اخبار هامةثقافة

فنانون ينعون “هواري الأمجاد” عبر “الحوار” ويجمعون:

كان حريصا على أن يمنح فريق عمله حقهم ولو على حسابه

اعتبر فنانون رحيل الممثل الكوميدي محمد جديد المعروف باسم “هواري الأمجاد “خسارة للفن الجزائري الذي قدم له الكثير خاصة خلال سنوات الدم التي عاشتها الجزائر في التسعينيات، وأجمعوا على أنه فنان متميز، مؤكدين حرصه على ضمان أن يؤخذ كل فنان حقه حين يعمل معه وإن كان على حسابه.

الممثلة عتيقة طوبال:

تعاملت معه كثيرا ..ولم يسيء لأحد يوما

أشادت الممثلة الكوميدية عتيقة طوبال بخصال الممثل الكوميدي الراحل محمد جديد، وقالت إنها تعاملت معه منذ بدايات انخراطه في فرقة “ثلاثي الأمجاد”، مشيرة إلى أول لقاء جمعها به في مدينة البليدة لتنشيط مهرجان الضحك عام1993: تعاملت معه كثيرا فكلانا ينشط في نفس التخصص”الكوميديا”، التقيته رفقة فرقة ثلاثي الأمجاد في مطلع التسعينيات وكانت حديثة النشأة، نشطنا العديد من التظاهرات والفعاليات الفنية خاصة الخيرية منها، إنسان طيب يعرف بحسن أخلاقه ومعاملته الجيدة للآخرين، يتقن عمله ولم نسمع يوما أنه أخذ حق ممثل أو لم يعطه ثمن تعبه”.

وواصلت عتيقة حديثها عن الراحل: كل الكلام لن يفيه حقه، تعازينا لعائلته وللأسرة الفنية..رحمة الله عليه ..إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

الممثل جمال بوناب:

كان حريصا على أن يقدم لفريق عمله حقهم

وذكر الممثل جمال بوناب أنه لم يتعامل مع الكوميدي الراحل محمد جديد في أي عمل لكنه أشار إلى أنه كانت تربطهما علاقة صداقة قوية: لا نتذكر الفنان الجزائري إلا بعد موته..لم تكن لي فرصة التعامل معه لكن كان صديقا مقربا وكثيرا ما كنت ألتقيه في الجزائر العاصمة ونتحدث عن أمور كثيرة، ويشهد له أنه كان يترك حقه لكن لم يأكل عرق أحد من الممثلين الذين تعاملوا معه واسئلوا من شئتم، كان حريصا على فريق عمله ويعطيهم أجورهم كاملة رغم أن التلفزيون لم يعطه حقه في مناسبات كثيرة”، مضيفا: ممثل حقيقي قدم الكثير للفن الجزائري رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه..إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

الممثل حسان بن زراري:

كان صديق الجميع والكلمات لن تفيه حقه

وقال الممثل القدير حسان بن زراري إن الكلمات لن تفي الراحل حقه: لم أتعامل معه يوما لكنه كان صديقا لكل الفنانين التقيته في مناسبات كثيرة كنا نتبادل أطراف الحديث ولن أنسى لقائي به في الدورة الأخيرة من مهرجان وهران للفيلم العربي أين تم تكريم فرقة “ثلاثي الأمجاد”، مضيفا: فنان بأتم معنى الكلمة، إنسان طيب ويشهد له الجميع بحسن أخلاقه وتفانيه في العمل الذي يقدم، كان ضد الرداءة ويحرص على تقديم أعمال في مستوى تطلعات المشاهد الجزائري..وأكثر ما كان يعجبني فيه أنه كان يهتم بفريق عمله ويعطيهم حقهم كاملا دون نقصان ولو على حسابه..تعازينا لعائلته وللأسرة الفنية وجمهوره..رحمه الله  وأسكنه فسيح جنانه ..إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

الكوميدي حسان كركاش:

وداعا هواري..رحمة الله عليك

واختصر الممثل الكوميدي حسان كركاش كلمته عن الرجل بالقول: اليوم الأسرة الفنية تفقد أحد الفنانين المميزين هواري جديد، الذي قدم الكثير للفن الجزائري والكوميديا فاستطاع أن يصنع التميز ويكون أحد أبرز الأسماء في هذا المجال، نعزي أنفسنا والأسرة الفنية وكل الجزائر في هذا المصاب، الأمس بكينا شهداء الطائرة العسكرية واليوم نبكي هواري الأمجاد .. وأعزي بشكل خاص الفنان عبد القادر عداد الذي كان مقربا منه كثيرا ورافقه طيلة مشواره الفني، دعواتنا بأن يتغمده الله برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه”.

 

الممثلة فضيلة حشماوي:

فقدت أخا وصديقا ..رحمة الله عليه

وقالت الممثلة القديرة فضيلة حشماوي عن رحيل الفنان محمد جديد: حزينة مرة أخرى لفقدان الأخ والصديق الفنان هواري، وأتقدم بخالص التعازي لعائلته ولكل الفنانين ..رحمة الله عليه، “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

_____________________

هذا ما قاله عيسى شريط وزهرة العجمي عن الراحل

الخبر شكل صدمة للأسرة الفنية التي نعته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وكتبوا آخر ما جمعهم به.

 

السيناريست عيسى شريط:

كان صاحبثقةوعفة ويسدد حقوق من تعاملوا معه

اتصل بي رحمه الله هاتفيا عدة مرات بغرض العمل مع بعض وأن أكتب له سيناريو سلسلة فكاهية.. ولم يتم ذلك رغم نيتي ورغبتي في العمل معه بسبب انشغالي بأعمال أخرى آنذاك.. وبما أن تجاربي في العمل بهذا الوسط حولتني إلى إنسان حذر جدا بسبب ما تعرضت له من عمليات احتيال ولم أتقاض حقوقي من قبل بعض شركات إنتاج خاصة لحد الساعة، سألت الكثير من زملاء الميدان والذين تعاملوا مع المرحوم هواري فأكدوا لي جميعا ودون تردد بأنه أمين وصاحب “ثقة” وعفة فيما يخص تسديد حقوق من تعاملوا معه.. واليوم وصلني خبر وفاته فانتابني الندم على ترددي في العمل معه وعدم معرفته عن قرب.

رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه…إنا لله وإنا إليه راجعون.

_____________________

السيناريست زهرة العجمي:

قال لي اكتبي لي دورا وليس البطولة من أجل أن يعمل الجميع

قالت السيناريست زهرة العجمي: آخر مرة التقيته كان في رمضان كان سعيدا جدا وقال لي يجب أن نعمل معا قلت له إن شاء الله وبالفعل اتصل بي في سبتمبر حين كان في فرنسا وطلب مني أن أكتب له سلسلة فكاهية وقلت له أجل وبدأت أكتب وهو كل مرة يتصل بي عبر الفابير ولن أنسى ما قاله أبدا “زهرة إن شاء الله أشفى لكن اكتبي لي دورا وليس البطولة من أجل أن يعمل الجميع …قلت له أنا أكتب هواري وأنهيت وكان يقرأ ما أكتب وتم وضعه في التلفزة ولجنة القراءة وأخذنا الموافقة، كنت في تونس لما اتصل بي كان سعيدا وبدأ التصوير وشاء القدر أن يرحل وإلى الأبد …أخي هواري لن أنساك أبدا ..أبدا ابتسامته لا تفارق وجهة رغم تعبه وألمه كان يبتسم ….وداعا يا أخي إنا لله وإنا إليه راجعون..

__________________________

وزير الثقافة ينعي الفنان ويعزي عائلته والأسرة الفنية

نعى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي فقيد الفن محمد جديد وأرسل برقية تعزية جاء فيها: تلقى وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بحزن وأسى عميقين نبأ وفاة الفنان المرحوم محمد جديد المعروف بهواري بوضو.

عرف الفنان في السلسلة الفكاهية “ثلاثي الأمجاد” ومن خلال أعماله الفنية الأخرى التي أثرى بها الساحة الفكاهية في الجزائر، من بينها: عمارة الحاج لخضر 1 و 2، يوميات زربوط وسوق الحاج لخضر. كما عرف الراحل بإبداعه وتواضعه وكان محبوبا من طرف جمهوره الذي ينعيه اليوم.

تقلد الفقيد عدة جوائز تكريمية تقديرا وعرفانا لأعماله الفنية التي قدمها، خدمة للفن الفكاهي الجزائري، نذكر منها تكريمه مع زملائه ضمن “ثلاثي الأمجاد” خلال الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم الوزير إلى عائلة المرحوم والأسرة الفنية بتعازيه الخالصة راجيا العلي العظيم أن يتغمده برحمته الواسعة ويلهم ذويه وأهله جميل الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

_______________

هذا ما قاله في آخر تكريم له في مهرجان وهران للفيلم العربي:

جميل أن يكرم الفنان في حياته أمام جمهوره

كان آخر تكريم حظي به الفنان محمد جديد خلال الدورة الأخيرة لمهرجان وهران للفيلم العربي أوت 2017، حيث نظمت محافظة التظاهرة تكريما خاصا للثلاثي الفكاهي الأمجاد عرفانا بما قدموه للفن الجزائري طيلة مشوارهم خاصة خلال العشرية السوداء.

حينها أشاد ثلاثي الأمجاد بالتكريم الذي خصتهم به محافظة مهرجان وهران للفيلم العربي في دورته العاشرة معتبرين ذلك تتويجا لمسار قدموا خلاله العشرات من الأعمال التي أحبهم من خلالها الجمهور.

واعتبر الثلاثي “بختة، عبد القادر وهواري” أنه شيء جميل أن يكرم الفنان وهو في الحياة وأمام جمهوره وخاصة في مناسبة كبيرة تتمثل في مهرجان وهران للفيلم العربي وبحضور نجوم عرب.

إيمان.ب

 __________________

  • هواري الأمجاديشيع إلى مثواه الأخير

شيع الممثل الكوميدي محمد جديد المعروف باسم هواري الأمجاد ظهر أمس إلى مثواه الأخير بمقبرة عين البيضاء بوهران، وسط حضور المئات من محبيه وأصدقائه.

وكان الفنان توفي أول أمس عن عمر ناهز 52 عاما بمستشفى “إسطو” في وهران بعد صراع مع المرض.

وكان هواري الأمجاد يعاني من مرض عضال أبعده عن الساحة لمدة أشهر اضطرته إلى التنقل إلى فرنسا من أجل تلقي العلاج ثم العودة إلى وهران لمواصلة العلاج.

الفنان لاحقته شائعات وفاته منذ إعلان خبر مرضه كان آخرها ساعات قبل موته، حيث قامت مجموعة من أصدقائه يتقدمهم كمال بوعكاز، مراد خان بزيارته والاطمئنان عليه وتفنيد الشائعات إلى أن قدر الله وشاء أن يرحل ساعات بعدها.

حنان حملاوي

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق