ثقافة

توقيـــع اتفـــاقية تعاون بين وزارة الثقافة والتعليم العالي

جمعت بين مركز السينما، المسرح وديوان الخدمات الجامعية

وقع المسرح الوطني الجزائري امس اتفاقية تعاون مع الديوان الوطني للخدمات الجامعية، والمركز الوطني للسينما والسمعي البصري من اجل تعزيز التعاون الثقافي والعلمي لمشترك بين هذه المؤسسات.

تضمنت الاتفاقية التي وقعت امس بين المسرح الوطني الجزائري والديوان الوطني للخدمات الجامعية، مجموعة من النقاط من اجل تعزيز اواصر التعاون الثقافي والعلمي والفكري بين المؤسستين وذلك في اطار الانفتاح على المشهد الثقافي وتبادل الخبرات وترقية الاداء التعليمي في مجالات: المسرح الجامعي، الاداء والالقاء، تفعيل النشاط المسرحي داخل الوسط الجامعي.

وشملت الاتفاقية سبعة نقاط مهمة في مقدمتها استعانة المسرح الوطني عند الضرورة بخبرات الاساتذة الجامعيين  في اللجان وفي اللقاءات العلمية التي ينظمها مع تنظيم الديوان زيارات ثقافية وفنية وترفيهية لفائدة الطلبة المسرح الوطني.

كما يستقبل الديوان على مستوى الاقامات الجامعية عروضا مسرحية من انتاج المسرح الوطني خلال الفترة الدراسية، ويبرمج المسرح بدوره العروض المسرحية الجامعية المتميزة ضمن انشطته المبرمجة وفي الفضاءات التابعة له.

ومن بين النقاط التي تم الاتفاق عليها ان يلتزم المسرح الوطني بالسماح للطلبة الجامعيين بحضور  العروض المبرمجة بتخفيض يصل الى نسبة70بالمئة من مبلغ التذكرة بعد استظاهر بطاقة الطالب .

اما الاتفاقية الثانية التي وقعت بين المركز الوطني للسينما والسمعي البصري الذي يديره مراد شويحي، مع الديوان الوطني للخدمات الجامعية فتضمن ثامنية نقاط اساسية اهمها:ة لمختلف ولايات الوطن، مع مساهمة المركز في تاسيس نوادي سينمائية في مختلف الاقامات والجامعات،بالاضافة الى استفادة المركز من خبرة الاساتذة الجامعيين في اللجان وفي اللقاءات العلمية التي ينظمها.

ونصت الاتفاقية على ان يشرف المركز على تنشيط ورشات تكوينية في السينما والسمعي البصري لفائدة الطلبة يؤطرها مختصين من المركز.

وبالمناسبة اكد مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي ان هذه الاتفاقية تشكل انطلاقة جديدة مبرزا انه سيتم تعميمها على مستوى المسارح الجهوية.

حضر توقيع الاتفاقية التي تمت على مستوى المسرح الوطني الجزائري محى الدين بشطارزي، مدير المسرح محمد يحياوي ومراد شويحي مدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري، وفاروق كليخة مدير الديوان الوطني للخدمات الجامعية، واسماعيل انزارن محافظ مهرجان المسرح الجامعي .

حنان حملاوي

مقالات ذات صلة

إغلاق