محاكم

مسابقة جديدة للقضاة قريبا

الوزير الطيب لوح يؤكد:

قال وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، إنه يمكن استلام واستخراج سجلات الحكم بالنسبه للأحكام الصادرة إبان الثورة، مشيرا إلى أن استخراجها يكون على مستوى المجالس القضائية المتواجدة بالولايات، كما كشف أيضا عن تنظيم مسابقة جديدة للقضاة هذه الأيام.
جاء هذا خلال زيارته لولاية الأغواط، كما قام الوزير بتدشين محكمة جديدة بالولاية، وأشار الوزير على هامش الزيارة إلى أن وزارة العدل أصبحت تتكفل بتحصيل الغرامات على مستوى المحاكم بدلا من وزارة المالية ، وأبدى عدم رضاه عن المبالغ الضئيلة التي تم تحصيلها وأرجع أن ذلك يعود لقلة توعية المواطنين.
هذا وأعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، عن فتح مسابقة جديدة للقضاة خلال الأيام القادمة. وقال لوح خلال لقائه مع المجتمع المدني أنّ الدفعة الأولى من الفائزين من المسابقة ستباشر عملها بعد أربع سنوات، مشيرا إلى أنّ قطاع العدالة يكون قد تقدم في مجال الإصلاح، وأضاف أنّ فتح المسابقة للدفعة الأولى تكون فيها مدة التكوين أربع سنوات، ليتماشى ذلك مع إثراء إصلاح قطاع العدالة.
وكان الوزير لوح قد كشف في وقت سابق عن أن تنظيم مسابقة تخص الموثقين والمحضرين القضائيين خلال السنة الجارية “وذلك عقب موافقة الحكومة على مشروعي المرسومين الجديدين المتعلقين بهاتين المهنتين”.
وأوضح وزير العدل في رده عن سؤال لنائب بالمجلس الشعبي الوطني خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أنه “سيتم خلال السنة الجارية تنظيم مسابقة تخص مهنتي المحضر القضائي والموثق، حيث من المقرر أن يلتحق ما بين 700 وألف محضر قضائي، ونفس العدد بالنسبة لمهنة الموثق، وذلك لبلوغ حوالي ما مجموعه ألفين بين موثق ومحضر قضائي”. وربط لوح تنظيم هاتين المسابقتين بمصادقة الحكومة على مشروعي مرسومين جديدين يتعلقان بهاتين المهنتين، وذلك من أجل تجسيد الإجراءات المقترحة، والتي تخص بالدرجة الأولى -حسب لوح- تقليص مدة التكوين النظري والميداني الخاصة بهاتين المهنتين إلى سنة واحدة بدلا من سنتين.
أمير أرسلان

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق