ثقافة

ملتقى قمرة السينمائي يفتتح دورته الرابعة بمدينة الدوحة

بمشاركة 150 سينمائي من 25 دولة

افتتحت مدينة الدوحة القطرية، اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الرابعة لملتقى قمرة السينمائي، وذلك تحت إشراف مؤسسة الدوحة للأفلام. وشهد حفل الافتتاح مشاركة مئة وخمسين (150) اسما سينمائيا من كل العالم، سيجعلون الدوحة عاصمة للسينما العالمية على مدار فعاليات الملتقى المتواصلة إلى غاية يوم 14 مارس الجاري.
وعلى نفس نهج المرافقة والدعم والتطوير للمشاريع السينمائية الواعدة، تأتي الدورة الرابعة للتظاهرة، لمرافقة 34 عملا سينمائيا من توقيع مبدعين شباب من 25 بلدا، تحت إشراف خبراء من مختلف المهن السينمائية. على غرار تيلدا سيونتيون، ساندي باول، بينيت ميلر، ابيتشاتبونغ، ويراسثاكول وجيانفرانكو روسي.
وعن سياسية الملتقى وأهدافه، أكدت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام خلال حفل الإفتتاح، سعي تظاهرة قمرة السينمائية، إلى تعزيز دور السينما العالمية في توحيد الشعوب وتعزيز الروابط بينها، ونقل الحقائق دون تزييف. كما عادت الرميحي إلى التأكيد على برنامج مؤسسة الدوحة للأفلام، قي دعم وتطوير مشاريع السينمائيين المبتدئين الذين يخوضون تجربتهم الأولى أو الثانية في صناعة الأفلام.
وتشهد فعاليات التظاهرة ندوات و ورشات تكوينية، يؤطرها خبراء متمرسون في المجال، كما سيتم إرفاق البرنامج التكويني بعروض أفلام لخبراء قمرة السينمائيين في قسم عروض خبراء قمرة، إلى جانب عرض عدد من الأفلام الحديثة للمواهب الشابة، في قسم أصوات جديدة في عالم السينما.
كما شهد اليوم الأول من الملتقى عرض فيلم “أوكجا” (كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الامريكية2017)، للمخرج بونج جون. فيما عرضت “تيلدا سيونتون” الندوة الدراسية الأولى في التظاهرة، تحت اشراف “كاميرون بيلي”، المدير الفني لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

▪ حسين.ز

مقالات ذات صلة

إغلاق