دولي

أول قداس مسيحي في السعودية يشعل مواقع التواصل

أثارت صور أول قداس مسيحي في السعودية جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما حذر أقباط عاملون في المملكة من استهدافهم من قبل “المتطرفين”.

وتناقل رواد المواقع صورا للقدّاس الذي أقامه الأنبا مرقس، مطران مدينة شبرا الخيمة المصرية، في أحد بيوت العمال الأقباط في السعودية، وحضره عدد كبير من العمال المسيحيين في البلاد.

ويزور الأنبا مرقس السعودية بدعوة من ولي العهد محمد بن سلمان، وتستمر زيارته حتى 17 من الشهر الجاري. وقد تم استقباله من قبل شخصيات دينية في السعودية، أبرزها أمين رابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد العيسى.

وكان موقع “وطني نت” المصري أول من نشر صور القداس المسيحي، قبل أن تأخد بالانتشار بشكل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.
ونشر موقع “مرصد مكة والمدينة” تغريدة على حسابه في تويتر، استنكر فيها إقامة القداس على الأراضي السعودية.

وأضاف، في تغريدة أخرى، ” ترويضاً للمسلمين وبداية لعهد جديد يخالف الوصية النبوية بمنع وجود دينين في جزيرة العرب. الكنائس تقترب من مكة المكرمة وتحل بالرياض، وتُقام الصلوات في قداس بالرياض بعد دعوة مسؤول كنسي أرثوذكسي مصري من الديوان الملكي السعودي”.

وكتب الباحث والأكاديمي المصري محمود رفعت “بسابقة هي الأولى، أقيم لأول مرة بالتاريخ الحديث في السعودية قداس مسيحي بدعوى من محمد بن سلمان. رغم انحيازي التام لحرية العبادة فإن تسييس الكنيسة الصارخ الآن وكونها أداة بيد المستبدين يوجب الوقوف بوجهها. ترى هل سنسمع صوت السديس أو صاحب جملة هذا الشعب مستهدف بدينه؟”.

وكان الأنبا مرقس أكد لصحيفة “أخبار الجمهورية” المصرية أنه تم بالفعل إقامة “أول قداس إلهي في السعودية، وتحديدا في العاصمة الرياض”، مشيرا إلى أن زيارته للسعودية “تأتي لتفقد الأقباط في المملكة والاطمئنان على أحوالهم في بلدهم الثاني”.

من جانب آخر، انتقد عدد من الأقباط المصريين ما اعتبروه “بروباغندا مفتعلة” للكنيسة القبطية المصرية، قد تساهم في استهداف الأقباط العاملين في السعودية. إذ نشر موقع “مسيحيو مصر من أمريكا” رسالة من أحد الأقباط العاملين في السعودية، انتقد فيها بشدة الترويج لأخبار القداس الذي أقامه المطران مرقس، مستنكرا تداول الخبر في عدد من وسائل الإعلام “من باب التباهي والفخر دون حساب لردود الأفعال التي ستتعرض لها بيوت المسيحيين المصريين لاحقا”.

مقالات ذات صلة

إغلاق