اخبار هامةرمضانيات

فتاوي نسائية

الدكتورة ليلى حداد أستاذة فقه أصول

أم تسأل عن حكم بول رضيعها وكيفية تطهيره؟

الجواب: أجمع الفقهاء على نجاسة بول الصبي ولكن اختلفوا في كيفية تطهيره، فذهب المالكية إلى غسل بول الرضيعة الأنثى، ونضح بول الصبي الغلام لدلالة السنّة على ذلك، هذا إن لم يتناول الرضيع طعاما غير حليب أمه.

فعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالصبيان فيبرك عليهم ويحنّكهم، فأتى بصبي فبال عليه فدعا بماء فأتبعه بوله ولم يغسله”، أخرجه البخاري ومسلم.

وفي رواية عنها أيضا، قالت “أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي يرضع فبال في حجره فدعا بماء فصبّه عليه”، أخرجه البخاري ومسلم.

وعن أم قيس بنت محصن، أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لها لم يأكل الطعام فوضعته في حجره فبال، فلم يزد على أن نضح بالماء، وفي رواية “فدعابماء فرّشه”، وفي رواية”فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فنضحه على ثوبه ولم يغسله غسلا”، أخرجه البخاري ومسلم.

 

*ما حكم جلوس المرأة الحائض في مؤخرة المسجد لسماع القرآن في صلاة التراويح؟

 

الجواب:لا يجوز للحائض أن تدخل المسجد وتمكث فيه إلا للحاجة، كحلقة تعليم القرآن الكريم التي واظبت عليها، أما دخولها إلى المسجد لتسمع القرآن فقط، فهذا لا يجوز ولها أن تسمعه في بيتها.

حتى أننا نسمع بأن الحيّض يجتمعن في مؤخرة المسجد يتبادلن أطراف الحديث في أمور الدنيا والإمام يتلو القرآن ولا يسمعنه، وفوق هذا يشوشن على المصليات أمامهن، هداهن الله إلى سواء السبيل، مع العلم أن كثيرا من العلماء وبخاصة المالكية يمنعون دخول المرأة الحائض إلى المسجد حتى تتطهر.

مقالات ذات صلة

إغلاق