ثقافة

إنطلاق الطبعة الثامنة لمهرجان الأغنية الوهرانية

تم وضع اللمسات الأخيرة للطبعة الثامنة لمهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية التي ستقام ابتداء من 30 يوليو الجاري بمسرح الهواء الطلق حسني شقرون لوهران حسبما استفيد يوم الأحد لدى محافظة التظاهرة.
وسينشط السهرات الفنية لهذه الطبعة التي ستتواصل إلى 4 أغسطس القادم 150 فنانا منهم 12 شابا سيتنافسون على جوائز منها الثلاثة الأولى بعدما نجحوا في مسابقة “الكاستينغ” التي سجلت 28 مشاركا في إطار التحضير للمهرجان وفق نفس المصدر.
كما خصصت جوائز أخرى تشجيعية وتتعلق بأحسن أغنية وأحسن مقال حول الموسيقى والأغنية الوهرانية.
وسيقدم الفنانون المحترفون والشباب الهواة أغاني قديمة وأخرى جديدة وذلك بهدف إثراء سجل الطابع الوهراني تضيف المحافظة موساوي ربيعة. وستتخلل السهرات وصلات غنائية من الطابعي البدوي والراي لكوكبة من الفنانين الى جانب تقديم مقاطع فنية من طرف فرق “المداحات”. كما سيحط مهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية الرحال بست بلديات لتمكين سكانها بدورهم من الاستمتاع بروائع هذا الطابع الموسيقي العريق وكذا لتنشيط المحيط خلال موسم الاصطياف.
وفي إطار هذه التظاهرة التي عادة ما تستقطب جمهورا غفيرا من داخل وخارج الولاية سيقام معرض متنوع يبرز تاريخ الأغنية الوهرانية.
كما ستحظى ستة وجوه ساهمت في ترقية الطابع الوهراني وإبرازه بالتكريم مع برمجة زيارة خاصة لأحد المطربين وكذا تكريم أسماء من الأغنية الوهرانية فقدتها الساحة الفنية على غرار الفنانة نورة (1942-1914) والموسيقي رحو بوتليليس الذي توفي في نوفمبر 2014 حسب ذات المصدر.
ومن جهة أخرى يطمح المنظمون الى ترقية هذا المهرجان الى تظاهرة وطنية أو دولية حيث تتلقى المحافظة الكثير من طلبات المشاركة من قبل مغنيين لهذا النوع من الموسيقى المقيمين ببلدان مختلفة من العالم.

المصدر: التلفزيون الجزائري

مقالات ذات صلة

إغلاق