ثقافة

_محلات تجارية..فضاءات للاكل والراحة بأوبيرا الجزائر

نور الدين سعودي مدير دار الاوبرا يكشف لـ"الحوار":

_رهاننا اكبر من الميزانية التي تمنح لنا..وهذه طموحاتنا

_اقسام للرقص خاصة بالاطفال قريبا ومتابهة المواهب

_لست راضي عن تسيير دار الاوبيرا
سالته: حنان حملاوي
كشف نور الدين سعودي مدير اوبرا الجزائر”بوعلام بسايح” انهم سيعملون على استحداث فضاءات جديدة في المرحلة القادمة من اجل استقطاب اكبر للجمهور، والعمل على انجاز مشاتريع على ارض الواقع في مقدمتها اقسام للرقص وتطوير المواهب الموسيقية.

احتفلتم مؤخرا بمرور سنتين على تدشين اوبرا الجزائر بوعلام بسايح ماذا حققتم خلال هذه الفترة؟

انا سعيد جدا بالانجازات التي حققتها دار الاوبيرا في هذه الفترة خاصة
بالنسبة للفريق التقني وكل عمال هذا الفضاء الذين يعدون مكسبا حقيقيا لنا، حيث رفعوا التحدي لانه عند تدشينها من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفايقة كنت متخوف كثيرا من تسيير صرح ثقافي بهذا الحجم وكانت كل الاعين موجه له لكن الامور سارت بشكل جيد بفضل الجهود المبذولة من قبل فريق الاوبيرا من مسيرين واداريين وتقنيين .
دون ان انسى اجواق الاوبيرا واخص بالذكر الاجواق الاندلسية بفروعها الجهوية، الفرقة السينفونية التي كانت دائما موجودة في المراسيم والمواعيد الهامة، وهذا الامر الذي شجعنا لكي نكون صامدين في الميدان ضف الى ذلك كل الارث الثقافي لبلادنا الذي يعكس هويتنا كان على ركح دار الاوبيرا ونال اعجاب الجماهير.
كل هذه الامور مجتمعة جعلت الاوبيرا تصبح في وقت قصير نقطة تجلب الجزائريين كلهم، وهذا يدل انهم كانوا في انتظار هذا الصرح الذي لا يكفي لوحده .
الحمد لله كل الانظار كانت متجهة للاوبيرا واصبحت مقصد المئات من الجمهور في ظرف قصير وهذا يبعث على التفاؤل بغد افضل .

هل انت راض عن طريقة تسيير دار الاوبيرا؟

لست راضي عن ذلك تماما.مازلت ابحث عن السير الحسن لدار الاوبيرا لراحة كل زوارها .
بلغة الارقام، كم عدد العروض التي قدمت منذ افتتاح هذا الصرح ؟
في 2017 احتضنت دار الاوبيرا اكثر من مئة عرض، اما في العام الحالي 2018 سنسجل ما يفوق 140عرض بمعدل ثلاثة عروض في الاسبوع ، وعندما بدات مهامي لم اكن اتوقع ان نصل الى برمجة عدة عروض في الاسبوع الواحد.
اليوم التقنيين والعمال اكتسبوا خبرة تجعلنا دائما موجودين ولو ان حجم العمل كبير اذا ما قارناه، بالاوبيرات العالمية .

ذكرت عدد التقنيين العاملين معكم الا ترى ان العدد قليل مقارنة بحجم الصرح الثقافي ؟

صحيح عدد الفرق التقنية حاليا لا يتعدى20 وهذا قليل مقارنة باوبيرات اخرى اكثر التي يشرف عليها اكثر من 500 تقنيـ لهذا نحاول ان نوفق بين ميزانية التسيير وحاجياتنا.
واعود لأؤكد انا الفريق التقني العامل باوبرا بوعلام بسايح يملك خبرة كبيرة مكنته من صنع الفارق .

اما اجمالي العاملين في الدار حوالي 140شخص .

التحدي كبير ويبدو من كلامك ان الميزانية الممنوحة لكم قليلة ولا تتماشى مع طموحاتكم ؟

صراحة الميزانية لن تكون في المستوى المطلوب، وهنا اوضح انه كلما ارتفع المبلغ المالي الممنوح لنا كلما زادت طموحاتنا من اجل جلب اعمال تجعلنا ننطلق نحو العالمية، ونباشر في انجاز مشاريع ربما نكون السباقين لها .

رغم غلاء اسعار تذاكر العروض الا ان الجمهور يحضر بكثرة كيف تفسر ذلك ؟

هذا امر ايجابي، هناك عدة عوامل ساهمت في هذا الامر من بينها الهندسة المعمارية لهذا الصرح الثقافي المبهر، ضف الى ذلك الراحة التي تم توفيرها للجمهور، من موقف سيارات، و حسن الاستقبال وغيرها من اتلامور التي تشجع الجمهور على التواجد بالابيرا، وهناك امور اخرى يجب ان نوفرها ونحن نعمل عليها في الفترة الحالية .

هل تتلقون طلبات من الخارج لتقديم عروض ؟

هناك عروض اجنبية قدمت في اوبيرا الجزائر منها عرض “نون” من فرنسا عرض “بيكولو” وكان اول امس والعديد من العروض الاجنبية .

ماهي طموحاتكم ومشاريعكم التي تعملون عليها في الفترة الحالية ؟

سنشرع في عملية بيع التذاكر الكترونيا وهذا قبل نهاية السنة ورقمنة المقاعد من اجل راحة الجمهور، وتوقيع شراكة مع اطراف تجعلنا نجلب عروض في مستوى تطلعاتنا اما جهودنا وطاقتنا ليس لها نهاية .

ماذا عن عدد الجمهور الذي يقصد دار الاوبيرا ؟

تفاجئت بعدد الزوارالذين يقصدون الاوبيرا، حيث سجلنا عشرات الالاف في العامين لهذا يجب ان نثمن هذا الامر ، وسنفتح فضاء للراحلة كافيتيريا، بعد ملاحظات الزوار، وسنخصص القاعة الكبيرة في مدخل الاوبيرا لعرض الفنون التشكيلية، كما سنعمل على انشاء محلات للتذكار تعبر عن الاوبيرا مثل اقمصة مجسمات ومحل اخر لكل ما يتعلق بالموسيقى والفن والثقافة :اسطوانات، كتب، وغيرها.
ولانني أؤمن بالتكوين سننطلق هذا العام في فتح اقسام رقص للاطفال وبعد سنوات قليلة سيكون لدينا براعم في الميدان …واقسام اخرى لتطوير المواهب الموسيقية خاصة في العزف على بعض الالات الموسيقية التي ندخل في الاجواق السيمفونية ولكن هذه المرحلة ممكن تكون العام القادم بالشراكة مع اجانب لديهم خبرة في المجال .

يقال ان الاوبيرا اعادت الاعتبار للموسيقى السيمفونية في الجزائر ؟

عندنا عرضين في الشهر وجميل ان نرسخ هذه الثقافة .

فنان يشرف على مؤسسة فنية ما هي اهمية ذلك ؟

لم اعد املك الوقت لابدع واكتب ولكن عندما يكون فنان يتفهم اكثر المهام التي يشرف عليها .

يكثر في الاونة الاخيرة الحديث عن الاستثمار في الثقافة.ماذا فعلتم بالخصوص ؟

لا يجب ان نكذب على انفسنا ليست لدينا ثقافة الاستثمار في القطاع الثقافي، واذا تكلمت عن دار الاوبيرا هي حديثة الشان وليست لي تجربة في الميدان ولكن كنور الدين سعودي لا استطيع ان اامن ان كل شىء ياتي من الدولة التي لها مهامها الخاصة بالجانب القانوني .
الخواص لا يهتمون ونحن من يجب ان نشجعهم على ذلك وعلى الخواص ان يقتنعوا ان الثقافة ستدر عليهم ربحا كبير اذا عرفوا كيف يستغلون الامر .

كلمة اخيرة..

نعول كثيرا على الصحافة من اجل تحقيق انجازات اكبر.

مقالات ذات صلة

إغلاق