من المقرر أن تنطلق عملية تصحيح أوراق شهادة البكالوريا يوم الأحد القادم، على أن تفرج وزارة التربية الوطنية بقيادة الوزيرة نورية بن غبريط على النتائج يوم 15 جويلية الداخل.

وأكد المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم أن 98 بالمائة من المترشحين لشهادة البكالوريا 2017 اجتازوا الامتحان، مضيفا أن عدد الغيابات التي تمثل 2.07 بالمائة وسط المتمدرسين لم تؤثر على السير الحسن للعملية .هذا وأعلن نجادي مسقم في تصريح له، أمس، أن الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون يوم 15 جويلية المقبل وأن عملية التصحيح ستنطلق يوم الأحد القادم 24 جوان الجاري.

أما بالنسبة لنتائج شهادة التعليم المتوسط فسيتم الإعلان عنها مبدئيا يوم الـ27 جوان مع إمكانية إعادة النظر في هذا التاريخ في حال تزامنه مع عيد الفطر المبارك.

في السياق، أحصى المفتش العام لوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم، مساء أمس الأول،  أزيد من 10 آلاف مرشح متمدرس غابوا عن امتحانات شهادة البكالوريا، ما يمثل نسبة 2.07 بالمائة، مع تسجيل 1815 حالة تأخر تم التصريح بها، كاشفا عن تسجيل 864 حالة غش، أغلبها عن طريق الهواتف النقالة، نافيا اللجوء إلى مواضيع احتياطية، منها موضوع مادة الفيزياء لشعبة علوم طبيعية بسبب تسريبها.

كما أشار إلى أن 120 موضوع خاطئ نشر عبر الفايسبوك. وأفاد نجادي مسقم في ندوة صحفية نشطها لتقييم الامتحانات الوطنية، على رأسها امتحانات شهادة البكالوريا، بأنها جرت في ظروف جد عادية، مقللا من شأن ما أثير بخصوص نشر المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، طالما أن العملية وقعت بعد انطلاق الامتحانات، وقال المفتش العام للوزارة  إن مصالحه وقفت على 34 حالة غش في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، تم إقصاء المتورطين فيها الذين استعملوا الأوراق والهاتف النقال، مؤكدا أيضا تسجيل 864 حالة غش في البكالوريا، من بينها 439 حالة عن طريق استعمال الهواتف النقالة، و145 باستعمال البلوتوث، وحالة واحدة باستخدام قلم مجهز بكاميرا مصغرة، وحالتين باستعمال ساعة كاميرا أيضا، و230 حالة باستعمال الأوراق مدون عليها معلومات.

وشدد المتحدث عن التحكم الجيد في سير الامتحانات الوطنية، مع تسجيل تقدم محسوس في إعداد المواضيع، فضلا عن المساهمة الجيدة لمختلف القطاعات الوزارية في سير العملية، وكذا تجنيد ازيد من 600 ألف موظف لضمان التأطير الأفضل، موضحا أن اللجنة المختصة قامت بإعداد 228 موضوع يتعلق بـ 38 مادة، إلى جانب تجنيد مئات الإطارات لإنجاح هذه المهمة الصعبة.

وقال المتحدث إن أسئلة البكالوريا بأنها كانت واضحة ومقروءة، وأن نسبة 70 بالمائة منها كانت في متناول التلاميذ متوسطي المستوى، كما كانت الأسئلة متدرجة ومستقلة عن بعضها البعض، مذكرا بأن النتائج سيتم الإعلان عنها يوم 15 جويلية المقبل، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الأخطاء التي وردت في بعض المواضيع بمراجعة سلم التنقيط، مكذبا صحة استعمال مواضيع احتياطية بعد تسريب أسئلة بعض المواد، منها مادة الفيزياء لشعبة العلوم الطبيعية.

أدم.م