اخبار هامة

وزير النفط السعودي يصفع ترامب !!

صرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الخميس 6 ديسمبر/كانون الأول 2018، بأن الولايات المتحدة «ليست في موقع» يسمح لها بأن تملي على منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) سلوكها، وذلك بعد دعوات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية لإبقاء الأسعار منخفضة.

وقال الفالح قبل اجتماع لأوبك في فيينا إن واشنطن: «ليست في موقع يسمح لها بأن تقول لنا ماذا علينا أن نفعل».

وأضاف: «لا أحتاج إلى إذن أحد لخفض الإنتاج».

ويأتي هذا التصعيد السعودي في وقت تشهد فيه الرياض تصعيداً من الكونغرس الأميركي على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتوشك السعودية وروسيا على التوصُّل إلى اتفاقٍ لخفض إنتاج النفط، وذلك في تحد واضح لدعوات الرئيس الأميركي بحسب صحيفة The Financial Timesالبريطانية.

وذكرت منظمة أوبك النفطية وحلفاؤها بقيادة روسيا في العاصمة النمساوية فيينا، أمس الأربعاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2018، أنَّ هناك حاجة إلى خفض الإنتاج، وذلك استجابةً لانخفاض أسعار النفط الخام في الشهرين الماضيين بنسبة 30%.

وسيجتمع وزراء نفط الدول التابعة لأوبك اليوم الخميس 6 ديسمبر/كانون الأول، لتقرير حجم خفض الإنتاج المزمع، مع تأكيد العديد منهم ضرورة اتخاذ إجراء وإلَّا سيواجهون تُخمةً شديدة في كميات النفط المعروضة في الأشهر القادمة. بينما سيجري الاتفاق الأوسع مع الدول المُنتجة للنفط من خارج المنظمة، بما في ذلك روسيا، يوم غد الجمعة 7 ديسمبر

مقالات ذات صلة

إغلاق