إستراحة

لهذه الأسباب يسأل الطفل ويسعد بطرح الأسئلة

قد تتعجب الأم من طفلها عندما يبدأ في طرح الأسئلة العديدة عليها، وقد تسأل نفسها عن السبب الذي جعل طفلها يقوم بطرح الأسئلة، وتندهش من اهتمامه بمعرفة العديد من الأمور التي تحيط به، فما الذي يجعل الطفل يسأل هذا الكم من الأسئلة وبصورة مفاجئة.

 

  • التفسير العلمي لذلك

علل العلماء والخبراء ذلك نتيجة لنمو الفص الأيسر من دماغ الطفل، وهو المسؤول عن تعلم وتطور اللغة، فيبدأ الطفل باستخدام مهاراته اللغوية على هيئة أسئلة، ويشرع في طرح الأسئلة وبمختلف درجاتها، حيث يملك الطفل قدرة كبيرة على تخزين الكلمات والتي تصل من 500 إلى 800 كلمة، ويستطيع  أن يتكلم من ثلاث إلى خمس كلمات في الجملة الواحدة.

 

  • استيعاب الطفل

يوصي الخبراء والعلماء المختصون بضرورة ترك الحرية للطفل ليسأل ويستفسر، وليس ذلك فحسب بل يجب أن يستوعب الآباء والأمهات التطور الكبير الذي يطرأ على الطفل في هذه المرحلة، بأن يهتموا بالرد على أسئلة الطفل حتى لا يكونوا عرضة لسلبيات تجاهل أسئلة الطفل.

 

  • أهمية الرد على أسئلة الطفل.

تشير الأبحاث والدراسات أن عدم الرد على أسئلة الطفل يجعل الطفل حائرا، ويزيد من إلحاحه في طرح السؤال الذي لم يجد إجابة له، فقد يطرح الطفل نفس السؤال حوالي 7 مرات تقريبا، لذلك فمن المهم جدا الرد على أسئلة الطفل حتى يحصل الطفل على المعلومة الصحيحة ومن أكثر المصادر أمانا وهي الأم أو الأب.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق