اخبار هامة

“شظايا الأحلام” يروج لناشطين صدرت في حقهم أحكام قضائية

وزارة الثقافة تصدر بيانا توضح فيه سبب منع الفيلم

أعلنت لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية التابعة لوزارة الثقافة في بيان لها أن فيلم “شظايا الأحلام” لمخرجته بهية بن شيخ لفقون في إطار الطبعة الـ16 من اللقاءات السينمائية لبجاية يروج لناشطين على شبكة الأنترنت صدرت في حقهم أحكام قضائية.
وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها قررت بالإجماع رفض عرض الفيلم من بين الـ30 فيلما التي سلمت لها من قبل المنظمين لأن مضمونه “يروج لبعض الناشطين على شبكة الأنترنيت الذين تمت إحالتهم على القضاء وصدرت في حقهم أحكام قضائية”.
وأضافت أن الفيلم يتعارض مع المرسوم التنفيذي رقم 13-277 المؤرخ في 29 جويلية 2013 خصوصا المادة السادسة التي تنص على أنه “لا يمكن أن تحصل على الرأي بالموافقة من لجنة الأفلام السينمائية التي تسيء إلى الأديان أو ثورة التحرير الوطني ورموزها وتاريخها أو تمجد الاستعمار أو تحرض على الكراهية والعنف والتمييز العنصري وتتضمن المساس بالنظام العام أو الوحدة الوطنية أو حسن الآداب”.
ويذكر أن لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية تتكون من 7 أعضاء ويرأسها مراد شويحي رئيس المركز الوطني للسينما والسمعي البصري (سي ان سي ا) تم تنصيبها وفقا لأحكام المرسوم التنفيذي المذكور أعلاه الذي يحدد تشكيلتها ومهامها وسيرها.
وكان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قد اعتبر أن مسألة منع عرض فيلم “شظايا الأحلام” لبهية بن شيخ لفقون في إطار الأيام السينمائية التي تحتضنها بجاية “لسيت رقابة” وأن “اللجنة اتخذت القرار بمطلق المسؤولية وعلينا أن نحترم القوانين.
ودعا الوزير المشرفين على اللقاءات السينمائية ببجاية إلى مواصلة العمل و”لكن هناك قوانين يجب الالتزام بها”.

أكرم.ع

مقالات ذات صلة

إغلاق