دولي

توتّر في العلاقة بين واشنطن والقاهرة

أعربت مصر عن أسفها لتخفيض برنامج المساعدات الأمريكيّة لها، ووصفت الإجراء بأنّه سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجيّة بين البلدَيْن.

وقالت وزارة الخارجيّة المصريّة في بيان: “تعرب جمهوريّة مصر العربيّة عن أسفها لقرار الولايات المتّحدة الأمريكيّة تخفيض بعض المبالغ المخصّصة في إطار برنامج المساعدات الأمريكيّة لمصر”.

وأضاف البيان، أن “الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجيّة التي تربط البلدَيْن على مدار عقود طويلة”، مشيراً الى انّ “مصر تتطلّع لتعامل الإدارة الأمريكيّة مع برنامج المساعدات، من منطلق الإدراك الكامل لأهمّيته لمصالح البلدَيْن”.

إلى ذلك، أظهرت نسخة من جدول مقابلات وزير الخارجيّة المصريّة سامح شكري، أرسلت إلى الصحافيين، إلغاء اجتماع كان مقرّراً عقده اليوم الأربعاء بينه وبين جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مسؤول في الوزارة لرويترز، إنّ الاجتماع ألغي لكنّه لم يكشف السبب. وكان مقرّراً أن يجتمع شكري مع وفد أمريكي برئاسة كوشنر لبحث عمليّة السلام في الشرق الأوسط.

ولاحقاً، أعلن المتحدّث باسم الرئاسة المصريّة ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجتمع الأربعاء مع وفد أمريكي برئاسة جاريد كوشنر.

مقالات ذات صلة

إغلاق