ثقافة

بمشاركة عبد الرزاق بوكبة من الجزائر

افتتاح الدورة الخامسة للمهرجان العربي للزجل بالمغرب

ح/س

انطلقت أمس الأول بمدينة أزمور المغربية فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان العربي للشعر العامي للزجل تحت شعار “المرأة والكتابة الزجلية”، وذلك وسط حضور كبير لعدد من وجوه المدينة من سياسيين وإعلاميين وعسكريين وممثلي السلطة، إضافة إلى وفد عربي مهم من الزجالين يمثلون الجزائر وتونس ومصر وليبيا والعراق والأردن.

ويتضمن برنامج المهرجان العربي للزجل المنظم من قبل المرصد الوطني للشباب والتنمية والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة عددا من الفعاليات المتنوعة التي ترتبط بفن الزجل.

وقد استمتع الجمهور بقراءات زجلية وقعها عدد من الشعراء العرب الذين يمثلون عددا من الأقطار العربية، منهم رانيا النشار مصر وسميرة الشمتوري تونس ووفاء عبد الرزاق العراق وعبد الرزاق بوكبة (الجزائر) الذين تغنوا شعريا باللهجات المحلية التي تختلف حينا وتتقاطع أخرى مصحوبة بعروض موسيقية وفلكلورية نفذتها فرقة عيساوة.

كما تم الاحتفاء بالزجالة الراحلة فاطمة شبشوب التي اعتبرتها نعيمة زايد في شهادة وفاء للراحلة رائدة القصيدة المغربية الزجلية الحداثية وحاملة أثقال المرأة البدوية في مشروعها الحقوقي والنضالي، واختتم حفل الافتتاح بتكريم الزجالة نهاد بنعكيدة ابنة مدينة أزمور تقديرا لتجربتها في الكتابة الزجلية

ويتواصل برنامج المهرجان -الذي يختتم فعالياته غدا الأحد- بندوة أكاديمية يحتضنها رحاب جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة عن موضوع “أسئلة الإبداع النسائي الزجلي”، بمشاركة النقاد عبد المجيد فنيش ولطيفة الأزرق ونعيمة الواجيدي وزهيرة نغام والجليدي العويني ومحمد رمصيص.

كما سيتم توقيع ديوان زجلي مشترك تحت عنوان “الثلجنار” للزجالين عبد الرزاق بوكبة وعادل لطفي  بمشاركة كل من مراد القادري ومحمد الديهاجي وأحمد لمسيح.

وتخصص الأمسيات طوال أيام المهرجان لقراءات شعرية زجلية، تتخللها سهرات ملحونية، في حين يخصص اليوم الأخير بزيارات سياحية لمشاهد المدينة الطبيعية والصوفية.

مقالات ذات صلة

إغلاق