دولي

اجتماع ثلاثي بين إيران وتركيا وقطر في طهران…

أفادت مصادر إيرانية، بأن اجتماعا ثلاثيا عقد السبت في طهران، بين إيران وتركيا وقطر، في ظل أزمة خليجية وتطورات إقليمية مهمة.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، الأحد، أن الدول الثلاث بحثت سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بينها، ونقل السلع التركية إلى قطر عبر الأراضي الإيرانية.

وشارك في الاجتماع كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي، ووزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثان

 • تركيا وقطر وإيران يبحثون نقل المنتجات إلى الدوحة عبر طهران

وتعد تركيا وإيران المصدران الرئيسان لتوريد السلع إلى قطر منذ بدء حصارها من دول عربية عدة، في مقدمتها السعودية والإمارات.

وكانت تركيا قالت مسبقا إن هناك “رغبة مشتركة بين تركيا وقطر وإيران في نقل الصادرات التركية إلى قطر عبر الأراضي الإيرانية”، مؤكدة صعوبة الاستمرار في استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات إلى قطر.

وقال الوزير التركي زيبكجي: “نرغب بشكل ثلاثي (تركيا وقطر وإيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر، بشكل عملي وبأقل كلفة”.

 • تركيا تعلن خطة جديدة لسد حاجيات قطر جراء الحصار.. كيف ذلك؟

وكان أعلن الخميس الماضي، أن تركيا عرضت على قطر التعاون من أجل إنتاج غذائي مستدام، مقترحا أن تقوم تركيا بإرسال المواد الخام التي تستطيع قطر تصنيعها في مصانعها الخاصة، بدلا من إرسال السلع الجاهزة إلى قطر.

مقالات ذات صلة

إغلاق