حددت وزارة التربية الوطنية مواعيد تأكيد تسجيلات المترشحين لامتحانات نهاية السنة الدراسية في الفترة الممتدة بين 15 جانفي و15 فيفري القادم، حيث سيفتح الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات المواقع الالكترونية الخاصة بتأكيد التّسجيل وصحة معلومات المترشّحين كي يتسنى للمعنيين التأكد من صحة جميع المعلومات الخاصة بهم.

وجاء في بيان لوزارة التربية أنه يمكن للمترشح الذي اكتشف وجود خطأ في المعلومات، توجيه مراسلة عن طريق مدير المؤسسة إلى فرع الديوان الذي تتبعه المديرية يوضح فيه طبيعة الخطأ وهذا قبل 26 فيفري من السنة الجارية، حيث سيتمكن كافة المترشحين للامتحانات المدرسية دورة 2017 التأكد من معلوماتهم المتعلقة بالاسم واللقب وتاريخ ومكان الازدياد والشعبة وغيرها من المعطيات ..، فيما سيتم إعلام كافة المترشحين عن طريق مديري مؤسسات التعليم الثانوي، المتوسط، الابتدائي بهذه الإجراءات التي من شأنها الحد من الأخطاء المسجلة.

وبالنسبة للمترشحين الأحرار في امتحاني شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط دورة 2017، سيتمكنون من مراجعة معلوماتهم في نفس الفترة وعلى مدار شهر كامل من خلال المواقع الالكترونية الخاصة بالديوان الموجودة لهذا الغرض.

هذا وأعلنت وزارة التربية في سياق متصل، أن اختبار مادة التربية البدنية والرياضية للمترشحين الأحرار سيجرى في الفترة الممتدة بين 16 مارس و01 أفريل 2017.

من جهة أخرى، سطرت وزارة التربية برنامجا ثريا لنهار اليوم الموافق رأس السنة الأمازيغية (يناير) المصادف لـ 12 جانفي من كل سنة، بحيث يبدأ بتقديم درس في الفترة الصباحية حول المناسبة ويتناول القيم الاجتماعية والتاريخية والحضارية للذكرى، وتنظم أنشطة ثقافية وفنية في الفترة المسائية بالتنسيق مع المديريات الولائية للثقافة والسياحة والبيئة.

وأكدت الوصاية بأن الجزائر تزخر بموروث تاريخي وثقافي وحضاري متنوع في الأعماق، ويعتبر إحدى صور هذا التنوع الذي تجسده دلالات مجتمعية واقتصادية بارزة، مشيرة إلى أن هذه المناسبة التي تجتمع حولها العائلة الجزائرية معتزة بالانتماء للأرض ومجسدة لقيم التعاون والتكافل الاجتماعي في إطار ترسيخ وترقية البعد الأمازيغي بمختلف مكوناته (اللغة، الثقافة، العمل التاريخي والأنثروبولوجي) تشكل مجال اهتمام المدرسة الجزائرية.

نسرين مومن