• سؤال على السريع:

كيف أجعل زواجي ناجحا؟

مريم من العاصمة، 23 سنة ومقبلة على الزواج، لكني جد قلقلة من الحكايات التي نسمعها عن زيجات فاشلة وارتفاع نسبة الطلاق، فما هي أسرار الزواج الناجح؟

الرد

عزيزتي مريم، أولا وقبل الإجابة عن سؤاك أتمنى أن تطردي كل الأفكار السلبية التي يختزنها عقلك، وبما انك لم تشيري الى طريقة زواجك، أقصد هل هو زواج تقليدي أم زواج عن حب،وهل العريس قريبك أم هو غريب؟ المهم ما عليك معرفته أنه ليس هناك وصفة سحرية لزواج ناجح،لكن هناك بعض المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار كالبيئة والمستوى الثقافي والمعيشي والسن، وأحيانا كثيرة مع الأخذ بهذه المعايير الا أن الزواج ينتكس ويفشل لأسباب أخرى خاصة في ظل كثرة الضغوط الاجتماعيّة والاقتصاديّة والحياتيّة التي تشهدها المجتمعات في زمن السرعة القائم على التكنولوجيا الرقميّة. ولكن ما عليك معرفته أنت وجميع الفتيات المقبلات على الزواج أن التوفيق بيد الله سبحانه وحده وكل شيء مقدر ومكتوب ولكن هناك أسباب يجب الأخذ بها مع التوكل على الله
وقد اختلف الكثيرون حول الوسائل المؤدية للسعادة الزوجية، بداية بجمال المرأة واهتمامها بنفسها ومظهرها ووصولاً إلى الذكاء والتعليم… ما سبق قد يكون له تأثير لكنه ليس السبب الأساسي في السعادة الزوجية .. وهنا أذكر لكم ما قالته عجوز وهي سيدة حكيمة يحبها زوجها كثيراً، حتى أنه كان يحلو له أن ينشد لها أبيات الحب والغرام وكلما تقدما في السن ازداد حبهما وسعادتهما، وعندما سألت تلك المرأة عن سر سعادتها الدائمة, هل هو المهارة في إعداد الطعام أم الجمال أم ربما أم إنجاب الأولاد ؟قالت: الحصول على السعادة الزوجية بيد المرأة, فالمرأة تستطيع أن تجعل من بيتها جنة وارفة الظلال أو جهنم مستعرة النيران. لا تقولي المال فكثير من النساء الغنيات تعيسات وهرب منهن أزواجهن ولا الأولاد فهناك من النساء من أنجبن 10 صبيان زوجها يهينها ولا يحبها أو يطلقها، والكثير منهن ماهرات في الطبخ, فالواحدة منهن تطبخ طوال النهار ومع ذلك تشكو سوء معاملة زوجها وقلة احترامه لها

إذا ما هو السر ؟؟؟ ماذا كنت تعملين عند حدوث المشاكل مع زوجك ؟؟؟ قالت: عندما يغضب ويثور زوجي،و قد كان عصبياً كنت ألجأ إلى الصمت المطبق بكل احترام,, إياك والصمت المصاحب لنظرة سخرية ولو بالعين لأن الرجل ذكي ويفهمها. قالت: عليك بالصمت وموافقته على ما يقول حتى يهدأ ثم بعد ذلك أقول له هل انتهيت ثم أخرج لأنه سيتعب وبحاجة للراحة بعد الكلام والصراخ وأخرج من الغرفة أكمل أعمالي المنزلية وشؤون أولادي ويظل بمفرده وقد أنهكته الحرب التي شنها علي. بعد ساعتين أو أكثر أضع له كوباً من العصير أو فنجاناً من القهوة وأقول له تفضل اشرب, لأنه فعلاً محتاج إليه وأكلمه بشكل عادي فيصر على سؤالي هل أنت غاضبة ؟؟ فأقول لا ! فيبدأ بالاعتذار عن كلامه القاسي ويسمعني الكلام الجميل،ولما سُالت العجوز،هل تصدقين اعتذاره وكلامه الجميل ؟؟ قالت: طبعاً لأني أثق بنفسي ولست غبية …!!! هل تريدين مني تصديق كلامه وهو غاضب وتكذيبه وهو هادئ؟! إن الإسلام لا يقر طلاق الغاضب وهو طلاق!! فكيف ماحصل معي أنا ؟فقيل لها وكرامتك ؟قالت: أي كرامة ؟ كرامتك ألا تصدقي أي كلمة جارحة من إنسان غاضب وأن تصدقي كلامه عندما يكون هادئاً، أسامحه فوراً لأني قد نسيت كل الشتائم وأدركت أهمية سماع الكلام المفيد. وباختصار ومما سبق يمكن أن أقول: سر السعادة الزوجية عقل المرأة ومربط تلك السعادة لسانها.

———————————

  • نصائح

الزواج الناجح يبدأ من الاختيار الناجح، خطوة الاختيار المناسب لابد أن يسبقها خطوة أهم وهي أن أتعرف بصدق على نفسي، سيكون التعرف على الذات هو واجبي الفوري من الآن ثم تأتي خطوة كيفية اختيار الشريك المناسب لي.

الصراحة مطلوبة بين الطرفين،ولكن الخصوصية أمر مطلوب أيضا.

الحياة قد تأخذ منك أشياء،تفقد من بعدها كل إحساس عشته، لكن تأكد بأنه سيأتيك العوض الجميل من ربك وتنسى فراغ كل شعور قد مضى.

——————————-

  • فضفضة 2017

“عندما نُصَابُ بالجنون بعد
العقل.. نُبدِع
وعندما نُصاب بالعقل بعد
الجنون.. نتعذب”

“دعوة المظلوم كالرصاصة القوية
تسافر في سماء الأيام بقوة
لتستقر بإذن ربها / في أغلى مايملك الظالم!”

“خطأ
ان تغمض عينيك بأمان واطمئنان
وتسير كالاعمى خلفهم
برغم يقينك التام ان طريقهم لا يؤدي
إلاّ الى ضياع
وان دروبهم لا تنتهي…إلا بمأساة”

“أعترف أني قد أبكي كثيرا حين يتحول إحساسي تجاه أحد ما..من احترام له..إلى شفقة عليه !”

‏متى سيدركون أن الأنثى بعد الفشل

‏في العاطفة ..لاتحتاج حكاية جديدة ولا وعود جديدة ولا أمنيات جديدة ولا معجزات جديدة، هي تحتاج فقط. ثقة جديدة.

إعداد آمال كول