ثقافة

مخرجون وسينيمائيون علميون ينضمون إلى قائمة خبراء قمرة 2019

من بينهم يوغينيو كاباليرو الحائز على الأوسكار والكاتبة والمخرجة أليس رورفاخر

أعلن مصمم الإنتاج المكسيكي، الحائز على جائزة الأوسكار يوغينيو كاباليرو، وكذلك المخرجة والكاتبة الإيطال أليس رورفاخر، انضمامهما رسميا إلى خبراء النسخة الخامسة من مهرجان قمرة، الذي تطلقه مؤسسة الدوحة للأفلام من 15 – 20 مارس المقبل بمدينة الدوحة القطرية.

وسيشارك خبراء قمرة رؤاهم وأفكارهم صناع الأفلام الصاعدين، ويدلون بملاحظاتهم على المشاريع في ورش عمل وندوات سينمائية، يناقشون من خلالها رحلاتهم الإبداعية في لقاءات يومية.

كما سيقدم قمرة هذا العام فرص التواصل وبناء العلاقات وحضور الندوات وورش العمل السينمائية لأصحاب التجرية الأولى والثانية من صانعي الأفلام، من خلال احتضان 36 مشروعاً من 19 دولة، ما سيوسع من مهمة قمرة في دعم تطوير صناع الأفلام الصاعدين في قطر والعالم العربي وفي جميع أنحاء العالم.

وبهذا الخصوص قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “يسعدنا أن نرحب بكل من يوغينيو كاباليرو وأليس رورفاخر في فريق خبراء قمرة، يمتلك كلاهما حصيلة استثنائية من الأعمال الرائعة التي تميز أصواتهم الإبداعية وخبراتهم السينمائية، ونتطلع إلى تحقيق التفاعل بينهم وبين المشاركين من صانعي الأفلام. سيقدم خبراء قمرة مساهمات مدهشة في مسيرة النمو المتواصلة في مجتمع الإبداع العالمي”.

وقالت هناء عيسى، نائب مدير قمرة ومدير تمويل الأفلام والبرامج: “نحن متحمسون لمشاركة الرؤى الشخصية لهؤلاء الفنانين المذهلين مع صناع الأفلام الشباب؛ فالرؤى القيمة التي يمتلكها هولاء الخبراء ستمنح جميع المشاركين في قمرة حماساً وإلهامًا دائمين. لا شك أن موهبة يوغينيو كاباليرو في تصميم بيئات قوية للمخرجين تجعل منه أسطورة حديثة في التصميم، كما ستضيف بعداً جديداً كلياً لدوراتنا. أما قدرة أليس رورفاخر الإبداعية في التعبير عن الظروف الإنسانية من خلال السرد القصصي؛ فمن المتوقع أن تترك أثراً عميقاً لدى صناع الأفلام”.

 

  • من بينها الفيلم الجزائري “لن تموت مرتين” لهاجر الويسلاتي

36 مشروعاً إبداعيا من 19 دولة عبر العالم

وسيحضر مخرجو ومنتتجو هذه المشاريع دورات تدريبية في الدوحة، حيث سيلتقون أكثر من 100 خبير في قطاع السينما. وقد صممت الفعاليات التدريبية خصيصاً حسب احتياجات كل مشروع، وفقاً لمرحلة تطويره، وستشارك المشاريع قيد التطوير في جلسات فردية وأخرى جماعية حول الاستشارات المتعلقة  بالنصوص والإرشادات القانونية والمبيعات والتسويق والإنتاج المشترك، إلى جانب جلسات التوفيق بين الأفراد وحاجتهم من الدورات التعليمية.

وتضم مشاريع قمرة لهذه الدورة، في مرحلة التطوير ضمن فئة أفلام روائية طويلة، فيلم الإرثمن إخراج لاريسا سنسور/ فلسطين، سويسرا، قطر/ منح الخريف 2018، وبنات عبدالرحمن من إخراج زيد أبو حمدان/ الأردن، مصر، قطر / منح الربيع 2011، وحمى المتوسط من إخراج مها الحاج/ فلسطين، فرنسا، قطر/ منح الخريف 2018، و”صغيرتي” من إخراج خديجة لوكلير/ المغرب، بلجيكا، فرنسا، قطر/ منح الربيع 2018، ورأس مقطوعة من إخراج لطفي عاشور/ تونس، فرنسا، قطر/ منح الخريف 2018، و”دريمة” من إخراج مهدي علي علي/ قطر/ صندوق الفيلم القطري 2018، و”خلف الأبواب المغلقة” من إخراج هند فخرو/ قطر/ منح الربيع 2018، و”خزامى” من إخراج الجوهرة آل ثاني/ قطر/ صندوق الفيلم القطري 2017.

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم شجاعة نسائية من إخراج محسن البدوي/ المغرب، بلجيكا، قطر/ منح الخريف 2018، و”الأرض لا تتحرك” من إخراج يسر القاسمي/ تونس، فرنسا، إيطاليا، قطر/ منح الخريف 2018، و”نحن في الداخل” من إخراج فرح قاسم/ لبنان، قطر/ منح الخريف 2018، و”لن تموت مرتين” من إخراج هاجر الويسلاتي/ الجزائر، قطر/ منح الخريف 2018، و”نجوم قطر” من إخراج دانييل بيفيرلي/ الولايات المتحدة الأمريكية، قطر.

أما الأفلام من مرحلة ما بعد الإنتاج فيضم المهرجان ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة فيلم “أبو ليلى” من إخراج أمين سيدي مودين/ الجائز، قطر/ منح الربيع 2017، و”وردة بومباي” من إخراج غيتانجالي راو/ الهند، فرنسا، المملكة المتحدة، قطر/ منح الربيع 2014، و”بابيتشا” من إخراج مونيا ميدور/ الجزائر، فرنسا، بلجيكا، قطر/ منج الربيع 2017، و”أحلام نورا” من إخراج هند بوجمعة/ تونس، فرنسا، قطر/ مشروع في مرحلة التطوير قمرة 2018/ منح الربيع 2017، و”رحلة لا تنسى” من إخراج جوشوا غيل/ المكسيك، قطر/ منح الخريف 2018، و”الأخت” من إخراج سفيتلا تسوتسوركوفا/ بلغاريا، قطر/ منح الربيع 2018، و”القديس المجهول” من إخراج علاء الدين الجيم” المغرب، فرنسا، قطر/ مشروع في مرحلة التطوير- قمرة 2018.

وضمن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة يوجد فيلم “أولاد المجاعة” من إخراج رين ميتري/ لبنان، قطر/ منح الربيع 2018، وفيلم “الكهف” إخراج فراس فياض/ سوريا، الدنمارك، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر/ منح الربيع 2018، و”أوتار ممنوعة” إخراج حسن نوري/ أفغانستان، إيران، قطر/ منح خريف 2018، و”رغوة” من إخراج إيليا بوفولوستكي/ روسيا، قطر/ منح الخريف 2018، و”إلى أقصى أنحاء الأرض” من إخراج حميدة عيسى/ قطر/ مشروع في مرحلة التطوير – قمرة 2018/ منح الخريف 2015 و2018، و”مملكة الصمت” من إخراج ديانا الجيرودي/ سوريا، ألمانيا، فرنسا، قطر/ مشروع في مرحلة التطوير – قمرة 2017/ منح الخريف 2016.

ويضم مهرجان قمرة هذه الدولة كذلك، ضمن فئة الأفلام القصيرة في مرحلة التطوير فيلم “مسحّر” (قطر) من إخراج حسن الجهني، و”حدود” (قطر/ منح الخريف 2018) من إخراج خليفة آل ثاتي، وبنت وردان” (الكويت، المملكة المتحدة، قطر) من إخراج ميساء المؤمن، و”العزاء” (السودان، قطر) من إخراج إيمان الميرغني، و”ستة شهور ويوم” (فرنسا، المغرب، قطر) من إخراج ياسين وهراني.

وآخر فئة في دورة “قمرة” هذا العام، تضم أفلاما قصيرة قيد التحضير، كفيلم  نهاية الطريق” (قطر/ تمويل الفيلم القطري 2017) من إخراج أحمد الشريف، و”النقاب الأسود” (قطر/ منح الربيع 2017) من إخراج الجوهرة آل ثاني، و”بيت بيوت” (فلسطين، قطر / منح الخريف 2017) من إخراج ميار حمدان، و”طيارة ورق” (مصر، قطر) من إخراج ندى بدير، و”في المنتصف” (اليمن، روسيا، قطر) من إخراج مريم الذبحاني.

• حسين.ز

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق