ثقافة

الأعمال  الجزائرية ..رمضان 2018

"الحوار" ترصد أهم الأعمال الرمضانية وتفاصيلها

 تغلب الأعمال الكوميدية على البرنامج العام للقنوات الجزائرية خلال شهر رمضان الكريم على حساب الدراما التي ستكون حاضرة بعملين فقط “الخاوة” في جزئه الثاني، و”أسرار الماضي” بعد توقيف تصوير “تلك الأيام” و”أكبادنا”  لأسباب مالية.

وترصد “الحوار” أهم الأعمال الدرامية والكوميدية التي ستبث هذا العام عبر مختلف القنوات الجزائرية.

 

الخاوة2..أحداث مغايرة للجزء الأول وهذه حقيقة الشائعات

يُنتظر أن يعود المسلسل الجزائري الذي لاقى رواجاً كبيراً في جزئه الأول الموسم الماضي “الخاوة” ليضرب موعداً جديداً مع المشاهد الجزائري بتفاصيل مختلفة وممثلين جدد أبرزهم: عبد الحق بن معروف، فازية تقرتي، سليمان دازي.

وكشفت كاتبة السيناريو سارة بريتيمية لجريدة “الحوار” أن الجزء الثاني سيعرض انضمام ممثلين مغتربين في مقدمتهم اميرة شيرابي، مع حضور خاص للممثلة اللبنانية كارمن لبس، التي ستجسد دور سورية متزوجة من جزائري، معتبرة مشاركتها من أجل إعطاء دفع للعمل وحتى يكون له بعد عربي أيضا”، مضيفة “ستشاهدون جزءا ثان مختلف تماما عن الأول مجموعة قصص في قصة واحدة وسيكون المشاهد الجزائري على موعد مع أشياء لم يسبق له رؤيتها في الدراما الجزائرية”.

ونفت محدثتنا أن يكون المسلسل فيه ما يتعارض مع عاداتنا وتقاليد الجزائر وقالت “لا تحكموا على العمل قبل عرضه”.

ويحكي المسلسل الذي يخرجه التونسي مديح بلعيد في جزئه الأول قصة عائلة الإخوة مصطفاوي والمشاكل العائلية والمادية التي تحدث لهم بسبب سر مدفون منذ أكثر من 20 سنة، والذي انكشف بعد وفاة الأب رجل الأعمال الغني والمشهور تاركا وراءه ميراثا كبيرا داخل وخارج البلاد.

 

التلفزيون الجزائري والوداع الأخير

وتدور أحداث مسلسل “الوداع الأخير” للمخرج حسين ناصف، سيناريو زهرة العجمي والذي ستبثُّه قنوات التلفزيون الوطني حول طبيبة نفسانية تكتشف أن زوجها يتاجر بهرمونات المرضى فتقرر أن تدخل معه في دوامة من الصراعات، وتجسد دور الطبيبة الممثلة ريم تاكوشت التي قالت لجريدة “الحوار”: العمل سيكون مميزا إن شاء الله خاصة وأنه يضم عددا كبيرا من الوجوه الجديدة وانبهرت بالطاقات التي يملكونها، يعالج موضوعا حساسا نعيشه حاليا ومهم بالنسبة للمشاهد الجزائري”.

ويجمع العمل ريم تاكوشت مع كمال رويني ومحمد الطاهر زاوي وفتحية سلطان، فتيحة وراد، كريم بودشيش.

 

بولقرون..كوميديا خيالية جزائرية مائة بالمئة

وبعد أن كان مقررا عرض السلسلة الكوميدية الخيالية “بولڤرون” على قناة النهار خلال شهر رمضان الكريم، فاجأ مجمع الشروق الجميع بخبر شراء العمل.

ويتألف العمل من 28 حلقة لم يتم الكشف عن تفاصيلها، حيث تكتمت المخرجة ريم غزالي عن الموضوع، ولكن يبدو من خلال البرومو الترويجي أن العمل سيكون على شاكلة مسلسل الريس قورصو، وفي هذا تقول الممثلة القديرة فريدة كريمة لجريدة “الحوار”: لا أستطيع الحديث عن تفاصيل العمل بأمر من المخرجة ليكون مفاجأة للجمهور لكنه يعد بالكثير، خاصة أنه يجمع أسماء مميزة”.

ويعتبر العمل إنتاجا جزائريا مائة بالمائة من حيث التمثيل والإخراج، وكل ما تعلق بالموارد البشرية والإمكانيات المادية واللوجيستية بأحدث التقنيات السينمائية في الإخراج والمعالجة.

ويجمع “بولقرون” بين مختلف أجيال الفنانين الجزائريين، منهم حميد عاشوري، كمال بوعكاز وخالتي بوعلام، نوال زعتر، بالإضافة إلى فوزي صايشي، ريم غزالي، فريدة كريم “خالتي بوعلام”، وكذا فنانين من الجيل الجديد مثل إسلام زنغا، موني بوعلام، عادل إيبيزا، زكار محمد وكوكبة أخرى من الفنانين الشباب.

 

عنتر ابن شداد يعود في 2018

ويدخل التلفزيون الجزائري المنافسة من خلال عمل كوميدي بعنوان “عنتر ابن شداد” للمخرج نسيم بومعيزة، حسبما كشف عنه المنتج احمد رياض لجريدة “الحوار”، وقال عن العمل: عنتر ابن شداد سلسلة كوميدية تحكي عبر 30حلقة عن شخصية عنتر البطلة والتي يجسدها الممثل مروان قروابي، حيث يسافر عبر آلة الزمن التي اخترعها خاله فيجد نفسه في عصر عنتر ابن شداد..وهنا تبدأ القصة التي تستمر حوالي ثلاث سنوات ليعود بالزمن مرة أخرى الى العصر الحديث”.

ووصف محدثنا العمل بالضخم، وقال إنه سينافس باقي الاعمال الكوميدية خاصة وانه تم انجازه بتقنيات عالية.

وسيعرف العمل مشاركة فوزي صايشي، منال قوقام، أحمد رياض مع ظهور خاص لضيوف شرف: عنتر هلال، أمين يخلف وغيرهم.

 

عائلة الحاج عباس” ..صراعات ومشاكل اجتماعية

ويغيب الممثل الكوميدي القدير محمد جديد المعروف باسم بوضو الذي غيبه الموت الشهر الفارط هذا رمضان، وكان من المفروض أن يجسد دور البطولة في سلسلة “عائلة الحاج عباس” للمخرج حفيظ بن صالح، حيث تدور قصة السلسلة عبر 26حلقة، بين عائلتين تقطنان في نفس العمارة، وما تفرزه صراعاتهما اليومية من مشكلات اجتماعية عديدة.

ويجسد الأدوار الرئيسية كل من مراد خان، بختة بن ويس، مصطفى هيمون، محمد خساني، عبد القادر عداد، رضوان جعواني وغيرهم.

 

دقيوس ومقيوسكوميديا ساخرة ونقد للمجتمع 

واختار المخرج عبد القادر جريو المشاركة هذا رمضان بعمل يحمل عنوان “دقيوس ومقيوس”، وهو عبارة عن كوميديا نقدية ساخرة تحمل رسائل سياسية مشفرة، وبهذا الخصوص قال المخرج الفني للعمل عبد القادر جريو : العمل كوميدي ساخر ينقد المجتمع بطريقة هزلية ويحمل رسائل سياسية مشفرة، وتدور احداثه في مقهى بين 2شيوخ يتحدثان باسم الثورة ولا علاقة لهما بها، ومن خلالهما تناقش مواضيع كثيرة منها: الثورة، رخصة السياقة، الحب”، ويجسد دور البطولة نبيل عسلي ونسيم حدوش، واخراج التقني الفرنسي لويس مارتن، أما الإخراج الفني فكان لي”، مضيفا: العمل سيعرض على قناة الشروق بعد الإفطار”.

 

باب الدشرةيجمع صالح أوغروت وبيونة

ويوقع الممثل الكوميدي القدير صالح أوغروت في سيتكوم “باب الدشرة” رفقة كل من بيونة ومحمد بوشايب المعروف بـ”سعد القط”، ونوميديا لزول خريجة مدرسة ألحان وشباب في موسمها الرابع.

________________

خروجتلك الأياممن السباق الرمضاني

فاجأ مجمع الشروق للإعلام الجمهور بالإعلان عن توقيف تصوير مسلسل “تلك الأيام”، والريس قورصو” لأسباب مادية وهي الأعمال التي رصدت لها أموال ضخمة وكان يتوقع أن تنافس الكثير من الاعمال ويتناول مسلسل “تلك الأيام” فترة عصيبة في تاريخ الجزائر المعاصر في تسعينيات القرن الماضي، وكيف عانى المجتمع الجزائري من الإرهاب، وكيف استطاع الشعب الجزائري تخطي هذه الفترة الصعبة بمساعدة تكاتف أبنائه خاصة أفراد الجيش الوطني الشعبي الذي قدم تضحيات كبيرة من أجل أمن واستقرار الجزائر.

ويضم مسلسل تلك الأيام للمخرج التركي محمد جوك مجموعة كبيرة من الفنانين الجزائريين منهم من يقتحم عالم التمثيل لأول مرة “حسان كشاش، مصطفى لعريبي ونبيل عسلي وبوعلام بناني وسارة لعلامة وكنزة مرسلي وحسن بن زراري وتنهينان ورانيا سيروتي ونور الدين بوسوف وفتحي نوري وعزيز بوكروني تحت قيادة المخرج التركي.

 

صالح أوغروت يوقف أعمال القرصنة في رمضان

ويبدو أن الممثل صالح اوغروت سيغيب هذا رمضان، فبعد تأجيل الجزء الثالث من عاشور العاشر، دخل الممثل الفكاهي القدير في تجربة اخرى مع الريس قورصو الذي تم توقيفه بسبب المال، وتدور احداثه في قالب كوميدي  يجمع بين الكوميديا والتاريخ، وتتحدث عن مغامرات قرصان ومملكة قديمة وصراع على الحكم.

العمل من إخراج المصري عادل أديب، بينما تم الاشتغال عليه في الديكورات التاريخية الخاصة بالمسلسل التركي “حريم السلطان”، مع الاعتماد على خبرات تركية في الجانب التكنولوجي.

ويلعب دور البطولة في هذا العمل إلى جانب صالح أوقروت كل من سيد أحمد أقومي ومحمد يبدري وعادل شيخ وعلي شرف، وبلاحة بن زيان وعلاوة زرماني ومليكة بلباي وسعاد سبكي وإيمان نوال، وأسماء أخرى.

 

أكبادنايجمع فريدة كريم.. أحمد بن عيسى وزياني شريف عياد

وكان من المقرر بث مسلسل “أكبادنا”، فبعد إطلاق البرومو الترويجي الخاص به تم توقيف العمل بسبب نقص التمويل.

ويشرف على عملية إخراج مسلسل “أكبادنا” الجزائري محمد شرشال والمصري مشير المنصوري، وينقل العمل  قصص عائلات من مختلف المناطق، وتتطور الأحداث التي تعايشها تلك الأسر من خلال أبنائهم الذين يقعون في أغلب الأوقات ضحية سلوكيات أولياء أمورهم.

المسلسل بطولة نخبة من الفنانين الجزائريين في مقدمتهم فريدة كريم، عزيز بوكروني، خديجة مزيني، محمد بوشايب، رضا لغواطي، علي جبارة، إيمان نوال، أحمد بن عيسى، مراد اوجيت، بلعيد شيانز، وزياني شريف عياد.

حنان حملاوي

مقالات ذات صلة

إغلاق