• هل يعلم الطاهر حجار؟

 

تفاجأ عدد من أساتذة جامعة مستغانم خلال اتصالهم بمصلحة السكن بردها بأنها لم تستلم أي وثيقة رسمية من الوزارة الوصية للشروع في منح أولوية الاستفادة من السكنات للأساتذة الجامعيين”.

وحسب الأساتذة الذين تحدثوا مع”الحوار”، فإن جواب مصلحة السكن أثار استغرابهم في الوقت الذي ينتظرون فيه تجسيد قرار الوزارة بمنح الأولوية للأساتذة في برامج السكن المختلفة، متسائلين عن سبب إخفاء مصلحة السكن مثل هذا الخبر مع أنهم على دراية بأن تعليمة الطاهر حجار قد وصلت إلى المصلحة المعنية القاضية بتمكين الأساتذة من الاستفادة من البرامج السكنية، فماذا يحدث في جامعة مستغانم؟

  • سكانبرج التصاوريحتجون

 

اعتصم، صبيحة أول أمس، العشرات من سكان الحي الفوضوي “برج التصاور”، المتواجد بمحاذاة السوق الأسبوعية للسيارات بسطيف، أمام مقر الولاية، مطالبين السلطات الولائية بالتدخل لرفع الغبن الذي لازمهم قرابة العقدين من الزمن، وترحيلهم في أقرب الآجال إلى سكنات لائقة تتوفر على الشروط الضرورية للحياة.

وتجمع السكان منذ الساعات الأولى أمام المدخل الرئيسي للولاية في وقفة احتجاجية متسببين في غلق الطريق الرئيسي لشارع جيش التحرير، مما تسبب في شل حركة المرور نهائيا وسط المدينة.

وقد حمل المحتجون لافتات كبيرة كتبت عليها شعارات، نريد تجسيد الوعود التي قدمتموها لنا في وقت سابق، وسئمنا حياة الجحيم تحت أسقف القصدير ووسط الأوساخ والجرذان والرائحة الكريهة، بالإضافة إلى شعارات أخرى تندد إجمالا بالتماطل والتهميش والإقصاء، معيبين على القائمين على ملف السكن بالولاية، تأخرهم في ترحيلهم إلى سكنات لائقة بعدما مست عمليات ترحيل سكنات البنايات الفوضوية بسطيف، مواقع متعددة على غرار عين الطريق بئر النساء وشوف لمكداد وغيرها من السكنات الفوضوية التي باتت أحد أبرز أولويات أجندة المسؤولين بهذه الولاية، كونها نقطة سوداء لطخت وجه المدينة.

 

  • الأمن يحقّق في صفقة مشبوهة لتموين المطاعم المدرسية في الونزة

فتحت مصالح أمن دائرة الونزة بولاية تبسة نهار أمس تحقيقا في قضية مناقصة وطنية محدودة لتموين المطاعم المدرسية لبلدية الونزة خلال السنة الجارية بمختلف الاحتياجات الغذائية بعدماتحصلت على معلومات مفادها وجود تجاوزات مرتكبة من طرف مورد للمواد الغذائية وهيئات رقابية ومشرفين على المطاعم المدرسية بتوزيع وجبات غذائية باردة على التلاميذ متحججين بعدم وجود مادة غاز البوتان رغم توفيرها من طرف بلدية الونزة وكذلك توزيع وجبات غذائية للتلاميذ لا يتجاوز سعرها 30 دج رغم أن المبلغ المحدد بـ 45 دج لكل تلميذ واستمرار الموردين في عملية التلاعب بالوجبات المقدمة وعدم تحرك الجهات المعنية، وعليه قامت مصالح أمن الدائرة بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات وذلك بعد إخطارالنيابة في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيقات الجارية.

  • والي بومرداس يحسم الأمر 

 

أعطى والي ولاية بومرداس عبد الرحمن مدني فواتيح قرارات حاسمة حول سوق الجملة ببلدية الخروبة لاستغلاله بطريقة  قانونية وإعادة تهيئته بطريقة منظمة.

كما طالب برفع كل التحفظات بحيث قرر الوالي تجسيد المشروع على أرض الواقع، والذي من شأنه أن يوفر أكثر من 500 منصب شغل لفائدة الشباب، ويستقطب عددا كبيرا من تجار الجملة الناشطين خاصة بولاية بومرداس نظرا لموقعه الاستراتيجي، بحيث لا يفصله عن الطريق السيار شرق غرب سوى كيلومترين، كما أنه لا يبعد عن محول (بودواو زرالدة) سوى بـ500 م، ويعتبر محورا هاما للعمليات التجارية ويستقطب يدا عاملة معتبرة، لاسيما وأن عدد المستفيدين من المربعات سوف يصل إلى أكثر من 545 مستفيد.

وظلت السوق منذ 18 في حالة إهمال وتنشط بطريقة غير قانونية، حيث أنها بنيت على أرض فلاحية مساحتها 17 هكتارا بإيعاز من رئيس بلدية الخروبة الذي سلم آنذاك قرارات الاستفادة من هذه السوق.

 

  •  تجار يستولون على الأرصفة جهارا نهارا

 

استغرب سكان بلدية بشار قيام بعض التجار بتوسيع محلاتهم على حساب الارصفة المخصصة للراجلين أمام مرأى ومسمع المسؤولين المحليين، الذين لم يحركوا ساكنا ولم يتخذوا أي إجراءات ردعية توقف الاستيلاء على املاك الدولة وتحرم الراجلين من حقهم في الطريق.

ويعتقد بعض السكان أن مواصلة التجارة استيلاءهم على الارصفة بإيعاز وتواطؤ مع المسؤولين، بدليل انهم لم ينذروا أحدا، فهل ما يعتقده المواطنون من تواطؤ بين التجار والمسؤولين المحليين صحيح؟ وإذا كان الأمر صحيحا، هل ستتحرك الولاية لردع تجاوزات التجار ومنها تجاوزات المسؤولين المحليين؟

 

توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات بالمطمر ووادي أرهيو

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة المطمر بغليزان من توقيف مروج المخدرات في الوسط الحضري، حيث جاءت هذه القضية بعد ورود معلومات إلى ذات المصالح، مفادها وجود شخص يتاجر بالمخدرات في وسط المدينة، أين تم تفتيش مسكن المشتبه فيه، ليتم العثور على كمية من المخدرات مع أسلحة بيضاء من الصنف السادس. ليتم تقديمه أمام العدالة التي أودعته الحبس المؤقت عن تهمة ترويج المخدرات (راتنج القنب الهندي)، مع حيازة أسلحة بيضاء من الصنف السادس دون مبرر شرعي.

ومن جهتها حجزت مصالح أمن دائرة واد ارهيو مؤخرا، كمية من المشروبات الكحولية، حيث جاءت هذه العملية بعد ورود معلومات إلى ذات المصالح تفيد بوجود شخص يقوم ببيع المشروبات الكحولية بدون رخصة، أين تم تفتيش مسكنه ليتم العثور على 278 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأشكال والأحجام ليتم تقديم المشتبه فيه أمام العدالة التي أودعته الحبس عن تهمة بيع المشروبات الكحولية بدون رخصة.

  • أين أنت ياالجزائرية للمياه“.. سكان العالية يموتون؟

يبدو ان الجزائرية للمياه اختلط عليها الحابل بالنابل ولم تعد قادرة على التفريق بين الماء الصافي والمختلط بمياه الصرف الصحي، بدليل ما يصل لسكان العالية القريب لمسجد حذيفة ببسكرة، منذ حوالي 15 يوما، حيث أنها لم تنذرهم ولم تعجل في تصفية المياه، بل ربما ستتخذ تدابيرها الوقائية يوم تسجل وفيات، مثلما يحدث عادة، فاين انت يا”الجزائرية لليماه”، فسكان العالية يموتون؟

  • متى تنظر مديرية الصحة لقاعة العلاج بتيفريتين؟

يبدو ان مرضى قاعة العلاج لقرية تيفريتين ببلدية فرعون غير معنيين على الإطلاق بتغطية صحية عالية ومناسبة.

وحسب السكان، فان القاعة تنعدم فيها الاجهزة الطبية والموارد البشرية، ما يطرح تساؤلات كثيرة حول تجاهل هذه القاعدة واغفال المرضى المحتاجين الى مصحة يتلقون فيها العلاج بدل التنقل الى المصحات المجاورة وقطع مسافات طويلة تكبدهم مضاعفات صحية تهدد حياتهم، فمتى تتدخل مديرية الصحة ببجاية؟ وهل مثلما يقول السكان حتى يخرجوا الى الشارع في احتجاج؟ أم عندما يموت أحد المرضى؟

  • مدير مستشفى البيض يباشر مهامه بالتوقيفات والتحقيقات

 

باشر المدير الجديد لمستشفى محمد بوضياف بالبيض مهامه على رأس المؤسسة بجملة من الإجراءات الردعية بعد أن قادته زيارات فجائية إلى وضع كارثي آل إليه المستشفى المركزي بالبيض رسمه التسيب ومداومات لأطباء وممرضين على الورق فقط تسببوا في تأزم حالات عديدة بل وهلاك عدد آخر، إضافة إلى تدني مستوى الخدمات المقدمة وسوء التكفل بالمرضى وانعدام النظافة.

الزيارات الفجائية نفسها دفعت الإدارة الجديدة للضرب بقبضة من حديد وتوقيف عديد المتورطين في هذه المهازل وكذا الخصم من الرواتب في انتظار ما تحمله نتائج التحقيقات التي ستحمل عديد المفاجآت حسبما أكدته مصادر عليمة للحوار.

  • بعد 07 سنوات ..زاوية أولاد سيدي عطاء الله تنصب مقدما

 

جرى بمقر زاوية سيدي عطاء الله بتاجموت الواقعة على بعد 45 كلم شمال غرب الأغواط تنصيب مقدم جديد لها وقد تم ذلك بعد تسجيل فراغ كبير دام زهاء السبع سنوات على إثر انسداد نجم عن خلافات داخلية بين أبناء العرش، فبعد مشاورات دامت طويلا توصل أعيان العرش إلى تنصيب الشيخ علالي عباس وقد تم ذلك بمسجد الزاوية المحاذي لضريح الشيخ سيدي عطاء الله بن العابد وزاويته في حضور السلطات المحلية والعسكرية.

مراسيم التنصيب تمت بتلاوة آيات بينات من القران الكريم وتحدث المقدم السابق عن ظروف الزاوية والمقدم الجديد الذي تم تقليده زمام الزاوية ببرنوس أبيض كما جرت العادة عند تنصيب المقدمين…

 

  •  ثقب جسر صالح باي يهدد المارة يا مسؤولين

 

تداول نشطاء الفايسبوك صفحة أخبار قسنطينة صورة لثقب موجود على مستوى مدخل الجسر العملاق “صالح باي” وعلى علو أكثر من 15مترا على الأرض، منبهين المارة والمسؤولين من خطر الوقوع منها خاصة الاطفال منه، فهل يستدرك المسؤولون التاخر ويستعجلون ترميمها او غلقها؟ أم انهم سيتجاهلون الامر الى حين سقوط احد؟

  • سيدي عيسى بلا كهرباء..أين المير؟ أين سونلغاز؟

متى تربط شركة سونلغاز أحياء 24 فيفري وبن سنوسي بسيدي عيسى في المسيلة، بالكهرباء؟، سؤال ينتظر منذ مدة طويلة الاجابة عليه على ارض الواقع.

وحسب السكان، فإنهم يعانون كثيرا بسبب غياب الكهرباء عن بيوتهم إلا أن الجهات الوصية سواء البلدية او شركة سونلغاز لا تباليان ولا تهتمان بالامر، متسائلين عن الاسباب التي حالت دون استفادتهم من الكهرباء على غرار باقي سكان الوطن؟ أم أنهم مواطنون من الدرجة الثالثة؟

رصدها: محمد مرواني / ح. لعرابه/ عبيدات الطيب / أصيلة.ح / توفيق.د / ل.زيان / وسيلة.ش / صبرينة.ك / ي.م / غانمص محمد وليد.ي / أنس.ع