اخبار هامةالحدث

“الأبك” في وضع لا تحسد عليه ..هكذا يعتقد شكيب خليل

يرى وزير الطاقة ورئيس منظمة الابك الاسبق شكيب خليل أن وضعية صعبة ستواجه منظمة  الدول المنتجة للنفط ” أوبك ” فى اجتماعها القادم في ” فينا “.

وعدد خليل الاسباب التي ستجعل من اجتماع فينا في غاية الصعوبة أبرزها تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أوضح من خلالها أنه لا يريد أن ترفع منظمة ” أوبك ” أسعار البترول، إضافة إلى العقوبات الأمريكية على إيران، التي سينتج عنها انخفاض ما بين 300 إلى 500 ألف برميل يوميا فى إنتاجها، و هذا سيبدأ عمليا خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر هذه السنة”، وهو ما سيؤثر على اجتماع المنظمة.

وأوضح خليل أنّ الرسالة الشفوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي أكد فيها أنه يفضّل أن يكون سعرالنفط في حدود 60 دولار البرميل، ستصعّب قرارات “أوبك”.

وأشار شكيب خليل إلى أن هناك عامل آخر سيؤثر في قرارات منظمة  ” أوبك”  في اجتماعها القادم، و” هو تخوف الصين و الهند وهما أكبر مستهلكين لبترول منظمة  ” أوبك ” من ارتفاع أسعار البترول، ليضاف إلى تخوف الهيئات الدولية من أن ارتفاع سعر البترول قد يؤدي إلى انخفاض فى الطلب البترول العالمى”.

واضاف الوزير الأيق، أنّ سبب صعوبة القرارات، سيكون ايضا بسبب  ما بثه الإعلام ”  بأن السعودية ترغب في أن تكون  أسعار النفط ما بين 70 إلى 75 دولار للبرميل بسبب نقص في ميزانيتها و كي تنجح عملية الخصخصة عن طريق بيع أسهم لشركة ” أرامكو ” في البورصات العالمية “.

مقالات ذات صلة

إغلاق