» أعمدة » دار العجزة دار للأحياء أم للأموات

دار العجزة دار للأحياء أم للأموات

جمال الصغير

40 مقال
منذ 5 شهور حجم الخط طباعة |

 

رسالة مفتوحة إلى والي ولاية سيدي بلعباس

 

جمال الصغير

صعب أن تجعل من دار العجزة التي تحمل البركة المرمية من طرف أبناء الشيطان وتجعل منها موسمية، مرة أو مرتين زيارة لمدة نصف ساعة أو ساعة في سنة واحدة، تقسيم جوائز على العجزة ثم تخطب خطابا يتضمن نوعا من الشعور الذي ترسله خلف كلمات بائسة [إنها البركة وعلينا الاهتمام بها] لا أنتم قتلتم البركة ولم تنفعوها بشيء واحدـ إلا لتحسين صورة الإدارة المحلية أمام الإعلام.

معالي الوالي:

هل رأيتم العجزة بعين غير حكومية؟على أقل عين إنسانية تحرك المشاعر، وتكسر القلوب، وتجف هرمون العقل، لكن للأسف معالي الوالي نظرة كل مسئول ولائي في سيدي بلعباس إلى دار العجزة نظرة استغلالية، من يرى دار العجزة بولاية سيدي بلعباس يعتقد أنها أروع مكان، لكن من يراها باطنيا سيعرف أن الأحياء الموجودين فيها مجرد أموات، وهل الموت هو توقف القلب عن الجسد فقط، ألا يستطيع أن يموت الإنسان من الإهمال وعدم الاهتمام.

 

معالي الوالي

هي ليست دار العجزة، بقدر عقولنا العاجزة عن فهم ما يحدث؟؟ دار المسنين أو دار العجزة كلها أسماء وضعناها ولم ننتبه لها جيدا، أننا فتحنا واد الظلم والقهر لهؤلاء، لا جمعيات تنادي وتساعد وتضع صندوقا خاصا بدار العجزة، ولا مديريات تساعد هؤلاء، كل ما في الأمر أن دار العجزة يتم استغلالها سنويا بإقامة حفل وتقديم الهدايا لهم ثم الرحيل عنهم، وهذا أمر تشمئز له النفوس من بعض النخب السياسية والفكرية في ولاية سيدي بلعباس. كل مبادرة  تقام للمصلحة الفردية على العامة يتم الاحتفال بها في دار العجزة لإظهار الجانب الإنساني لهؤلاء على أنهم دعاة خير وسلام [انتخبوهم].

معالي الوالي:

تحتاج دار العجزة إلى الاهتمام وعدم الإهمال، وتحتاج إلى المال وليس الهدايا، صحيح الدولة لها منحة كبيرة نوعا ما إلى دار العجزة، لكن التسيير العشوائي داخل الدار دائما يعطي انطباعا كبيرا أن دار العجزة غارقة في الفوضى، أنا لا أطالب بالاحترافية في تسيير دار العجزة  لكن أصر على إعادة تنظيم الدار بدقة كبيرة تجعل أسهمنا في بورصة الأجر والتقرب من الله مرتفعة، ومن جهة أخرى نضيف إلى باب الإنسانية نوعا آخر من مساعدة العجزة.

معالي الوالي:

لا أعرف الهيكل التنظيمي لدار العجزة، لكن أعرف أنها مشروع روحاني أكثر من مشروع وطني، هناك فرق كبير بين الوطني والروحاني، ولا يوجد أحد في ولاية بلعباس سيعرقل مهمة توسيع وتجديد دار العجزة لو اقترحتم سيدي الكريم صندوقا ولائيا تضامنيا من أجل دار العجزة، سيكون الأمر رائع إذا كان بالفعل هناك مشروع توسيع وتجديد.

نشر