دولي

شيخ إيراني : يجب هدم بيت من لا يشارك في صلاة الجمعة

صرح ممثل الولي الفقيه في محافظة أصفهان وسط إيران، آية الله يوسف طبطبائي، أنه يجب هدم بيت كل من لا يشارك في صلاة الجمعة لفترة 3 أسابيع، على رأسه.
وحسب وكالة «إسنا» للأنباء التابعة لوزارة التعليم والتربية الإيرانية، خلال اجتماع المجلس التنسيقي لإقامة صلاة الجمعة في محافظة أصفهان، أشار يوسف طبطبائي إلى أفضلية يوم الجمعة على باقي أيام الأسبوع، وأكد أنه وفقاً للروايات والأحاديث يجب هدم بيت من لا يشارك في صلاة الجمعة لفترة 3 أسابيع ولا يبالي بذلك، على رأسه.
واعتبر أفضلية وأهمية يوم الجمعة أنه أكثر من أفضلية يومي عيدي الفطر والأضحى، مشيراً إلى تصريح من مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، روح الله الخميني، الذي قال «إن الثورة الإسلامية في إيران لو لم تفعل شيئاً إلا أحياء صلاة الجمعة في البلاد، فإن ذلك يعتبر أهم إنجازها»، علماً بأن صلاة الجمعة كانت تقام باستمرار، وفي العديد من المدن والقرى الإيرانية خلال فترة نظام الحكم الملكي.
وشدد طبطبائي على ضرورة ترغيب الناس للمشاركة في مراسم صلاة الجمعة لأنها عمل ثقافي واجتماعي وسياسي، مطالباً بإبعاد هذه المراسم عن الاصطفافات السياسية والحزبية.
وأشار طبطبائي إلى أنه يتم إقامة صلاة الجمعة في أكثر من 900 مصلى ومسجد في جميع أنحاء البلاد بشكل أسبوعي.
بينما تظهر الإحصائيات الرسمية لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية بأن تواجد الناس في المساجد ومراسم صلاة الجمعة انخفض بنسبة أكثر من 50 في المئة مقارنة بالسنوات الأولى لانتصار ثورة 1979.

مقالات ذات صلة

إغلاق