اخبار هامةالحدث

قطر تلعب دورا أكبرا من حجمها

بعد عام على الأزمة الخليجية محلل سياسي لموقع "الحوار"

أكد الأستاذ في العلاقات الدولية مصباح مناس أن الأزمة الخليجية تتجه إلى البقاء على ما هي عليه دون أي تصعيد آخر أو حل قد يرضي مختلف الأطراف الفاعلة داخلها، يحدث هذا و الأزمة تبلغ عامها الأول منذ أول تحرك ديبلوماسي لدول الحصار ضد قطر أين سحبت سفرائها بسبب ما أسموه عدم المقررات التي تمخض عنها مجلس التعاون الخليجي .
مناس وخلال حديث مع موقع “الحوار” قال إن قطر اليوم تعلب دورا أكبر من حجمها خصوصا في ظل وجود السعودية كقطب حقيقي لدول الخليج
بالإضافة إل مصر هي الأخرى التي تعتبر قطبا هي الأخرى للدول العربية ولذا أقدمت هذه الأخيرة على التحرك ضد قطر ومحاولة تحييدها عن المشهد الدولي .

و أفاد ذات المتحدث قائلا أن الأزمة أكبر من كل المبررات التي طرحتها مختلف الدول التي حاصرت قطر كرعاية التطرف عبر القنوات الإعلامية على غرار قناة الجزيرة، معتبرا كل الجانبين يستندان على الدعم الأمريكي هذه الأخيرة وحسب مناس تقوم بابتزاز كل من قطر والسعودية وحلفائها .
وهذا واستبعد مناس إمكانية الحل العسكري معتبرا إياه مرتبطا بمدى موافقة أمريكا التي لا تريد هي الأخرى لا تريد الوصول إلى العمل المسلح لأنها تمتلك قواعد عسكرية خصوصا في السيلية أضف إلى ذلك تصريحات الأمير محمد بن سلمان الذي هدد بالمضي نحو اقتناء السلاح النووي في حال ما إذا أقدمت قطر على ذلك

مقالات ذات صلة

إغلاق