اخبار هامة

عبد الرحيم سلمان: يشيد بدور الجزائر في المنظومة الإعلامية العربية

أكد المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان هذا الثلاثاء على دور الجزائر الأساسي والمحوري في إتحاد إذاعات الدول العربية في مجالي الإذاعة والتلفزيون.

وقال المهندس عبد الرحيم سليمان خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى” إن المركز الأساسي للإتحاد متواجد بالجزائر و له أهمية كبرى حيث يساعد هيئة الأعضاء و له حجم تبادل برامج واسعة منها حقائب إخبارية متعددة.

وأوضح أن الجزائر مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمنطقة العربية ومع التطور التكنولوجي أصبحت مرتبطة بأكثر من 190 بلد في العالم ، فالجزائر أصبحت المحور الأساسي في كل الحركة بالمنطقة العربية من ناحية التبادل سواء الإذاعي أو التلفزيوني عبر مركز الإتحاد بها.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة أبرز المتحدث ذاته أن هذه السنة كل الهيئات الإذاعية بما فيها الجزائر تشارك في الحفل الكبير بفتح فضاءات واسعة حول “الإذاعة و الرياضة” بالشراكة مع اليونسكو بمناسبة  اليوم العالمي للإذاعة لأن الإذاعة تتصدر كل وسائل الاتصال الموجودة رغم الوسائل التكنولوجية الحديثة.

و أضاف المهندس عبد الرحيم سليمان أنه تم اختيار شعار الرياضة لأنها هي المتنفس بالنسبة للشعوب معبرا عن أمله في أن تعطي مختلف الوسائط نصيبا أكبر للرياضة لأنها هي الأكثر تفاعلا مع الجمهور، مشيرا إلى أن القنوات المشفرة احتكرت معظم البطولات الرياضية المهمة فالاستفادة من مشاهدتها أصبحت محدودة.

وقال ضيف الأولى إن إتحاد إذاعات الدول العربية يسعى أن يحذو حذو المناطق الأخرى في العالم من حيث حماية المستمع والمشاهد أثناء البطولات العالمية لأنه من حق المواطن العربية متابعة الأحداث الرياضية ، موضحا أن الإتحاد قد وجد استجابة من طرف المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب الذي اتخذ قرارات مع كل الجهات المعنية بالرياضة إذ بموجبها يتمكن الجمهور العربي من متابعة كل البطولات الرياضية العربية و الدولية والأولمبية عبر إشارات مفتوحة وغير مشفرة بالنسبة للإذاعة والتلفزيون.

الأكاديمية تدرب 70 بالمائة من المهن الإذاعية و التلفزيونية و قريبا في الملتيميديا

وأكد المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية أن الإتحاد يتعاون مع عدة منظمات دولية لتلبية احتياجات المشاهدين والمستمعين كما أن أكاديمية الإتحاد للتدريب الإعلامي بتونس تسعى لتكوين أكبر عدد ممكن من الإطارات في 70 بالمائة من المهن الإذاعية والتلفزيونية و قريبا في الملتيميديا ، آملا أن تتاح فرص أكثر للنساء من التدريب ، مشيرا إلى أنه مقارنة بالدول العربية فإنه في الجزائر و في تونس العنصر النسوي متواجد و أرقامه جيدة و يتمنى أن يتم تأهيلهن والإتحاد يشجع دورهن.

مهرجان إتحاد إذاعات الدول العربية سيكون في شهر أفريل

كما كشف المتحدث ذاته عن اقامة  مهرجان إتحاد إذاعات الدول العربية في شهر أفريل المقبل ويتوقع مشاركة كبيرة حيث سيكون معرضا للأجهزة الإذاعية والتلفزيونية وتكون هناك برامج مكثفة إذاعية وتلفزيونية و من شركات الإنتاج و مشاركة و حضور قوي للقنوات الفضائية، قائلا إن الإتحاد يحرص على المهنية والدقة بفضل لجانه السبع منها 4 للتلفزيون و 3 للإذاعة،وستوزع جوائز قيمة للفائزين آملا أن تكون الجزائر في الطليعة.

مقالات ذات صلة

إغلاق