ثقافة

مهرحان قمرة السينمائي يفتتح دورته الخامسة بمدينة الدوحة

بحضور أكثر من مئة خبير سينمائي عالمي

• من الدوحة: حسين.ز

افتتحت مدينة الدوحة القطرية، اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى قمرة السينمائي، تحت إشراف مؤسسة الدوحة للأفلام.

حفل الافتتاح شهد مشاركة أكثر من مئة سينمائي ممثلين عن أكثر من 15 مهرجانا سينمائيا دوليا بارزا، لتقديم التدريب والتوجيه والإرشاد لشباب، تمثل أغلب أعمالهم التجربة الأولى أو الثانية لصناع الأفلام المشاركين في قمرة، على أمل أن يجعلوا من الدوحة عاصمة للسينما العالمية، على مدار فعاليات الملتقى المتواصلة إلى غاية يوم 21 مارس الجاري.

ومن أجل تقديم المرافقة والدعم والتطوير للمشاريع السينمائية الواعدة، تأتي الدورة الخامسة للتظاهرة، لمرافقة 36 عملا سينمائيا من توقيع شباب مبدع، من 32 بلدا منها الجزائر، وكل ذلك تحت إشراف خبراء من مختلف المهن السينمائية، على غرار فرانكلين ليونارد، مؤسس شركة (The Blacklist) القائمة السوداء، وميشيل ريلهاك، رئيس قسم الدراسات في كلية فينيسيا بيناليوخبير الواقع الافتراضي، وفونا مادوكا، مستشارة المحتوى للأفلام الطويلة والوثائقيات لدى شركة نتفليكس، وبوبي آلين، نائب رئيس المحتوى في موبي آند سام موريل، مدير المعالجة والاختيار في موقع فيميو.

وعن سياسية الملتقى وأهدافه، أكدت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام خلال حفل الإفتتاح، سعي تظاهرة قمرة السينمائية، إلى تعزيز دور السينما العالمية في توحيد الشعوب وتعزيز الروابط ونقل الحقائق دون تزييف. كما أكدت على برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام، قي دعم وتطوير مشاريع السينمائيين المبتدئين الذين يخوضون تجاربهم الأولى في صناعة الأفلام.

وقالت الرميحي: «يهدف ملتقى قمرة إلى تتزويد صناع الأفلام الموهوبين والمفعمين بالإرادة والتصميم والالتزام، الطامحين إلى صناعة مصائرهم وتوجيه أقدارهم، بالمهارات والتوجيهات اللازمة لمساعدتهم على الانتقال بخطى ثابتة نحو المشهد السينمائي العالمي، دون التنازل عن أساليبهم الخاصة ورؤاهم الفريدة».

مقالات ذات صلة

إغلاق