• سليمان جوادي

أستطيع أن أنتقد كل الناس وفي كل الحالات وأعجز عن تقديم بديل واحد

  • زاهي وهبي

كلما تقدَّم الإنسان عُمراً اشتدَّ حنينه لأمكنته الأولى، كأننا نغادرُ أمكنةً لا تغادرُنا أبداً.

  • نيـــــشان

نشرات الأخبار تفوح حزنًا ودمعًا ووجعًا ووداعًا… قلبي حزينٌ ومشاعري بكماء.

  • سلال يوزع 60 مليارا على الفنانين

أشرف الوزير الأول، عبد المالك سلال، على حفل تسليم الحقوق المالية للفنانين المسجلين ضمن قوائم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “لوندا”، والتي وصلت قيمتها الإجمالية إلى 60 مليار سنتيم.

وقد شهد الحفل، الذي نظم بقصر الثقافة، حضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إلى جانب مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، سامي الحسين بن الشيخ، وعدد كبير من الفنانين، على غرار الفنان القدير رابح درياسة، وإدير، وآيت منقلات، ومامي، والممثلة القديرة شافية بوذراع، وحسنة البشارية، وفريدة كريم، وكادير الجابوني، وآخرون، ممن تسلموا صكوكا بمستحقاتهم المالية.

فيما تسلمت عائلات كل من الفنان الراحل محمد الطاهر الفرقاني، والراحل عمر الزاهي، والراحل الشاب حسني، مستحقاتهم عن الرصيد الموسيقي الكبير للراحلين.

 

  • شقرة يرحب بالأدباء السعوديين

رحب اتحاد الكتاب الجزائريين بحضور مجلس رؤساء الأندية الأدبية السعودية اجتماعات المكتب الدائم في الجزائر الشهر المقبل. ووصف الشاعر يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين الخطوة بأنها إنجاز يسجل للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وللأمانة العامة خصوصاً، وقال إن الاتحاد العام واظب دائماً على المطالبة بأن يكون الأدباء السعوديون ممثلين فيه، انطلاقاً من قناعة أكيدة بأهمية المنجز الأدبي والإبداعي السعودي، واليوم إذ يتحقق هذا المطلب أول مرة على أرض الجزائر فانه مؤشر نجاح مبكر للاجتماعات المقبلة.

 

  • الأعرج يرافع من أجل السينما

أكد الروائي واسيني الأعرج، أن النصوص العظيمة والناجحة، هي تلك التي استطاعت أن تخترق الزمان، وتتجاوز حدود العصر الذي أنتِجت فيه لتتحول إلى أيقونة لا زمنية، انتقالها من الكتابة إلى السينما لا يلغي قيمتها، ولكنه يرسخها في الحاضر الذي تصبح جزءا حيا منه. تتحول إلى تعبير متعال عن زمن وعصر يعاش، على تماس مستديم مع حاضر ينشأ أمام أعيننا، ويتفكك في مشهدية تراجيدية، وماض لم يغير إلا قليلا من قيمه، ومعتقداته، وحتى ثقافاته لأنها لا تتبدل بسرعة وإن تخطاها الأدب بأدواته الاستشرافية.

 

  •  الثقافة الشعبية تعاني التهميش

أكد الباحث في الثقافة الشعبية والروائي الجزائري، مولود فرتوني، معاناة الثقافة الشعبية الجزائرية من التهميش الأكاديمي، وسبب تلك المعاناة هو مخابر البحث التي لا يتم تخصيص ميزانيات لها رغم أن هناك مجالات عديدة في الثقافة الشعبية، ويمكن لهذه البحوث أن تحل بعض الغموض خاصة في مجالي التاريخ والمجتمع. وذكر الروائي مولود فرتوني، أن العادات والتقاليد لم يتمكن الباحثون الجزائريون في الثقافة الشعبية الجزائرية من البحث فيها، وإذا لم تبحث فيها فلن تفهم المجتمع الأمازيغي والتارقي بشكل أكبر”.

 

  • مقهى الغواصة يجمع الفن بالترفيه

سيتم قريبا افتتاح مقهى “الغواصة الأدبي” بالجزائر الذي يسعى إلى تقريب المواطنين من الإبداع الفني أكثر. وتعود فكرة المقهى الجديد إلى فارس قادر وهو ممثل سينمائي ومشارك في الحياة الثقافية والمجتمعية،

وفي عرض تجريبي، زار الزبائن معرضاً للفنان “الموستاش” في عنوان “إنتاج وإنتاجية”، ترافقه ندوة شعرية مع عزف منفرد لماجد عرب. وستكون غرفة العرض متاحة لأي فنان يود عرض فيلم له ويود فتح النقاش مع الجمهور، إضافة الى العروض المسرحية، وسيتم تحديد مساحة في الغرفة حتى يمكن أن تتحول أيضاً إلى غرفة للتدريب.

 

  • اتحاد المجامع اللغوية العربية يجتمع في الجزائر

انطلقت أمس فعاليات الطبعة الـ47 لاجتماع اتحاد المجامع اللغوية العربية التي قدمت ندوة علمية بعنوان “توحيد المصطلحات وسبل تعميمها” يديرها أساتذة وخبراء وفقهاء لغويون عرب، وتشهد الفعاليات مشاركة العديد من الشخصيات العلمية العربية، فضلًا عن مندوبي وممثلي كبرى المؤسسات العلمية واللغوية في الوطن العربي خاصة رؤساء المجامع اللغوية العربية.

وشارك في جلسة افتتاح هذه التظاهرة العربية سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدون بالجزائر.

  • مخبر الكوميديافي وهران نهاية جانفي

ستنظم الطبعة الثالثة من المسابقة الانتقائية للشباب الفكاهيين “مخبر الكوميديا” يومي 27 و 28 جانفي المقبل بوهران، وقد أبدى حوالي مائة من المواهب الشابة الذين ينشطون بمختلف ولايات غرب الوطن رغبتهم في المشاركة في هذه المسابقة، وأشار رئيس هيئة التحكيم المكلفة بتقييم المتنافسين ميهوبي إلى أن التسجيلات تبقى مفتوحة إلى غاية الموعد المحدد للشباب الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة الانتقائية التي ستجري على ركح “المسرح الصغير لجمعية “الأمل”، وسيتم اختيار 40 فائزا في نهاية هذه المسابقة التي تتضمن عرض مونولوج قصير كما أضاف ذات المصدر الذي أشار إلى أن الفائزين سيكون لهم الحق في المشاركة في البرنامج التلفزيوني “مخبر الكوميديا” المبرمج من قبل المحطة الجهوية لوهران للتلفزيون الجزائري الذي يدعم هذا العمل الرامي إلى ترقية المواهب الشابة.

جمعتها: خيرة بوعمرة / سهام حواس / إيمان.ب