما اطلع على ظروف العمل واستقبال والتكفل بالمرضى على مستوى مختلف المصالح، مبديا عدة ملاحظات للمسؤولين دعاهم فيها إلى ضرورة الاستقبال الجيد للمرضى خاصة وأن الدولة وفرت كل الوسائل اللازمة. وجاءت زيارة الوالي، ظهيرة أول أمس، لذات المؤسسة، ضمن سلسلة الزيارات الميدانية المفاجئة التي تتماشى والمنهجية المسطرة في تسيير ومتابعة قطاع الصحة والوقوف على مكامن الخلل في تقديم الخدمة الصحية لتدارك النقائص وتذليل العقبات والصعوبات التي تعترض المرضى وذويهم، فضلا عن الاستجابة للنداءات والشكاوى التي تلقاها من طرف المواطنين حول الإهمال والتسيب وتدني الخدمات بعدد من الهياكل الصحية المنتشرة عبر تراب الولاية. وأسدى الوالي في السياق ذاته، تعليمات بضرورة تحسين الخدمات الصحية المقدمة، مؤكدا على وجوب توسيع مصلحة الاستعجالات للتخفيف من الضغط الذي يلازمها نتيجة كثرة الوافدين عليها. من جهتهم، استحسن المرضى وذويهم هذه الزيارة، فيما طالب آخرون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بتعميمها على باقي الهياكل الصحية بالولاية، خاصة بتلك المتواجدة بالمناطق النائية.

الشلف: سمير تملولت

 

////

طالبوا برحيل قابضة الضرائب 

عمال بلدية وادي قريش في إضراب

دخل أمس عمال بلدية وادي قريش في إضراب مدة 3 أيام، احتجاجا على عدم استفادتهم من منحة المكافأة، وهو المشكل الذي يلاحقهم منذ أكثر من عشرين سنة.

وأوضح مروان ميهوبي أمين نقابة بلدية وادي قريش لـ “الحوار”، بأنهم قرروا الاحتجاج ضد”الحقرة”، وضد هضم حقوقهم، ولاسترجاع كرامة العامل التي انتهكت على يد قابضة الضرائب التي وصفتهم بالكلاب على مرأى مسامع وأعين الموظفين ورئيس بلدية وادي قريش، الذي حسب نفس المتحدث، “فتح لهم باب مكتبه”.

ويشدد العمال حسب مروان ميهوبي على”رحيل قابضة الضرائب التي تمادت في شتمهم وسبهم، وضمان أجور العمال المعطلة واستفادة العمال من 2 بالمائة الخاصة بالخدمات الاجتماعية، مع تحديد تاريخ ثابت لدفع مستحقات”منحة المكافأة” وبأثر رجعي والتي عرفت تأخرا أكثر من أربع سنوات.

وأكد مروان ميهوبي أن هيئته سبق وأن رفعت شكاوى الموظفين إلى المسؤولين مرفقة بتقارير تشرح تفاصيل القضية، لافتا الى أنه “إن لم يتم الاستجابة لمطالبهم سيصعدون في شكل الاحتجاج”.

الجزائر: نصيرة سيدعلي

////

مدارس السياقة بالمدية دون مضامير

ناشد أصحاب مدارس تعليم السياقة بالعديد من بلديات المدية على غرار القلب الكبير، بني سليمان، بئر بن عابد، االسواقي، جواب، بوسكن، السدراية عن استيائهم جراء انعدام مضمار التدريب الذي يسمح لهم بممارسة نشاطهم في أحسن الظروف بهدف التعليم الجيد لنيل رخصة السياقة.

وحسب أصحاب مدارس السياقة، فإن المضمار  الموجود حاليا ببلدية بني سليمان  أصبح لا يلبي كل الاحتياجات، كما أنه غير مطابق  للمقاييس المعمول بها فيما أصبحت سعته لا تستقطب كل المترشحين بسبب ضيق مساحتها من جهة وكذا كثرة المدارس، حيث توجد أزيد من 25 مدرسة تجري مسابقات الحصول على رخصة السياقة بالمضمار الموجود على مستوى بلدية بني سليمان، إضافة إلى توافد المترشحين من مختلف المناطق والقرى المجاورة للمدينة. في حين يطالب أصحاب مدارس السياقة بإنجاز مضمار لتعلم  السياقة خاصة بعد أن تم بعث مشروع استثماري للمضمار الأول بفرقة سي العكروت أين تم إنجاز مصنع لتحويل الحليب وإنتاجه حيث تم تحويل المضمار إلى المحطة البرية قرب الملعب البلدي كإجراء استثنائي ثم تم تخصيص أرضية بالقرب من الوحدة الثانوية للحماية المدنية غير أن المشروع لم ينطلق بعد لأسباب غير مفهومة.

وتجدر الإشارة أن جل المدارس الموجودة عبر بلديات المدية تفتقر إلى مضامير بحجمها القانوني.

المدية: رابح سعيدي

///////////////////

 

قاطنو دوار أولاد أحمد محرومون من الكهرباء الريفية

جدد سكان دوار أولاد أحمد الواقع بضواحي بلدية مصدق بأعالي جبال الظهرة نداءهم لوالي الولاية قصد انتشالهم من الوضعية المزرية التي يكابدونها منذ سنوات جراء حرمانهم من الكهرباء.

وكشف هؤلاء السكان أنهم قاموا بمراسلة الجهات المعنية قصد حل هذا المشكل الذي يلازمهم إلا أن مراسلاتهم لم تؤخذ بعين الاعتبار خاصة من قبل المسؤولين، وبقيت الحالة على ما هي عليه مما أثار استياءهم وتذمرهم الشديدين، متسائلين عن دواعي التزام الجهات المعنية الصمت إزاء انشغالهم المرفوع، حيث لم –حسبهم- تحرك ساكنا لتلبية هذا المطلب الذي وصفوه بالشرعي والواجب تجاه المواطنين طبقا لما تنص عليه قوانين البلاد الرامية إلى تحقيق العدالة فيما يخص التنمية المحلية. وأضاف هؤلاء أن حرمانهم من الكهرباء حال دون استغلال العديد من أصحاب السكنات الريفية على وجه التحديد لسكناتهم، ويضيف المعنيون بأن بعضهم اضطر إلى الاستعانة بكوابل كهربائية ومدها من السكنات المجاورة بطريقة عشوائية رغم خطورة الأمر خلال فصل الشتاء والتساقطات المطرية، أين تنقطع الكهرباء مع تساقط زخات المطر الأولى من المطر أو هبوب رياح بالمنطقة. والأمر لا يختلف كثيرا خلال فصل الصيف أين تزداد حاجتهم لهذه المادة الحيوية. وأمام هذا الوضع، يبقى أملهم معلقا على تدخل والي الولاية، مصطفى صادق من أجل حل مشكل الكهرباء بدوارهم خاصة وإنهاء معاناتهم التي طال أمدها.

الشلف: سمير تملولت

////////////////////////

 

ارتفاع منسوب مياه سد الموان إلى 1.5 مليون متر مكعب

ارتفع منسوب مياه سد الموان بولاية سطيف إلى أزيد من مليون و500 ألف متر مكعب، وهي كميات معتبرة، ستسمح للقائمين على قطاع الموارد المائية في الولاية، بتخطي العجز الكبير الذي عانى منه العديد من سكان بلديات الولاية في التزود بمياه الشرب التي ظلت تشكل هاجسا ومصدر متاعب للساكنة، خصوصا على مستوى كبريات المدن، على غرار مدينتي سطيف والعلمة اللتين واجه سكانهم في الآونة الأخيرة أزمة كبيرة في التزود بهذه المادة الحيوية.

أكد مدير سد الموان كمال مقراني، أنّ كميات الأمطار والثلوج المتساقطة، مؤخرا، على ولاية سطيف، سمحت بجمع أزيد من مليون و500 ألف متر مكعب من المياه على مستوى السد، سيتم ضخها مباشرة لسكان بلديات سطيف، العلمة، عين أرنات، أوريسيا، بوسلام، عين عباسة وغيرها، لاستدراك النقص المسجّل في هذه المادة الحيوية التي أرّقت حياتهم خلال الأشهر الماضية بسبب تراجع منسوب مياه السد.

وأضاف المتحدث أن عملية ضخّ المياه من سد إيغل أمدا بخراطة إلى سد الموان بسطيف في إطار مشروع التحويلات الكبرى، تسير بشكل عادي، حيث سيتم ملء سد الموان الذي تقدر طاقة استيعابه بـ 148مليون متر مكعب على ثلاث مراحل، لمراقبة تجاوب ورد فعل جدار السد. وسيتم في مرحلة أولى ملء السد بـ 50 مليون متر مكعب من المياه، وهي الكمية التي تكفي لتموين البلديات المعنية لأزيد من 3 سنوات بنظام 24/24 ساعة، على أن يتم بعد شهرين ملؤه بكميات إضافية، إلى جانب مرحلة ثالثة، تتمثل في ملء السد كاملا، وبالتالي فإن هذه الكمية كافية لتزويد سكان 13 بلدية بالجهة الغربية والجنوبية للولاية من مياه الشرب لمدة سنوات، بعد دخول السلسلة الثانية من المحطة الأحادية للتصفية حيز الخدمة.

 

سطيف:ح.لعرابه

///////////////

 

تأخر انطلاق أشغال ازدواجية الطريق بين حمام الضلعة والمسيلة

تأخر انطلاق إنجاز المشروع الهام الذي استفادت منه ولاية المسيلة والمتعلق بازدواجية الطريق الوطني رقم 60 في جزئه الرابط بين مدينة المسيلة وحمام الضلعة إلى غاية حدود عين الجراد على مسافة تقدر بـ 38 كلم، بما فيها الطريق الاجتنابي لبلدية حمام الضلعة على مسافة 10 كلم بغلاف مالي قدر بـ 256 مليار سنتيم، وهو المشروع الذي تم خلال الأيام الفارطة فتح الأظرفة الخاصة بمنح صفقات إنجازه، بعد أن رست على 5 شركات إنجاز منها شركة عمومية واحدة وأخرى تابعة لشركة “لافارج” للإسمنت وثلاثة لشركات خاصة، وكان من المقرر أن تعطى إشارة انطلاقها الشهر الفارط وتدوم أشغـال الإزدواجية  24 شهرا عبر هـذا الطريق الذي يعتبر من بين الطرقات الحيوية ببلادنا ويشهد ظغطا كبيرا ، باعتباره أنـه يؤدي إلى الطريق السيار (شرق، غرب)، وكذا لاستعماله من طرف أصحاب الشاحنات في نقل البضائع من الوسط وإلى الشرق والجنوب، علما بأن ازدواجية الطريق بين عاصمة الولاية وحمام الضلعة كان من بين أكثر المطالب التي رفعها سكان المسيلة وذلك بهدف وضع حد لحوادث المرور المسجلة بالطريق الوطني رقم 60 ، بالإضافة إلى ربطهم بالطريق السيار (شرق، غرب)، على غرار باقي الولايات التي استفادت من هذا المشروع.

المسيلة: أحمد حجاب

//////////////////

 

سكان شارع عز الدين عبور ببلوزداد يستغيثون بالوالي

دعا سكان شارع عز الدين عبور، ببلوزداد، السلطات المحلية على رأسهم والي العاصمة، إلى إصلاح قناة صرف المياه التي تهدد بنايتهم بالانهيار.

وطالب السكان في رسالتهم، حصلت”الحوار”، على نسخة منها: وضع حد لخطر الحفرة الكبيرة والعميقة التي تشكلت بعد انهيار شقتين محاذيتين لبناياتهم، مبرزين بأن “الانهيار سبب انفجار قناة صرف المياه القذرة، وتسبب في تشكيل حفرة عميقة بإحدى الشقتين الواقعة بالطابق السفلي”.

وأبدى السكان مخاوفهم، من تلك الحفرة الكبيرة، حيث أنها كما قالوا في رسالتهم “أضحت تشكل خطرا على صحتنا وفقا لممثلي الصحة العمومية التي طالبت بمباشرة الأشغال قبل فوات الأوان”.

أكثر من هذا فإن الخطر، حسب السكان، “أصبح يتربص بحي مولود زكارة ونصيرة نونو بلوزداد، بدليل تسجيل مؤخرا فيضانات على مستوى مسجد خالد ابن الوليد  وفيضان المياه ببالوعات بلدية بلوزداد”، مستغربين “مباشرة عملية إصلاح القناة على مستوى حي نصيرة نونو والشارع الرئيسي ببلوزداد عوضا أن تباشر الأشغال في المصدر الرئيسي المتواجد بشارع عز الدين عبور”.

إلى ذلك يشدد السكان على الجهات الوصية التدخل العاجل قبل أن تحدث كارثة بيئية وبشرية.

الجزائر:حنان.ح 

/////////////////

 

 

محال تجارية تستغل كسنكات بتجديت وبانوراما

تحولت محلات تجارية بكل من أحياء “تجديت” “بانوراما” ببلدية مستغانم إلى سكنات يستغلها مواطنون منذ سنوات ويلاحظ عبر الطريق المحاذي لهذه المحلات التجارية التي تركت شاغرة بعد إنجازها، وأقدم مواطنون على تحويلها إلى شبه منازل لان أرصفة هذه المحلات تحولت إلى أماكن توضع فيها أفرشة المنازل في مشهد شوه منظر حي “بانوراما” السكني، هذا ورغم أن مصالح دائرة مستغانم قد رحلت العام الماضي المئات من الأسر إلى سكنات لائقة وقامت بهدم العشرات من السكنات الفوضوية التي كانت مشيدة بوسط بلدية مستغانم منها سكنات حي “الهانة ” و”سيدي المجدوب” إلا أن العديد من المنتخبين يتخوفون من عودة ظاهرة تحويل المحلات التجارية والمهنية بمستغانم إلى سكنات، فيما يبدو أن السلطات المحلية تبدي صرامة اتجاه هذا الوضع غير المقبول خاصة وأن العشرات من المحلات المهنية المتواجدة بحي “الحرية” سبق وأن تم استغلالها كمنازل وسكنات إلى أن قامت مؤخرا البلدية بإزالتها بعد توزيع حصة معتبرة من السكنات الاجتماعية، كما قامت السلطات الولائية منذ أزيد من عام بإزالة منطقة سكنية فوضوية شيدت ليلا بالقرب من مقر مديرية المصالح الفلاحية للولاية.

ويطالب ساكنو المحلات التجارية هذه من دائرة مستغانم والبلدية ترحيلهم إلى سكنات لائقة اجتماعية تنجز ببلدية مستغانم وينتظر تسلميها قريبا، في حين تؤكد مصالح الدائرة أن الإحصاء الحالي لطالبي السكن يراعي الأقديمة والحالة الاجتماعية لطالبي السكن.                                                                                                                                                       مستغانم: م.مرواني 

///////////

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق