ثقافة

نحاول نقل حقيقة مايجري داخل سوريا عبر السينما

المخرج السوري علاء شكري الصحناوي لـ"الحوار":

 

 

الجزائر بلد يحترم الفن ولن ننسى وقوفكم إلى جانبنا 

 

ثمن المخرج السوري علاء شكري الصحناوي وقوف الجزائر إلى جانب سوريا خاصة إلى جانب فنانيها عن طريق احتضان إبداعاتهم آخرها كانت في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، والذي عرف عرض أكثر من أربعة أفلام سورية تحاكي الوجع الإنساني وما يحدث داخلها.

سألته:ح.ح

اختصر فيلممخاض الياسمينالذي عرض مؤخرا في مهرجان وهران للفيلم العربي في 25 دقيقة الوجع السوري وبعث رسائل قوية؟

– أولا أتشرف بوجودي في الجزائر البلد الشقيق البلد المضياف والمثقف الذي يحترم الفن ويقدره كثيرا لهذا كنت مصرا على الحضور إلى بلد المليون ونصف المليون شهيد من خلال المشاركة في الدورة الـ 11 لمهرجان وهران للفيلم العربي.

فيلم  “مخاض الياسمين” ينقل عبر24 دقيقة من الزمن واقع سوريا من خلال قصة عائلة سورية تعيش الحصار، وخلال وضع إنساني مزر تواجه امراة مخاضا مفاجئا، فيقوم الزوج بمساعدة زوجته في ولادة طفلتهما “ياسمين” لتي تبصر النور بينما يحاول الإرهابيون دخول منزلهم.

اذا العمل يحكي عن الارهاب الذي تعرضت له سوريا، الذي لا يمثل الأديان وهم عبارة عن مرتزقة يسيرون وفق أجندة غربية.

 

* عمدت إلى توظيف الدين في العمل لماذا؟

– اخترت أن يكون العمل موضوعه إنساني بحت، وعن تعايش الأديان في سوريا وهو ليس بأمر جديد بل يعود إلى سنين طويلة، وفي النهاية أردت أن أؤكد على رسالة الفيلم لا للإرهاب معا للعيش في سلام وأمان.

 

* ماهي أهمية مثل هذه الأفلام في عكس حقيقة مايحدث داخل سوريا ؟

– أكيد أن الفيلم له دور كبير فهو موجه للغرب وكل الشعوب التي تملك معلومات مغلوطة بعيدا عن حقيقة ما يحدث داخل سوريا ..فنختار السينما والفن بشكل عام لنكشف الغطاء عن الحقائق ونوصل معها وجعنا.

اليوم ارتبط الإرهاب بالدين الاسلامي، ونحن أردنا أن نقول إن الإرهاب بعيد عن كل الأديان ولا دين له.

 

* مؤخرا تم إلغاء عرض فيلم سوري في إحدى التظاهرات بباريس لأنه يحاكي الوجع السوري، ليعرض بعدها في الجزائر؟

 

– الجزائر بلد شقيق حامل للقضايا العربية، مشاركتنا في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي أهم من المشاركات العربية لأن الجزائر بلد يحترم نفسه عانى من ويلات الاستعمار كما عاش سنوات الإرهاب ويعرف قيمة الوجع الإنساني، يقدر الفن ويحترم أهله.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق