ثقافة

جائزة وطنية خاصة بحماية التراث المعماري موجهة للمهندسين

وزارة الثقافة ونقابة المهندسين تبرمان اتفاقية شراكة

اعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، على هامش ابرام اتفاقية تعاون وشراكة مع النقابة الوطنية للمهندسين المعماريين، عن اطلاق جائزة وطنية خاصة بحماية التراث المعماري، تساهم في إبراز الإمكانات الإبداعية وتدفعها للظهور بهدف الكشف عن عناصر الابداع .

تم اول امس بالمكتبة الوطنية -الحامة بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والمجلس الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المعماريين للتعاون في مجالات حماية التراث المعماري .

الاتفاقية تشمل عديد البنود التي تهدف إلى حماية وترميم التراث المعماري من خلال إقامة مشاريع مشتركة ودورات تكوينية ميدانية لفائدة المهندسين المعماريين.

سيتم بموجب هذه الاتفاقية:

– تكريس التعاون بين الجانبين في عدة مجالات تتعلق بحفظ وحماية التراث، وستقام بهذا الغرض تظاهرات مشتركة في مجال حماية التراث المعماري.

– إنشاء جائزة خاصة في مجال حماية التراث المعماري تساهم في إبراز الإمكانات الإبداعية وتدفعها للظهور بهدف الكشف عن عناصر الابداع المعماري وترسيخ الهوية المعمارية الوطنية المتنوعة .

– إقامة مشاريع بحث مشتركة في اطار التعريف بالتراث المعماري وحمايته وتثمينه وجرده حسب العناصر والمواقع في اطارات التشريع الساري المفعول، مع العمل على تنظيم دورات تكوينية (تطبيقية ميدانية) مشتركة لفائدة المهندسين المعماريين في مجال حماية التراث المعماري لتعميق الفهم واكتساب خبرات في هذا التخصص وتمكين المعنيين من التدخل في حماية وإعادة تأهيل المباني القديمة.

كما تم بهذه المناسبة تكريم المهندس المعماري المعروف بوشامه، وذلك بحضور أفراد عائلته.

حنان حملاوي

مقالات ذات صلة

إغلاق