اخبار هامة

بنوك إيرانية في الجزائر قريبا !

تدرس الحكومة مقترحا إيرانيا يقضي بفتح فروع بنكية لعدد من البنوك الإيرانية الحكومية والخاصة قصد إجراء تحويلات بنكية من الجزائر، بعدما قدمت الأخيرة ملفات طلب اعتماد للسلطات الجزائرية بخصوص ذلك.

وأكد السفير الإيراني بالجزائر، رضا عامري، أمس في تصريحات على هامش لقاء في الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، أن نحو 10 بنوك إيرانية كبيرة حصلت على الترخيص العالمي “سويفت” لإجراء تحويلات بنكية، بعضها أعلن رغبته في فتح فروع له بالجزائر، وهي “قيد الدراسة”، مضيفا عامر أن مجالات التعاون المصرفي بين البلدين ستشهد تطورا هاما في الأيام المقبلة، لتسهيل علاقات الشراكة، وذلك بعد رفع العقوبات عن إيران.

كما أوضح عامري أن اعتماد هذه البنوك سيكون له دور كبير في تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أن بعض هذه البنوك حكومية والأخرى خاصة، وسيمكنها ممارسة نشاطها في منح الاعتمادات وإعطاء الضمانات.

من جهة أخرى، دعا سفير إيران في الجزائر رضا عامري، الشركات والنشطاء الاقتصاديين الجزائريين إلى زيارة ايران والاطلاع على فرص التعاون، والتعرف على قدارتها الاقتصادية، مؤكدا ضرورة ترقية العلاقات الاقتصادية لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

وأشار السفير إلى دور الحظر في تحقيق العزم والإرادة الوطنية في ايران لبلوغ الاكتفاء الذاتي والتطور الصناعي والزراعي، مؤكدا أن الحظر الظالم دفع الجمهورية الإسلامية الى تطوير الصناعات الثقيلة والخفيفة وتحقيق انجازات علمية وتقنية حديثة وطبية وزراعية.

كما عرج السفير عامري الى زيارة الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال إلى طهران في نوفمبر الماضي بهدف المشاركة في أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، مبيّنا بأنها أفضت إلى توقيع 9 وثائق تعاون، ستشكل بدورها نقطة تحول في العلاقات الثنائية وتنفيذ الاتفاقيات، لا سيما بمجال إصدار الضمانات البنكية والاعتماد المستندي بين البنوك وتطوير العلاقات الاقتصادية.

ليلى عمران

مقالات ذات صلة

إغلاق